رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غرفتا عمليات بالداخل والخارج.. كيف يضمن قانون تنظيم الحج سلامة المواطنين؟

نشر
موسم الحج
موسم الحج

يوجه قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج اهتمامًا خاصًا بالحجاج المصرين، لمتابعة أحوالهم داخل أرض الوطن وخارجها، إلى حين أداء مناسك الحج في الأراضي المقدسة وعودتهم سالمين إلى أرض الوطن، لتذليل كل الصعاب التي قد تظهر أمامهم خلال رحلتهم إلى الأراضي المقدسة.

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الثلاثاء الماضي، على قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، في إطار الاهتمام بأحوال الحجاج، تزامنًا مع سماح سلطات الحج في المملكة العربية السعودية باستقبال الوفود من خارج حدودها بعد سنتين من توقف الحج بالنسبة للقادمين من خارج المملكة، بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19".

وتنص المادة رقم 9 من قانون تنظيم الحج على: "تُشكل باللجنة الوزارية غرفتا عمليات بالداخل والخارج، وتتولى الغرفة الداخلية متابعة المواقف والأحداث الطارئة أثناء موسم الحج، ويكون مقرها برئاسة مجلس الوزراء، ويصدر بتشكيلها واختصاصاتها ونظام عملها قرار من السلطة المختصة.

وتوضح المادة 9، في فقرتها الثانية: "تُشكل الغرفة الخارجية بالمملكة العربية السعودية خلال موسم الحج، وتضم ممثلين عن الجهات المنظمة للحج، وغيرهم من الممثلين الذين ترى الغرفة الاستعانة بهم، وتكون على اتصال دائم برئيس البعثة الرسمية، ورئيس الجهاز التنفيذي للجنة الوزارية، وتتولى التنسيق مع غرفة عمليات رئاسة مجلس الوزراء، ويصدر بتشكيلها وتحديد اختصاصاتها ومقرها سنوياً قرار من رئيس الجهاز التنفيذي للجنة الوزارية.

وحسب القانون فإن اللجنة الوزارية تشكل برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية الوزراء المعنيين بشؤون: الداخلية، والدفاع، والسياحة، والخارجية، والتضامن الاجتماعي، والأوقاف، والصحة والسكان، والطيران المدني، والنقل، والقوى العاملة.

وتشمل مهام اللجنة الوزارية، حسب القانون، على ما يلي:

1- وضع الخطة الشاملة لسياسة الحج.
2- وضع ضوابط اختيار الحجاج.
3- تحديد الأعداد المصرح لها بالحج سنويًا.
4- اعتماد الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لشؤون الحج التي تضعها الجهات المنظمة للحج.
5- النظر في كل ما يرى رئيس الجمهورية أو رئيس مجلس الوزراء أهمية عرضه على اللجنة الوزارية من موضوعات أخرى تتعلق بالحج.

شروط الحج عام 2022

ووضعت وزارة الحج والعمرة في السعودية ضوابط عديدة لموسم الحج عام 1443، للحفاظ على صحة وسلامة الحجيج، واستمرار نشر الأجواء الإيمانية في رحاب المصطفى والبيت الحرام، وفيما يلي نستعرض شروط الحج للعام الجاري:

1- التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية.

2- اتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسك الحج حفاظاً على صحة وسلامة الحجاج.

3- السماح بالحج لمن هم دون 65 عامًا.

4- اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا.

5- تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا قبل موعد المغادرة إلى المملكة بـ72 ساعة.

عاجل