رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف تتصرف حال الإصابة بالفيروس؟.. تعرف على البروتوكول العلاجي لـ«جدري القرود»

نشر
جدري القرود
جدري القرود

أرسلت وزارة الصحة والسكان، منشورًا إلى مديريات الصحة، بخصوص آلية علاج مرض جدري القرود.

وشددت وزارة الصحة -في منشورها- على ضرورة تحسين الرعاية السريرية لجدري القرود بشكل كامل للتخفيف من الأعراض، وإدارة المضاعفات ومنع العواقب طويلة المدى.

ونوهت وزارة الصحة إلى أنه يتم اجراء تحليل pcr  للكشف عن الإصابة بجدري القرود.

وفيما يلي يرصد “مستقبل وطن نيوز” تفاصيل بروتوكول علاج جدري القرود الذي أكدت عليه وزارة الصحة في منشورها إلى المديريات: 

1- ضرورة تقديم السوائل والطعام للمرضى للحفاظ علي حالتهم التغذية المناسبة.

2-  معالجة الالتهابات البكتيرية.

3-  ترخيص العامل المضاد للفيروسات المعروفة باسم tecovirimat  الذى تم تطويره لمرض الجدري من قبل الجمعية الطبية الأوروبية لجدري القرود في عام 2022.

وفي سياق متصل، قال الدكتور عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، تعليقاً على ظهور حالات جدري القرود في المملكة المغربية والإمارات أن العالم في أعقاب  جائحة " كورونا " وما شهده  خلال تلك الأعوام أصبح  يهلع ويحترس من ظهور أي مرض.

وتابع تاج الدين -في تصريحات تليفزيونية:- من حق العالم بعد  كورونا أن يحترس ويقلق خاصة مع انتشاره  السريع في عدد من الدول في وقت واحد ".

وكشف أن ثمة فارق  بين مصطلحي  "الجدري والجديري Chickenpox " فالجدري البشري small pox  كان مرضا خطيرا واختفى منذ حقبة الثمانيات، وكان وباء بوفيات عالية حتى تغلبت عليه اللقاحات لكن ظل موجوداً في غرب  ووسط إفريقيا الاستوائية، وهو ليس قاصرا على القرود بل وحيوانات أخرى وينتقل من إنسان لآخر.

ولفت إلى أن طبيعة المرض لها أعراض  مثل السعال، وارتفاع درجات الحرارة، وألم في الحلق؛ ثم طفح جلدي كبير ممتد من أول الوجه لجميع أنحاء الجسم.

وبين  أنه لا يوجد علاج  حتى الآن والأدوية الموجودة تعالج العرض، كاشفا أنه في الفترة القادمة سيبدأ العالم في تجربة بعض  أدوية الفيروسات التي قد تنجح في علاجه،  ومتوسط أيام الحضانة والإصابة حتى الشفاء 21 يوما، ويجب عزل المريض تماماً خلال تلك المدة لأن  كل جسم الإنسان معدي بما يحمله من قشور".

وكشف أن الدولة استعدت  بعد تجربتها الرائدة في مكافحة كورونا منذ الوهلة الأولى بالترقب والاستعداد في المطارات والموانئ بالتعاون مع الحجر البيطري المشارك لرصد القادمين  مع حظر الحيوانات القادمة من إفريقيا،  قائلاً: الاستعدادات موجودة وربنا يكرمنا ونتمنى  أن يمر بسلام منقدرش نعزل أنفسنا عن العالم، وإذا ظهرت التعامل العلمي الصحيح   معها ".

وتابع: "العزل ضروري وغالبًا وسيكون هناك اقسام مخصوصة في مستشفيات الحميات إذا ظهرت حالات".

وحول جدوى التطعيم الاستباقي الموجود في الأساس  للجديري، قال : التطعيم مش متاح عالمياً الآن متاح في بعض الدولة الي كانت مخزنة لكن الشركات ستبدأ العمل على ذلك سريعًا.

جدري القرود

03
03
30
30
30س
30س
30سس
30سس
96
96
985
985
عاجل