رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد ظهور أوميكرون XE.. الإجراءات الاحترازية الملاذ الآمن للهروب من شبح كورونا

نشر
الدكتورة نهلة عبدالوهاب
الدكتورة نهلة عبدالوهاب

نصائح عديدة يمكن أن يتبعها المواطنون للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19"، في ظل التحورات العديدة للفيروس، والتي كان آخرها ظهور أوميكرون XE، تزامنًا مع تخفيف الحكومة الإجراءات المفروضة لمنع انتشار فيروس كورونا على نطاق واسع، مع قدوم شهر رمضان المعظم.

وظهر مؤخرًا متحور أوميكرون XE وهو أكثر قدرة على الانتشار مقارنة بالسلالات السابقة له، لكنه أقل حدة في إحداث أعراض مرضية، وتتشابه أعراض الإصابة به بأعراض الإصابة بنزلات البرد العادي.

نصائح للوقاية من الإصابة بمتحورات كورونا

"كورونا فيروس أحادي الشفرة وكثير التحورات مثل فيروس الإنفلونزا، وظهر حتى الآن متحورات أضف من دلتا، تلك السلالة التي كانت تسود العالم، وتسببت في إحداث ملايين الإصابات يوميًا، ما يعني أنه من المحتمل أن تكون متحورات كورونا أقل قدرة على التسبب في أعرا ض مرضية شديدة"، هكذا بدأت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفى جامعة القاهرة، تصريحاتها إلى موقع "مستقبل وطن نيوز".

وقدمت عبدالوهاب، نصائح عديدة للمواطنين للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا ومتحوراته، نستعرضها على النحو التالي:

1- ضرورة الحصول على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة، في هذا الصدد، أن عدد الحاصلين على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بلغ 32 مليونًا و997 ألفًا و251 من المحصنين بالكامل حتى الآن.

وحسب آخر بيانات لوزارة الصحة والسكان، فإنه تم توفير أكثر من 142 مليون جرعة لقاح كورونا حتى الآن، من اللقاحات المتنوعة التي يبلع عددها 8 أنواع من اللقاحات المعتمدة عالميًا.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه تم استهلاك 75 مليون جرعة من لقاح كورونا حتى الآن ما بين الجرعة الأولي والثانية والثالثة التنشيطية، مُشيرة إلي أنه متبقي حتى الآن 67 مليون جرعة في مخازن وزارة الصحة.

وشدد الوزارة على أنه لم يعد هناك أي قوائم انتظار للحالات التي طلبت التطعيم، سواء كانوا مصريين أو أجانب، وأضافت: "يسمح الموقع الإلكتروني بتحديد يوم التطعيم ومكانه".

2- بقاء الأشخاص المصابين بدور الأنفلونزا العادية في عزل منزلي، إلا أن يتضح عدم إصابتهم بفيروس بكورونا.

3- عدم إقامة تجمعات في أماكن مغلقة، ويفضل التجمعات في أماكن مفتوحة.

4- ارتداء الكمامة بشكل صحيح.

5- التباعد الجسدي عن الآخرين مسافة متر واحد على الأقل.

6- فتح النوافذ في العمل أو المنزل لتحقيق التهوية الجيدة.

7- تجنب الأماكن المزدحمة أو رديئة التهوية.

8- الحرص على نظافة اليدين.

9- السعال أو العطس في ثنية المرفق أو في منديل ورقي.

10- تطهير الأسطح في العمل والمنزل وتعقيمها بشكل جيد.

تفادي الإصابة بكورونا عامل مهم

وأوضحت عبدالوهاب، أنه كلما زاد معدل انتقال الفيروس كلما ظهرت متحورات جديدة له، قد تكون قوية في إحداث الأعراض المرضية مثل متحور دلتا، وقد تكون ضعيفة في الأعراض المرضية مثل أوميكرون، لذلك يجب على الجميع تفادي الإصابة بالفيروس لمنع انتشاره على نطاق واسع.

وأضافت، أن الحرارة تضعف الغلاف الخارجي للفيروس، ومع اتجاه درجات الحرارة في مصر نحو الارتفاع تزامنًا مع حلول فصل الربيع تقل قدرة متحورات كورونا على الانتشار وإحداث العدوى.

عاجل