رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وقف نشاط الشركة السياحية المخالفة لقانون تنظيم الحج في هذه الحالة

نشر
رحلات الحج
رحلات الحج

نص قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج على إمكانية وقف نشاط الشركات السياحية كليًا أو جزئيًا بقرار إداري مسبب، نظرًا لمخالفتها قواعد وأحكام القانون، وذلك لمنع الغش والتلاعب في تأشيرات الحج، ومساعدة المواطنين الرغبين في زيارة الأراضي المقدسة على التغلب على الصعاب التي قد تواجههم داخل البلاد أو أثناء تأدية مناسك الحج.

ونصت الفقرة الأولى من المادة رقم 25 من قانون تنظيم الحج على: "للوزير المختص بشؤون السياحة أن يصدر قرارًا إداريًا مسببًا بوقف نشاط الشركة السياحية كليًا أو جزئيًا لمدة لا تتجاوز سنة، إذا ثبتت مخالفتها لأحكام هذا القانون أو الضوابط الصادرة وفقاً لحكم المادة رقم 3.

وتنص المادة رقم 3 من القانون على: "تختص الجهات المنظمة للحج – دون غيرها – بتنظيم شئونه وفقاً للضوابط الواردة في هذا القانون والقواعد التي تضعها اللجنة الوزارية بالتنسيق مع الجهات المنظمة للحج".

يذكر أن مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وافق خلال جلساته، الثلاثاء الماضي، على قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، بصفة نهائية.

ويهدف قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة الموحدة للحج إلى تنظيم توزيع التأشيرات الممنوحة من السلطات السعودية على الجهات المنظمة للحج، وحماية المواطنين المصريين من أي تلاعب في تأشيرات الحج أو تعرضهم للغش، وذلك حسب التقرير الصادر عن اللجنة المشتركة من لجنة السياحة والطيران المدني ومكاتب لجان الدفاع والأمن القومي والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة القوى العاملة والخطة والموازنة.

وتعد البوابة الإلكترونية آلية لتنظيم سفر المصريين من وإلي المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج من خلال تنظيم إحكام الرقابة وتحديد اختصاصات الجهات القائمة على تنظيم أداء تلك الفريضة بأنواعها المختلفة، إذ أصبحت البوابة الأداة الرسمية الوحيدة لتلقي وإدراج جميع طلبات الحج بأنواعه، كما تتيح متابعة تنظيم الحج من الأجهزة المعنية، ووضع ضوابط تنظم العمالة الموسمية التي تتوجه للأراضي السعودية لما لها من أهمية خاصة، خصوصًا في ضوء ما قامت به المملكة العربية السعودية من تحديث وتطوير لقوانينها، ووضع لوائح وتعليمات جديدة من السلطات السعودية للحج، عقب إعلان وزارة الحج والعمرة السعودية رفع عدد الحجاج هذا العام إلى مليون شخص من الداخل والخارج.

ووضعت المملكة العربية السعودية عدة شروط لاستقبال الوفود القادمة إليها من خارج حدودها لأداء مناسك الحج، نرصدها فيما يلي:

1- التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية.

2- اتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسك الحج حفاظاً على صحة وسلامة الحجاج.

3- السماح بالحج لمن هم دون 65 عامًا.

4- اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا.

5- تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا قبل موعد المغادرة إلى المملكة بـ72 ساعة.

عاجل