رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير مدرسة الضحك.. محطات من حياة الفنان حسن مصطفى

نشر
حسن مصطفى وزوجته
حسن مصطفى وزوجته ميمى جمال

تحل اليوم الخميس الذكرى السابعة لوفاة الفنان الفنان حسن مصطفى، الذي ولد في 26 يونيو عام 1933، بحي الظاهر، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957، والتحق بفرقة إسماعيل ياسين، والغنائيين المتحديين ومسارح التليفزيون، وكان يمتلك نبرة صوت مميزة جدًا جذبت له الأنظار، واستطاع تقليد أصوات المشاهير لامتلاكه القدرة وقلد الخواجة "بيجو" في مسرحية "أصل وصورة".

واشتهر بكونه أحد أشهر نجوم الفن في الكوميديا، والذي اشتهر بأدواره في أذهان المشاهدين ومن أبرزها دور “حضرة الناظر” بمسرحية مدرسة المشاغبين.

كما اشتهر الفنان الكبير حسن مصطفى بأدواره الكوميدية، والتي تمثلت في شهرتها والإضافة لرصيده، من بينها دور حضرة الناظر خلال مسرحية مدرسة المشاغبين، والتي عرضت لأول مرة على المسرح عام 1971، بطولة، عادل إمام، سعيد صالح، سهير البابلى، يونس شلبي، أحمد زكي، هادى الجيار، حسن مصطفى ونظيم شعراوي، من تأليف علي سالم، وإخراج جلال الشرقاوي.

جسد الفنان الراحل حسن مصطفى دوره المشهور "الأب رمضان السكري" بمسرحية العيال كبرت، والتي أنتجت عام 1977 وهو نفس تاريخ عرضها على المسرح لأول مرة.

واستطاع مشاركة زملائه خلال العرض لمسرحية "العيال كبرت" في رسم البسمة على وجوه المشاهدين، بطولة سعيد صالح "سلطان"، يونس شلبي "عاطف"، أحمد زكي "كمال" حسن مصطفى "الأب رمضان السكري"، كريمة مختار "الأم الطيبة زينب" والفنانة نادية شكري "الابنة سحر"، تأليف بهجت قمر وإخراج سمير العصفوري.

برع الفنان حسن مصطفى بتجسيد شخصية "الضابط الإسرائيلي" بمسلسل رأفت الهجان، بطولة الفنان الراحل محمود عبد العزيز، وتنوعت أدواره حتى تجاوزت الـ400 عملاً فنياً ما بين السينما، المسرح والتليفزيون.

كما قدم للمسرح أدوارًا لا تُنسي، أبرزها "مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، حواء الساعة 12، دو ري مي فاصوليا، سيدتي الجميلة".

الفنان الراحل حسن مصطفى 

كما قدم حوالى 90 مسلسلًا من بينهم "رأفت الهجان، يتربى في عزو، عباس الأبيض في اليوم الأسود، شيخ العرب همام، أولاد الحلال، وعدد من المسلسلات الإذاعية من بينها، “صراع مع الوهم، عاشور رايح جاي، عشان سواد عينها، عينها نفسية، أغرب طلاق في العالم”.

قدم العديد من الأعمال السينمائية، ومن بينها "مطاردة غرامية، فيفا زلاطا، أرض النفاق، بطولة الفنان فؤاد المهندس، الحرام، شقاوة رجالة، العبيط، آخر رجل في العالم، سوق الحريم".

اشتهر بالعديد من الإفيهات الكوميدية، ومن بينها، "يا أوحى يا أوحى، أهلا يا عصابة، قوم اضرب الجرس من مسرحية مدرسة المشاغبين".

تزوج  حسن مصطفى، مرتين الأولى من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب منها فتاة، والثانية من الفنانة القديرة ميمي جمال، وأنجب منها توأم هما "نجلا ونورا"، وتعرف على زوجته الثانية ميمى جمال، في فرق التليفزيون المسرحية، وبخاصة المسرح الكوميدي.

الفنانة ميمى جمال زوجة الفنان الراحل حسن مصطفى 

 كشف الفنان الراحل حسن مصطفى عن الشيء الذى يخاف منه، قائلًا:  "أخشى دائما، وأسال الله، أخشى المرض، لأنى بشوف أخرين ويمكن أبكي لهم".

شرح تفاصيل لقائه بالدكتور طه حسين، خلال لقائه مع الإعلامية إسعاد يونس مقدمة برنامج "صاحبة السعادة" قائلًا: حين زار المدرسة التي يدرس بها، ونادانى المدرس بهدف إلقاء الخطاب، فور سماعي من قبل طه حسين، قال "أئتونى به" وسألني ما اسمك، اسم جدك، جد جدك، وكيف نطقت اللغة العربية، وبعد نهاية الأسئلة، قالي أنت طالب مجتهد، وأعطاني كتاب الأيام، مكتوب عليه "إهداء إلى الطالب النجيب حسن مصطفى" ووقع عليه باسم طه حسين.

- يعد أول من قدم البرامج الترفيهية وبرامج المسابقات في التليفزيون المصري من خلال برنامج "من غير كلام" خلال شهر رمضان وبدأ إنتاجه عام 1991 واستمر حتى عام 1995 وبعدها تولى الفنان سمير صبري تقديم برنامج مماثل بعنوان "بدون كلام".

كانت وصيته لزوجته الفنانة ميمى جمال عدم التفرقة بين البنات الثلاثة، نورا ونجلاء من زوجته ميمى جمال وسمية من زوجته الأولى.

كشفت الفنانة ميمى جمال خلال أحد الحوارات التليفزيونية، سر طلبها الطلاق من الفنان الراحل حسن مصطفى، والسبب هو الخيانة ولكنه رفض وأصر على بقائه زوجة له.

توفى الفنان حسن مصطفى في 19 مايو 2015، بمستشفى الأنجلو بالقاهرة إثر إصابته بأزمة قلبية، فرحل عن حياتنا عن عمر ناهز الـ82 عامًا.

 

الفنان الراحل حسن مصطفى وميمى جمال