رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يسمح لجميع الفئات العمرية بالسفر إلى السعودية لأداء مناسك الحج؟

نشر
موسم الحج
موسم الحج

اشترطت سلطات الحج في المملكة العربية السعودية عدم تجاوز من يريد أداء مناسك الحاج للعام الهجري 1443 سن معينة، وفق الإجراءات والاشتراطات التي وضعتها المملكة لتنظيم موسم الحج 2022، والحفاظ على الصحة العامة، والوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19".

وتعود المملكة لاستقبال الحجيج من خارج حدودها، بعد توقف دام عامين، بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا، لترسل السعودية بذلك رسالة طمأنة وأمان عن الوضع الصحي داخل حدودها، بشرط التزام القادمين إليها بالشروط والإجراءات المفروضة لمساعدتها على السيطرة على الوضع الوبائي، والخروج بموسم الحج للعام الجاري في أفضل صورة، والحفاظ على صحة وسلامة الحجيج.

وتضمنت الشروط التي وضعتها السعودية لاستقبال الراغبين في أداء مناسك الحج ألا يزيد عمر الحاج عن 65 عامًا، ما يعني أن من يزيد عمره عن 65 عامًا لن يسمح له بأداء مناسك الحج للعام الجاري.

كما تضمنت شروط الحج للعام الجاري التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية، واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسك الحج حفاظًا على صحة وسلامة الحجاج، اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا، وتقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا قبل موعد المغادرة إلى المملكة بـ72 ساعة.

ومن المنتظر أن تستقبل السعودية مليون حاج في موسم عام 1443 هجريًا، منهم 850 ألف من خارج المملكة، و150 ألف من داخلها، لتصبح بذلك النسبة الأكبر من الحجاج من خارج المملكة، لتعود من جديد أجواء الحج الإيمانية والروحانية إلى الأراضي المقدسة.

عاجل