رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العيادات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات.. خدمة مجانية بمختلف التخصصات

نشر
العيادات الصديقة
العيادات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات

العيادات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات، أطلقتها وزارة الصحة مؤخرا لمساندة الشباب والمراهقين صحيا ونفسيا، ويتم من خلال العيادات الصديقة للشباب والمراهقين تنفيذ برنامج الخدمات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات، والذي يتضمن التثقيف الصحي والتعريف بفترة المراهقة.

أهداف العيادات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات

العيادات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات تهدف إلى تشجيع الشباب على اتباع السلوكيات الصحية السليمة، التعريف بفترة المراهقة، وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية والمزمنة، وأمراض الفم والأسنان، وكذلك التوعية بالتغذية السليمة.

العيادات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات

برنامج الخدمات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات

تمكنت العيادات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات، من تقديم خدمات التثقيف الصحي والدعم والمشورة لـ مليون و111 ألفًا و942 من الشباب والمراهقين بمنشآت الرعاية الصحية الأولية، خلال عام 2021.

وجرى تقديم  خدمات التثقيف الصحي والتعريف بفترة المراهقة و اتباع السلوكيات الصحية السليمة، و الوقاية من الأمراض المعدية والمزمنة.

كما تم تهيئة 280 منشأة رعاية صحية أولية خلال العام الماضي، للعمل ببرنامج الخدمات الصديقة للشباب والمراهقين، وذلك من خلال الإدارة العامة لرعاية أطفال السن المدرسي والمراهقين.

وتم تدريب 381 فريقا طبيا، وكذلك الجهاز الإشرافي من مسئولي السن المدرسي بالمديريات والإدارات الصحية، على تقديم خدمات التثقيف الصحي والدعم النفسي، والمشورة للشباب والمراهقين.

العيادات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات

الفئات المستهدفة بالعيادات الصديقة للشباب والمراهقين

يتم تقديم التوعية والمشورة والتثقيف الصحي والدعم النفسي لفئة الشباب والمراهقين من الجنسين من عمر 10 حتى 24 عامًا بالتعاون مع مديريات التضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة، والتربية والتعليم، ورجال الدين.

خدمات العيادات  الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات

تتضمن خدمات العيادات الصديقة للشباب والمراهقين الحد من انتشار الأنيميا والحد من العنف، بالإضافة إلى الحد من الزواج والحمل المبكر لسن المراهقة.

وتشمل أيضًا، الحد من الآثار السلبية والأضرار المتعلقة بختان الإناث، وتحسين الحالة الصحية من خلال ممارسة النشاط البدني والتغذية السليمة.

العيادات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات

عدد العيادات الصديقة للشباب والمراهقين بالمحافظات

ويتم تقديم خدمات برنامج الخدمات الصديقة للشباب والمراهقين  من خلال مايزيد عن ألف عيادة موزعة على أنحاء الجمهورية.

ويشمل عدد العيادات الصديقة للشباب والمراهقين 1200 عيادة  موزعة على منشآت الرعاية الصحية، في جميع محافظات الجمهورية.

أرقام التواصل مع خدمة العيادات الصديقة للشباب

جميع الخدمات في العيادات الصديقة للشباب والمراهقين تقدم بالمجان،  ويتم تلقي استفسارات المواطنين عن خدمات العيادات الصديقة للشباب والمراهقين عبر الخط الساخن (15335).

عاجل