رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد عرض بوتين.. رئيس الشيشان يدعو بايدن إلى الاتصال بالرئيس الروسي

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعا الرئيس الشيشاني رمضان قديروف الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الاتصال بنظيره الروسي فلاديمير بوتين بعد عرض الأخير الاتصال على الهواء مباشرة مع بايدن.

وكتب قديروف عبر حسابه على تطبيق "تيليجرام" اليوم الجمعة: "لم يمر حتى يومان منذ التصريح الفاضح للرئيس الأمريكي جو بايدن وهو أصبح حزينا بالفعل"، مضيفًا: "لا توجد شرارة في عينيه، مشهد بائس"، وذلك في إشارة إلى تصريح بايدن الذي وصف فيه نظيره الروسي بالقاتل.

وأضاف موجهًا حديثه للرئيس الأمريكي: "تصرف كرجل يا جو بايدن، تحمل مسؤولية كلامك ولا تهن نفسك، إقبل اقتراح الرئيس بوتين، تحدث معه وقل ما يوجد لديك لقوله، أدعوك ألا تتجنب المحادثة تحت ذريعة رحلات ولقاءات عمل".

وأكد الرئيس الشيشاني أن الأهم حاليًا بالنسبة للرئيس الامريكي هو محادثة بوتين حول العلاقات الروسية الأمريكية، مؤكدًا أن هذه العلاقات تعيش الآن "حالة ضغط".

وفي وقت سابق من اليوم، أجاب الرئيس الأمريكي جو بايدن على سؤال صحفي بشأن مطالبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الأمريكي بالتحدث على الهواء مباشرة قائلًا: "إنني على يقين بأننا سنتحدث في مرحلة معينة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبدى استعداده لإجراء حوار على الهواء مباشرة مع نظيره الأمريكي جو بايدن حول الصراعات الإقليمية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال بوتين- في إفادة صحفية أمس الخميس-: "في المرة السابقة كان الرئيس بايدن من تقدم بمبادرة لإجراء مكالمة هاتفية" وفى هذه المرة "أود أن أقترح على الرئيس بايدن مواصلة مناقشاتنا لكن شريطة أن نقوم بذلك عمليًا على الهواء مباشرة، مضيفا: "لكن من دون أي مماطلات وإنما في محادثة صريحة ومباشرة".

وأضاف: "يبدو لي أن هذا سيكون في مصلحة شعبي كل من روسيا والولايات المتحدة، وكذلك الكثير من الدول الأخرى".

وأردف الرئيس الروسي: إنه "من الأفضل ألا نضع ذلك خلفنا"، مضيفا: "أود أن أسافر إلى تايجا خلال عطلة نهاية الأسبوع لأستريح هناك قليلا، لذا من الممكن أن نفعل ذلك غدًا أو على سبيل المثال يوم الإثنين".

وتابع: "تفضلوا، نحن مستعدون (للقيام بذلك) في أي وقت، في أي وقت ملائم بالنسبة إلى الطرف الأمريكي، أنا شخصيًا سأقدم مباشرة الآن توجيهًا مناسبًا لوزارة الخارجية (الروسية)".

وأكد بوتين أنه، تعليقًا على تصريحات بايدن الأخيرة: "يجب علينا الاحتفاظ بعلاقاتنا لكي لا نهاجم بعضنا بعضا بشكل غيابي".

عاجل