رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من هم الذين يستحقون زكاة الفطر؟.. الإفتاء تجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

ساعات قليلة ويستقبل المسلمون في شتى بقاع الأرض، عيد الفطر المبارك، وقطعًا لدى كثيرين استفسارات وأسئلة يبحثون عن الإجابة عليها.

ونشر «مستقبل وطن نيوز» أكثر الأسئلة شيوعًا، إضافة إلى رد دار الإفتاء المصرية عليها، وفي السطور التالية تجيب «الإفتاء» عن سؤال: على من تجب صدقة الفطر؟ ومن هم الذين يستحقون صدقة الفطر؟

وأجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، على هذا التساؤل قائلًا: «زكاة الفطر فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمَّن تلزمه نفقته؛ قال العلَّامة الحصكفي في "الدر المختار" (2/ 359، ط. دار الفكر): [(تجب) -يعني زكاة الفطر-... (على كل) حر (مسلم) ولو صغيرًا مجنونًا، حتى لو لم يخرجها وليهما وجب الأداء بعد البلوغ (ذي نصاب فاضل عن حاجته الأصلية) كدينه وحوائج عياله (وإن لم يتم)] اهـ».

وأضاف مفتي الديار المصرية الأسبق: «يخرجها للأصناف المستحقة للزكاة في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60]».

والله سبحانه وتعالى أعلم.

عاجل