رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كورونا في 24 ساعة| متوسط الإصابات اليومي بكورونا 400 حالة و7 وفيات.. إجراءات ضرورية لصلاة تراويح آمنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الساعات القليلة الماضية، العديد من الأحداث المهمة الخاصة بفيروس كورونا المستجد، وكان على رأسها ما يلي:

«الصحة»: متوسط الإصابات اليومي بكورونا 400 حالة.. و 7 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، السبت، أن متوسط عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا بلغ 400 إصابة وذلك خلال الأسبوع الماضي ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى أن متوسط الوفيات اليومي بلغ 7 حالات جديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن متوسط عدد المتعافين اليومي من فيروس كورونا بلغ 532 متعافيًا، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليصل إجمالي عدد المتعافين من فيروس كورونا حتى الآن 442182 متعافيًا.

أعراضه تشبه دور البرد.. أوميكرون XE أحدث حلقات سلسلة متحورات فيروس كورونا

يعتبر أوميكرون XE أحدث حلقات سلسلة متحورات فيروس كورونا "كوفيد – 19"، الذي ظهر في العالم قبل نحو عامين من الآن، وتسبب في وفاة وإصابة ملايين المواطنين حول العالم، بسبب قدرته الكبيرة على الانتشار والعدوى، إذا غاب الاهتمام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الضرورية للوقاية من إصابته.

حتى لا نعود للمربع صفر.. إجراءات ضرورية لصلاة تراويح آمنة من كورونا

مرّ الأسبوع الأول من شهر رمضان المعظم بسلام فيما يخص إصابات ووفيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، بعد تخفيف الإجراءات الوقائية داخل المساجد، من أجل إتاحة الفرصة لجميع المصلين لأداء الشعائر الدينية المتصلة بالشهر الكريم.

وشمل تخفيف إجراءات الوقاية من كورونا داخل المساجد إقامة صلاة التراويح وفق ضوابط محددة لمنع انتشار فيروس كورونا بين المصلين، وأهمها أن تكون مدتها 30 دقيقة فقط، يتخللها خاطرة دينية لمدة 5 دقائق.

بعد ظهور أوميكرون XE.. هل نقول وداعًا لسلالات فيروس كورونا الخطيرة؟| خاص

تُمثل التحورات العديدة لفيروس كورونا منحنى خطير في طريق ضعف قدرة الفيروس المستجد على التسبب في شدة المرض، حتى وإن كان ذلك يقابله قدرة الفيروس على الانتشار بسرعة مقارنة بالتحورات الأقدم، ويعتبر متحور أوميكرون خير دليل على ذلك.

وظهر مؤخرًا متحور أوميكرون XE، بعد متحوري BA.1 و BA.2، وهو يعتبر سريع الانتشار مقارنة بالمتحورات الأخرى لكنه أضعف في القدرة على إحداث المرض بشكل خطير.

أول أسبوع في رمضان| نجاح معادلة صعبة بالمساجد.. تخفيف إجراءات كورونا وتراجع مؤشر الإصابات

حرصت الحكومة على تخفيف الإجراءات الوقائية في المساجد لمنع الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، تزامنًا مع حلول شهر رمضان المعظم للعام الهجري 1443، مع وضع بعض الإرشادات الضرورية لعدم انتشار الفيروس والعودة للمربع صفر في رحلة مجابهة الفيروس المستجد.

وسمحت وزارة الأوقاف، خلال شهر رمضان الجاري، بإقامة صلاة التراويح وفق ضوابط محددة، وإقامة موائد الرحمن، وفتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد، بعد عامين من الإجراءات المشددة، حفاظًا على الصحة العامة.

بعد ظهور أوميكرون XE.. الإجراءات الاحترازية الملاذ الآمن للهروب من شبح كورونا

نصائح عديدة يمكن أن يتبعها المواطنون للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، في ظل التحورات العديدة للفيروس، والتي كان آخرها ظهور أوميكرون XE، تزامنًا مع تخفيف الحكومة الإجراءات المفروضة لمنع انتشار فيروس كورونا على نطاق واسع، مع قدوم شهر رمضان المعظم.

وظهر مؤخرًا متحور أوميكرون XE وهو أكثر قدرة على الانتشار مقارنة بالسلالات السابقة له، لكنه أقل حدة في إحداث أعراض مرضية، وتتشابه أعراض الإصابة به بأعراض الإصابة بنزلات البرد العادي.

عاجل