رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسباب الإمساك في رمضان .. و3 أطعمة يجب تجنبها في الفطار

نشر
الامساك
الامساك

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، وتظهر الأبحاث أنه خلال شهر رمضان، قد يلاحظ الصائمون زيادة ملحوظة في الإمساك، وكذلك الانتفاخ والثقل والامتلاء.

ويقدم أخصائيو التغذية نصائح للمساعدة في تخفيف الإمساك خلال شهر رمضان في هذا التقرير.

أسباب الإمساك في رمضان

يمكن أن تؤدي عوامل مختلفة إلى الإمساك، بما في ذلك العديد من عوامل نمط الحياة أو مشاكل التغذية ، مثل تناول الطعام، والماء، ومقدار الحركة، وحتى مستويات التوتر.

1- عدم شرب كميات كبيرة من الماء.

2- عدم تناول الألياف في النظام الغذائي.

3- الإخلال بالنظام الغذائي العادي أو الروتيني مثل أثناء السفر أو الصيام.

4- عدم ممارسة النشاط أو ممارسة الرياضة أو عدم القدرة على الحركة.

5-  تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان.

6- الإجهاد.

7- مقاومة الرغبة في التبرز، وهذا في بعض الأحيان يكون نتيجة الألم من البواسير.

8- الإفراط في استخدام المسهلات (ملينات البراز) التي تضعف مع مرور الوقت عضلات الأمعاء.

أطعمة يجب تجنبها في وجبة الإفطار 

1- الأطعمة المقلية.

2- اللحوم الحمراء.

3- الخبز الأبيض.

علاج الإمساك في رمضان 

1- تمارين التنفس

وفقًا لمراجعة دراسة في الطب، فإن "التنفس البطيء هو تنفس بطيء وعميق يؤثر على الدماغ والقلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي من خلال تعديل الوظائف العصبية اللاإرادية".

هناك العديد من الفوائد المحتملة لتمارين التنفس والمساعدة في تحسين الإمساك هي واحدة منها، حاول أن تأخذ أنفاسًا عميقة بشكل منتظم يوميًا، وخاصة أثناء محاولة إخراج البراز للمساعدة في تعزيز حركات الأمعاء.

2- التحرّك

قد يكون من الصعب العثور على الدافع لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان ، ولكن حتى المشي فقط يمكن أن يساعد في تحسين الإمساك، حاول أن تدمج المشي لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا.

3- شرب الماء 

إن شرب أقل من 750 ملليلترً من السوائل يوميًا يمكن أن يساهم في حدوث الإمساك، بينما تختلف احتياجات الماء من شخص لآخر ، يوصي معهد الطب التابع للأكاديميات الوطنية بتناول 95 إلى 125 أوقية من إجمالي كمية السوائل يوميًا، يأتي حوالي 80٪ منها من الماء والسوائل الأخرى.

4- تناول الألياف

قد يساعد تناول وجبة صباحية غنية بالألياف في تقليل فرص إصابتك بالإمساك، ويمكن أن يكون دقيق الشوفان خيارًا سريعًا وسهلاً ومليئًا بالألياف للمساعدة في زيادة حجم البراز، خيار آخر سهل للسحور هو عصير يحتوي على فواكه مرطبة ، أو زبدة المكسرات أو البذور، واللبن، وبذور الشيا، وبذور الكتان المطحونة للحصول على دفعة إضافية من الألياف.

مصدر المعلومات 

health

 

عاجل