رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير العدل يستقبل رئيس المفوضية الأوروبية لكفاءة العدالة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد المستشار عمر مروان وزير العدل، الحرص على تحقيق التوازن في المشروعات المستحدثة التي تمضي الوزارة فيها قدما، بين ما يمكن أن تقدمه الوسائل التكنولوجية من جهة والحفاظ على ضمانات المتقاضين وحقوق الدفاع من جهة أخرى.

جاء ذلك خلال استقبال وزير العدل، لرئيس المفوضية الأوروبية لكفاءة العدالة رامين جاربانوف - والذي يقوم بزيارة للمشاركة في مؤتمر مجلس الدولة حول إنشاء اتحاد مجالس الدولة والمحاكم الإدارية العليا الإفريقية - حيث جرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون مع المفوضية.

وأشار إلى أن مشروعات عدالة مصر الرقمية تستهدف التيسير على المواطنين في تقديم الخدمات بما يعكس الصورة اللائقة لصروح العدالة من خلال عدة مشروعات، منها إتاحة استخراج الشهادات والاستعلام من المحاكم عن الدعاوى عبر وحدات مميكنة.

واستعرض المستشار عمر مروان مشروعات الوزارة المستحدثة كمشروع التقاضي الإلكتروني في المحاكم الاقتصادية منذ رفع الدعوى حتى صدور الحكم، ونظام إقامة الدعوى عن بعد أمام المحاكم المدنية، ونظامي تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، وتحويل الكلام إلى نص مكتوب، المطبقين حديثا بالمحاكم الجنائية.

كما استمع وزير العدل إلى تجربة المفوضية في مواجهة جائحة كورونا والدراسات التي أعدتها حول الإدارة القضائية لتحقيق أقصى استفادة من مقار المحاكم وإعداد القضاة، وطرق تفادي تراكم القضايا خاصة أوقات الأزمات.

عاجل