رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أول أسبوع في رمضان

أول أسبوع في رمضان| نجاح معادلة صعبة بالمساجد.. تخفيف إجراءات كورونا وتراجع مؤشر الإصابات

نشر
صلاة التراويح - أرشيفية
صلاة التراويح - أرشيفية

حرصت الحكومة على تخفيف الإجراءات الوقائية في المساجد لمنع الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، تزامنًا مع حلول شهر رمضان المعظم للعام الهجري 1443، مع وضع بعض الإرشادات الضرورية لعدم انتشار الفيروس والعودة للمربع صفر في رحلة مجابهة الفيروس المستجد.

وسمحت وزارة الأوقاف، خلال شهر رمضان الجاري، بإقامة صلاة التراويح وفق ضوابط محددة، وإقامة موائد الرحمن، وفتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد، بعد عامين من الإجراءات المشددة، حفاظًا على الصحة العامة.

انخفاض الإصابات

ورغم تخفيف الإجراءات الاحترازية داخل المساجد، في شهر رمضان، الذي يشهد إقبال المصلين على المساجد بشكل متزايد، لا سيما فيما يخص أداء شعائر صلاة التراويح، تراجع المعدل الأسبوعي لإصابات كورونا، وفق البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة والسكان.

وأعلنت وزارة الصحة، أن متوسط عدد الإصابات اليومي بفيروس كورونا بلغ 400 إصابة وذلك خلال الأسبوع الماضي، من 2 حتى 8 أبريل، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة، مقابل تسجيل معدل يومي 559 حالة إصابة في الأسبوع السابق له من 26 مارس الماضي حتى 1 أبريل الجاري.

وفيما يخص الوفيات جراء فيروس كورونا، سجلت وزارة الصحة متوسطًا لعدد الوفيات في اليوم خلال الأسبوع الماضي، من 2 حتى 8 أبريل، 7 حالات جديدة، بينما بلغ المتوسط اليومي لحالات الوفاة خلال الأسبوع السابق له 8 حالات يوميًا.

إجراءات وقائية ناجحة داخل المساجد

واتخذت وزارة الأوقاف إجراءات وقائية داخل المساجد، لمنع انتشار فيروس كورونا جراء أداء الصلاة داخل المساجد خلال الشهر الكريم، وساعدها في ذلك التزام ووعي المواطنين بطبيعة المرحلة.

وفيما يخص صلاة التراويح اشترطت وزارة الأوقاف لإقامتها أن تكون مدتها 30 دقيقة، يتخللها خاطرة إيمانية مدتها 5 دقائق، أما عن صلاة الجمعة فطبقتها الوزارة بنفس الشروط الموضوعة قبل بدء شهر رمضان، على أن تكون مدة الخطبة 30 دقيقة فقط، لتقليل فترة التزاحم والتكدس داخل المساجد انتظارًا لإقامة الصلاة.

وبجانب ذلك، حرصت وزارة الأوقاف على تحقيق أعلى معدلات النظافة داخل المساجد، من خلال التعقيم والتطهير المستمر لجميع الأسطح داخل المساجد، خلال فترات ما بين الصلوات، وتوفير التهوية الجيدة، وللتأكيد على تنفيذ ذلك، تم تشكيل غرفة عمليات على مستوى الجمهورية لمراعاة وضبط منظومة نظافة وتعقيم المساجد.

ولم تنس الأوقاف التبيهات الدائمة على المصلين بشأن تحقيق التباعد الاجتماعي الآمن لمنع انتشار عدوى كورونا، وإحضار كل مصلٍ المصلية الشخصية في كل صلاة داخل المسجد، وارتداء المصلين الكمامات بشكل جيد وسليم.

تخفيف إجراءات كورونا داخل المساجد

1- السماح بإقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان.

2- تكون مدة صلاة التراويح في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرةً.

3- إقامة الصلوات وخطبة الجمعة على النحو القائم الآن.

4- التشديد على مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي، وجميع الضوابط التي حددتها اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا.

5- الاستعداد لفتح مصليات السيدات، وتنظيم العمل بها، من خلال تطبيق الإجراءات الاحترازية وتوافر من تشرف على تطبيق التباعد الاجتماعي.

6- السماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى.

7- فتح دور المناسبات الملحقة بالمساجد.

8- أداء درس العصر.

9- السماح بإقامة موائد الرحمن.

عاجل