رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أنواع الصداع متعددة.. تعرف على أعراض كل منها

نشر
الصداع
الصداع

يمكن أن يكون الصداع أكثر تعقيدًا مما يدركه معظم الناس، يمكن أن يكون للأنواع المختلفة مجموعة أعراض خاصة بها، وتحدث لأسباب فريدة وتحتاج إلى علاجات مختلفة.


أنواع الصداع الشائعة
 

يوجد أكثر من 150 نوعًا من الصداع ، ولكن الأنواع الأكثر شيوعًا تشمل:

صداع التوتر

صداع التوتر هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا بين البالغين والمراهقين، تسبب ألما خفيفا إلى متوسط ​​وتأتي وتذهب مع مرور الوقت، عادة لا تظهر عليهم أعراض أخرى.

الصداع النصفي

غالبًا ما يوصف الصداع النصفي بأنه ألم نابض وخفقان. يمكن أن تستمر من 4 ساعات إلى 3 أيام وعادة ما تحدث مرة إلى أربع مرات في الشهر.

إلى جانب الألم ، يعاني الأشخاص من أعراض أخرى ، مثل الحساسية للضوء أو الضوضاء أو الروائح ؛ الغثيان أو القيء؛ فقدان الشهية؛ واضطراب في المعدة أو آلام في البطن. عندما يصاب الطفل بالصداع النصفي ، قد يبدو شاحبًا ، ويشعر بالدوار ، وتشوش الرؤية ، والحمى ، واضطراب المعدة. هناك عدد قليل من حالات الصداع النصفي للأطفال التي تتضمن أعراضًا في الجهاز الهضمي ، مثل القيء ، والتي تحدث مرة واحدة في الشهر تقريبًا.

الصداع العنقودي

هذه الأنواع من الصداع هي الأشد، يمكن أن يكون لديك حرقة شديدة أو ألم ثاقب خلف عين واحدة أو حولها. يمكن أن يكون خفقانًا أو ثابتًا. يمكن أن يكون الألم شديدًا لدرجة أن معظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي لا يمكنهم الجلوس بلا حراك ، وغالبًا ما يتم إيقاعهم أثناء النوبة.

على جانب الألم ، يتدلى الجفن ، وتحمر العين ، وتصغر حدقة العين ، أو تدمع العين. فتحة الأنف على هذا الجانب تعمل أو تمتلئ.

يطلق عليها اسم الصداع العنقودي لأنها تميل إلى الحدوث في مجموعات. قد تحصل عليها من مرة إلى ثلاث مرات يوميًا خلال فترة العنقودية، والتي قد تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر.

تستمر كل نوبة صداع من 15 دقيقة إلى 3 ساعات، يمكنهم إيقاظك من النوم، قد يختفي الصداع تمامًا لأشهر أو سنوات ، ثم يعود لاحقًا. 

الرجال أكثر عرضة للإصابة بها ثلاث إلى أربع مرات أكثر من النساء.

الصداع المزمن اليومي

تعاني من هذا النوع من الصداع لمدة 15 يومًا أو أكثر في الشهر لمدة تزيد عن 3 أشهر. بعضها قصير. يستمر الآخرون أكثر من 4 ساعات. عادة ما يكون أحد أنواع الصداع الأساسية الأربعة:

الصداع النصفي المزمن
صداع التوتر المزمن
صداع يومي جديد مستمر
استمرار Hemicrania

صداع الجيوب الأنفية

مع صداع الجيوب الأنفية ، تشعر بألم عميق ومستمر في عظام وجنتيك أو جبهتك أو في جسر أنفك. تحدث عندما تلتهب تجاويف في رأسك تسمى الجيوب الأنفية . عادة ما يأتي الألم مع أعراض الجيوب الأنفية الأخرى ، مثل سيلان الأنف ، والامتلاء في الأذنين ، والحمى ، وتورم الوجه. ينتج صداع الجيوب الأنفية الحقيقي عن عدوى الجيوب الأنفية، لذا فإن المادة اللزجة التي تخرج من أنفك ستكون صفراء أو خضراء ، على عكس الإفرازات الصافية في الصداع العنقودي أو الصداع النصفي.

عاجل