رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الشيشان يعلن السيطرة على عددا من القرى في لوجانسك

نشر
رئيس الشيشان، رمضان
رئيس الشيشان، رمضان قديروف - أرشيفية

أعلن رئيس الشيشان، رمضان قديروف، اليوم الأربعاء، السيطرة على عددا من القرى من قبضة القوات الأوكرانية، في منطقة لوجانسك الشعبية.

وقال قديروف -فى تصريحات على قناته عبر تطبيق "تيليجرام" اليوم- إن مساعده للشؤون الأمنية أبتي علاء الدينوف (وهو مسؤول عن عمليات القوات الشيشانية في محور لوجانسك ضمن إطار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا) أبلغه بـ"إحراز تقدم ملموس لمقاتلينا في جبهات القتال"، نقلا عن موقع “روسيا اليوم”.

وأوضح، أن عناصر وحدة القوات الخاصة الشيشانية "أحمد" التابعة للحرس الوطني الروسي والفيلق الثاني من الشرطة الشعبية لجمهورية لوجانسك، تمكنوا خلال تقدم مفاجئ على طول الجبهة، في الساعة الرابعة من فجر اليوم من خرق دفاعات القوات الأوكرانية والسيطرة على بلدتي يوجني وفويفودوفكا ومصنع البارود "زاريا" وقرى فاكيل ورادوجا-2 وزاريا وزاريا-1 وميتشورينيتس وإليكترومونتاجنيك.


وأضاف، أنّ خسائر القوات الأوكرانية خلال هذا التقدم بلغ أكثر من 200 قومي"، بالإضافة إلى إعطاب أكثر من 10 آليات قتالية، موضحا أن عمليات تنفذ في الأراضي التي تم انتزاعها لـ"تصفية فلول التشكيلات القومية".
وشدد الرئيس الشيشاني، على أن "خط التماس يتحرك بسرعة إلى عمق الأراضي الأوكرانية"، متهما قوات حكومة كييف بتفجير جسور في المنطقة.
 

من جهة أخري، أكدت وزارة الدفاع الروسية، فى وقت سابق اليوم، أنّ لديها علم بالتحضير لاستفزازات في أوكرانيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل.
 

وقال قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، إيجور كيريلوف، -فى إفادة صحفية اليوم-: "لدى وزارة الدفاع الروسية معلومات عن التحضير لاستفزازات واتهام القوات المسلحة الروسية باستخدام أسلحة دمار شامل وفق "السيناريو السوري"، مع اختلاق الأدلة اللازمة"، نقلا عن وكالة "سبوتنك" الروسية.

وأضاف، أن الاحتمالية العالية لمثل هذه الاستفزازات تؤكدها حقيقة أن إدارة كييف تطلب توريد معدات الحماية الشخصية للجلد والأعضاء التنفسية، مما يوفر الحماية من المواد الكيميائية السامة والعوامل البيولوجية".
وتابع المسؤول العسكري الروسي بالقول : "حصلنا على معلومات جديدة تكشف تفاصيل تجارب غير إنسانية أجراها البنتاجون على المواطنين الأوكرانيين في مستشفى الأمراض النفسية رقم 1 (بمقاطعة خاركوف)".

وأوضح، أن الفئة الرئيسية ممن خضعوا للتجارب هي مجموعة من المرضى الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 40-60 عاما وكانوا في مرحلة عالية من الإرهاق البدني.

وأشار كيريلوف إلى أنّ وزارة الدفاع الروسية تواصل دراسة مواد تنفيذ الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو لبرامج بيولوجية عسكرية على الأراضي الأوكرانية".

وأوضح، أن المعلومات الواردة تضع تصريحات الخبراء الأمريكيين بأنه لا توجد أسباب للتأكيد على إجراء بحث في أوكرانيا لتطوير أسلحة بيولوجية، وأن الأمريكيين لم يعثروا على أسلحة بيولوجية في أوكرانيا وأن البنية التحتية اللازمة غائب بشكل عام هناك، في محل شك.


وفى المقابل، أظهرت البيانات العسكرية للقوات الأوكرانية، تحقيق مكاسب ضد نظيرتها الروسية، حيث تؤكد كييف استعادة أربع قرى في خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية.
وحسب قناة "العربية" اتهمت القوات المسلحة الأوكرانية، روسيا، باستهداف ميناء أوديسا ومناطقِها بالصواريخ والمدفعية، فيما كشفت هيئة الأركان الأوكرانية عن مؤشرات تدل على استعداد روسيا لشن عمليات هجومية بمناطق في دونباس وأخرى محيطة، بهدف إطالة أمد الحرب.


وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 
 

عاجل