رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيفية حساب زكاة الفطر وموعد إخراجها؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

يتساءل العديد عن قيمة زكاة الفطر والتي تعتبر من أهم الأمور الدينية، ويهتم بها المسلمين في شهر رمضان، ولذلك تكثر عمليات البحث عن قيمتها وموعد إخراجها.

موعد خروج زكاة الفطر

حددت دار الإفتاء، موعد خروج زكاة الفطر، مشيرة إلى أنه من أول ليلة في رمضان ويستمر إلى صباح يوم العيد وبعض الفقهاء يجيز إلى عصر يوم العيد والأفضل أن تخرج في ليلة العيد.

وقالت الدار: إن زكاة الفطر تجب بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين؛ لقول ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: "كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين"، ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية وهو قول مصحح عند الحنفية، وفي وجه عند الشافعية أنه يجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة، وفي وجه يجوز قبل رمضان.

وعن إخراجها بالقيمة، أوضحت أنه عند الحنفية فإنَّ الواجبَ في صدقة الفطر نصفُ صاعٍ من بُرٍّ أو دقيقه أو سويقه أو زبيب أو صاع من تمر أو شعير، أما صفته فهو أن وجوب المنصوص عليه من حيث إنه مال متقوم على الإطلاق لا من حيث إنه عين، فيجوز أن يعطي عن جميع ذلك القيمة دراهم، أو دنانير، أو فلوسًا، أو عروضًا، أو ما شاء مستشهدة بقول رسول الله - عَن ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: "فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ". رَوَاهُ الْجَمَاعَةُ".

حساب قيمة زكاة الفطر 

وكشفت دار الإفتاء المصرية عن كيفية حساب قيمة زكاة الفطر بطريقة سهله وبسيطة وميسرة.

وقالت الدار - في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك -: "حسبناها على القمح اللي بيتعمل منه العيش اللي كل الناس في مصر بتأكله ، طيب سعر أردب القمح كام 900 جنيه، والأردب فيه 150كيلو، يبقى سعر الكيلو 6 جنيهات، طيب والزكاة صاع من قمح يساوي ٢.٠٤ كيلو يبقى نضرب ٢.٠٤ كيلو * ٦ يطلع الناتج ١٢.٢٤ جنيه".

وحددت دار الإفتاء 15 جنيها كحد أدنى ويمكن أن يتم إخراج أكثر من 15 جنيها إذا سمح الدخل بذلك.

عاجل