رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلاد عزيزة راشد.. ارتدت الحجاب وحفظت القرآن بعد اعتزالها الفن

نشر
عزيزة راشد
عزيزة راشد

تحل اليوم الخميس، الذكرى الـ76 لميلاد الفنانة المعتزلة، عزيزة أمين أحمد راشد، وشهرتها الفنية عزيزة راشد، والتي ولدت في مثل هذا اليوم عام 1946.

حظيت عزيزة راشد باهتمام كبير كونها حفيدة الشيخ أحمد راشد أحد علماء الأزهر الشريف، والذي كان صديقًا للشيخ محمد المراغي وقد تأثرت به وحفظت القرآن الكريم وهي طفلة.

التحقت الفنانة عزيزة راشد بمعهد الفنون الجميلة، وبدأت حياتها الفنية من خلال المسرح، وتزوجت من المنتج والمخرج عبد القادر العايدي، والد الفنانة أميرة العايدي، وأنتج لها العديد من الأعمال الفنية المتنوعة، ومن بينها "الأميرة الحائرة، غادة الكاميليا، شارع المواردي والطاحونة".

وكان من أشهر أدوارها الدرامية، بمسلسل "الطاحونة"، حيث جسدت شخصية "هانم زوجة رواش" والذي جسد شخصيته الفنان الراحل يحيى شاهين، إنتاج عام 1984.

واشتهرت من خلال دور "شفاعات" خلال أحداث فيلم “كتيبة الإعدام” بطولة نور الشريف ومعالي زايد، إنتاج عام 1989.

وتألقت عزيزة راشد بالدراما التليفزيونية ومن بينها، "مسلسل الناس في كفر عسكر" بطولة الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، صالح السعدني وأحمد بدير.

وقدمت العديد من الأعمال الدرامية المختلفة، ومن بينها "درب الطيب، دنيا، الحقيقة والسراب، رجل الأقدار، للعدالة وجوه أخرى، أوان الورد، الفرار من الحب، ليالي الحلمية، السيرة الهلالية والقاهرة والناس".

وقدمت عزيزة راشد آخر أعمالها الدرامية بمسلسل "العار" بطولة الفنانة الكبيرة عفاف شعيب، والفنان الراحل حسن حسني، ومصطفى شعبان، وشريف سلامة، وأحمد رزق، وعلا غانم والفنانة التونسية درة عام 2010، تأليف أحمد أبو زيد وإخراج شيرين عادل.

وجسدت الفنانة عزيزة راشد شخصية والدة الفنانة دينا فؤاد وزوجة الفنان الراحل محمود عبد الغفار، بمسلسل العار عام 2010، واعتزلت الفن بعده بصفة نهائية وارتدت الحجاب، والذهاب إلى الأراضي المقدسة لقضاء مناسك العمرة.

مصطفى شعبان وأحمد رزق من مسلسل العار

وصرحت بأن الحجاب ليس تغيير في الملبس فقط ولكنه تغيير في السلوك والتعامل وتصرفات الحياة، ولابد على كل ملتزمة بالزي الشرعي والإسلامي، أن ينعكس الحجاب على حياتها وأعمالها.

وأبدعت الفنانة عزيزة راشد بدورها المسرحي من خلال المسرحية الأشهر “الصعايدة وصلوا" ومسرحية ”واحد مش من هنا".

وحفرت اسمها بين نجوم الزمن الجميل، من خلال العديد من الأفلام السينمائية، من بينها، "البدرون، أبناء الصمت، لا عزاء للسيدات، ومن الحب ما قتل، زهرة البنفسج، عندما يسقط الجسد ووداعا إلى الأبد".

وتوالت أعمال الفنانة عزيزة راشد حتى وصلت لما يقرب من 190 عملًا فنيًا متنوعًا ما بين السينما، المسرح، والإذاعة والتليفزيون.

وأنجبت من زوجها عبد القادر العايدي، ابنتهم الفنانة الشابة أميرة العايدي والتي تزوجت من الفنان الراحل وائل نور، وذكر أن حفيدها الشاب يوسف وائل نور، شارك خلال أحداث مسلسل "كلبش 3" بطولة الفنان أمير كرارة.

الفنانة عزيزة راشد 

ورثت الفنانة أميرة العايدي حب الفن عن والديها، لكنها لم تجد مساعدتهم في بداية الأمر رغم عشقهم للفن، والتحقت بكلية الحقوق، تحقيقًا لرغبة والديها.

ونجح المخرج والمنتج طارق العريان في إسناد دور البطولة للفنانة أميرة العايدي، كونها فنانة واعدة، ولكن شاءت الأقدار أن يرحل والدها قبل الانتهاء من تصوير الفيلم.

وتعرضت الفنانة عزيزة راشد للوقوع ضحية من ضحايا “برنامج المقالب”، بدون تمثيل، تقديم الفنان السعودي، عبد الله العامر، والمختص بعمل لقاءات مع الفنانات بتصوير مشهد مسلسل، دون معرفتهم بالأمر ليكون في النهاية عبارة عن مقلب، ونتيجة للضغط وإرهاقها بالتصوير ضاع صوتها.

وكان فيلم "دنيا" بطولة الفنانة حنان ترك، آخر أعمال الفنانة عزيزة راشد الفنية.

وشاركت الفنانة عزيزة راشد بدورها المتميز بمسلسل "ريا وسكينة" وجسدت شخصية "نبوية بنت جمعة" وهو الدور الذي أبدعت فيه وقدمته بعناية فائقة.

وصرحت الفنانة عزيزة راشد خلال أحد البرامج التليفزيونية خلال لقاء جمعها بالفنانة الراحلة سعاد حسني، بالزمالك وهي في طريقها لتصوير مسلسل "هو وهي"، فقالت لها “أنا نفسي أمثل معاكي في المسلسل ده”.

وابتسمت السندريلا، قائلة: "ربنا يسهل"، وبعد أسبوع، اتصل المخرج بالفنانة عزيزة راشد وطلبها لتصوير حلقة "القرع العسلي"، لتتفاجئي بتساوي دورها بالحلقة مع دور الفنانة سعاد حسني، حيث كانت الحلقة تدور حول 4 أشخاص، “سعاد حسني، أحمد زكي، أبو بكر عزت وعزيزة راشد”، لتؤكد قائلة: "هي دي أخلاقها اللي شفتها من موقف معايا وكانت بتحب زمايلها ازاي".

الفنانة عزيزة راشد 
عاجل