رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشروب الأكثر استهلاكا بعد الماء.. قصة الاحتفال باليوم العالمي لـ الشاي

نشر
الشاي
الشاي

الشاي من المشروبات الساخنة التي تفضلها شعوب العالم بمختلف أنواعها، وفي وقت يظن البعض أن القهوة هي المشروب الأكثر استهلاكا في العالم، فإن الدراسات أثبتت أن الشاي هو الذي يتصدر القائمة، خاصة أن ملايين الأشخاص يجتمعون على محبته، ويحتسونه يوميا. 

الشاي 

والشاي هو المشروب الأكثر استهلاكا بعد الماء، نتيجة زيادة الطلب عليهـ وفق موقع موقع universalcurrentaffairs.com حيث يبلغ استهلاك الفرد العالمي من الشاي 35.2 لترًا كل ثانية.

الشاي 

ويستهلك البشر في مختلف دول العالم  25000 كوب من الشاي. ما يعادل 2.16 مليار كوب شاي يوميًا. منذ عام 2005.

قصة الاحتفال باليوم العالمي للشاي 

اجتمعت الدول المنتجة لمشروب الشاي للاحتفال بيوم الشاي العالمي والتي ضمت: سريلانكا ونيبال وإندونيسيا وكينيا وماليزيا وأوغندا في عام 2019 ، لتقرر الاحتفال به يوم  15 ديسمبر كل عام، فيما اقترحت المجموعة الحكومية الدولية المعنية بالشاي الاحتفال باليوم الدولي للشاي، وقد تبنت الأمم المتحدة القرار   في 21 ديسمبر 2019.، ليتم الاحتفاء به سنويا في 21 مايو من كل عام.

الشاي 

أصول الشاي

يعود أصل الشاي إلى شجيرة نبات كاميليا سينيسيس والتي أطلق عليها فيما بعد اسم  شجرة الشاي، وتتميز بأنها من  النباتات دائمة الخضرة طيلة العام، وتنتمي إلى  عائلة الكاميلية.

الشاي 

أنواع الشاي

للشاي أنواع عديدة منها: الشاي الأخضر، الشاي الأحمر،  الشاي الأبيض،  الشاي الأسود الشاي الصيني، فيما يتم احتساء  الشاي بصفة عامة وهو ساخن، ولكن هناك من يفضل أن يكون باردا.

الشاي 

فوائد الشاي الأسود

من أهم وأبرز فوائد الشاي الأسود: تعزيز صحة القلب، والتقليل من مخاطر الإصابة بمرض التروية القلبية، وتخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية.، وتقلل خطر أمراض الشرايين التاجية مثل: النوبات القلبية، كما يساعد في مقاومة السرطان، و تقليل مخاطر مرض السكرري، والحماية من السكتات القلبية، وتخفيف اضطراب المعدة، وخفض هرمونات التوتر.

الشاي 

ويحتوي الشاي لى نسبة عالية من البوليفينول، وهي مركبات مضادة للأكسدة مثل الكاتيكين، تكافح تلف خلايا الجسم الناتج عن الجذور الحرة، و تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وتحسن من الصحة العامة.

أضرار الشاي الأسود 

يتسبب الشاي للبعض في التعرض للغثيان والصداع، والإصابة بحرقة في المريء.، والتعرض لاضطرابات النوم.

 

عاجل