رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الشاي بالحليب.. واحذر من 5 آثار جانبية

نشر
الشاي باللبن
الشاي باللبن

الشاي بالحليب من المشروبات الأساسية التي يتناولها الكثير من الأشخاص في الصباح، ويعتبر أهم من وجبة الإفطار، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله، يكفي مرة صباحا ومرة مساء.

وقال العديد من خبراء الصحة وأخصائيي التغذية، إن إضافة الحليب إلى الشاي يمكن أن يخفف من جودة المشروب بل ويؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية مثل مشاكل المعدة، في حين أن هذا صحيح جزئيًا، إلا أن شاي الحليب ليس سيئًا تمامًا بالنسبة لك.


فوائد الشاي بالحليب

دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد الصحية الرئيسية لشرب الشاي بالحليب يوميًا:

1. مصدر جيد للكالسيوم:

الكالسيوم معدن أساسي لازم لبناء عظام قوية ونظام هيكلي، الحليب مصدر غني للكالسيوم القابل للامتصاص الذي يحسن كثافة العظام ويقلل من فرص كسور وكسور العظام، هذا ليس كل شيء، يحتوي الحليب أيضًا على فيتامين د، الذي يدعم امتصاص الجسم للكالسيوم بشكل أفضل، والذي قد يلعب دورًا رئيسيًا في منع المشاكل المتعلقة بالعظام مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام وما إلى ذلك.

2. يعزز حالتك المزاجية:

الشاي بالحليب يعمل كمضاد للاكتئاب ويطرد مزاجك السيئ، ويحتوي الحليب على بروتين مصل اللبن المعروف بتحسين ذاكرتك وتحسين مزاجك، ويمكن لفيتامين د الموجود في الحليب أن يزيد من إنتاج هرمون السيروتونين الذي يعمل على استقرار الحالة المزاجية، أيضا، عادة ما يتم تحضير شاي الحليب مع العديد من التوابل العطرية مثل الزنجبيل والهيل وغيرها والتي يمكن أن تريح الجسم والعقل.

3. يحسن صحة الجلد:

الشاي بالحليب، عند تحضيره بالحليب قليل الدسم، يمكن أن يفيد بشرتك، يمكن للدهون الأساسية الموجودة في شاي الحليب أن تغذي بشرتك وتمنحها توهجًا صحيًا، يحتوي شاي الحليب أيضًا على كمية جيدة من مضادات الأكسدة والبوليفينول التي تحمي بشرتك من أضرار الجذور الحرة وتمنع تكوين علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وما إلى ذلك.

الشاي بالحليب


الآثار الجانبية لاستهلاك الكثير من شاي الحليب:


استهلاك شاي الحليب بكثرة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية التي تفوق الفوائد، فيما يلي بعض الآثار الجانبية المحتملة لشرب الكثير من شاي الحليب بانتظام:

مشاكل في المعدة: شاي الحليب مصنوع من منتجات الألبان التي يمكن أن تسبب مشاكل في المعدة مثل عسر الهضم والغازات والانتفاخ وما إلى ذلك، ويمكن للكافيين الموجود في الشاي أن يجفف جسمك ويؤدي إلى الإمساك.

الأرق: كما هو الحال مع أي مشروب يحتوي على الكافيين، يمكن للشاي بالحليب أن يمنحك الأرق عند الإفراط في تناوله، يمكن أن يؤدي الحليب والسكر الموجودان في هذا المشروب إلى تفاقم هذه الحالة.

القلق: يمكن لجرعة زائدة من شاي الحليب أن تسبب خللًا كيميائيًا في الدماغ وتؤدي إلى القلق والاكتئاب ونوبات الهلع.

بدانة: يحتوي شاي الحليب على كمية كبيرة من الدهون والسكر التي قد تزيد من وزنك.

حب الشباب: يمكن أن تؤدي البروتينات والدهون الموجودة في الحليب إلى إنتاج الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور.

الشاي باللبن


كم أكواب شاي بالحليب يجب أن تشربها في اليوم؟

لا توجد إرشادات محددة على هذا النحو تحدد الحد الأقصى للجرعة اليومية من الشاي، ومع ذلك، بالنظر إلى الآثار الجانبية، يمكنك قصر الكمية على 2-3 أكواب في اليوم، إذا شعرت بأي إزعاج في معدتك، قلل الكمية إلى كوب أو كوبين، تعتمد الكمية تمامًا على كيفية استجابة جسمك للمشروبات.

عاجل