رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للأطفال والكبار.. علاج الإسهال بالأعشاب

نشر
علاج الاسهال
علاج الاسهال

علاج الاسهال بالاعشاب أبرز ما تبحث عنه الأمهات خلال هذه الفترة، ولاسيما مع برودة الجو، فإنه عرض أساسي عند الإصابة بنزلات البرد وبعض الأمراض الأخرى وبالرغم من أنه متعب للشخص إلا أنه يخلص الجسم من السموم.

علاج الإسهال في المنزل سهل وبسيط ولكن بالرغم من ذلك إلا أن الرجوع إلى الطبيب أمر مهم للمتابعة معه حتى لا يحدث أي نوع من المضاعفات بسبب المشروبات الطبيعية أو العلاجات المنزلية.

علاج يوقف الإسهال بسرعة

الزبادي يعتبر علاج يوقف الإسهال بسرعة، لأنه غني بالبروبيوتيك الذي يعد جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي بشكل عام  ويحتوي على بكتيريا مفيدة تخلق حاجزًا طبيعيًا داخل الأمعاء، يحمي هذا الحاجز من السموم وقد يساعد أيضًا في إزالة البكتيريا الضارة من الأمعاء.

علاج الاسهال بالزبادي

كما يعتبر قشر البرتقال علاج فعال للإسهال بالرغم من عدم شهرته في علاج الطب البديل، فهو يساعد في عملية الهضم مما يجعل من السهل إخراج البراز على أساس أكثر اتساقًا، أفضل ما في قشر البرتقال هو أنه رخيص وسريع التحضير.

كل ما تحتاجه فقط هو غسل قشر البرتقال للتخلص من أي شوائب ثم نقطع الجلد ونتركه ينقع في كوبين من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة، يمكن أن تؤدي إضافة العسل والزنجبيل إلى تعزيز آثار الشفاء.

وعن ثالث علاج يوقف الإسهال بسرعة هو الأر، يتم استخدام الأرز الأبيض لعدة قرون كعلاج للإسهال وأمراض الأمعاء الأخرى، لأن الأرز الأبيض قليل الألياف، فإنه لا يسبب تهيجًا للجهاز الهضمي كما تفعل الحبوب الأخرى.

ويمكن أن يكون للأطعمة الخفيفة الأخرى مثل عصير التفاح والخبز المحمص تأثير مماثل مما يضمن حصول الجسم على طعام يستهلكه دون إدخال عناصر تؤدي إلى تفاقم الأعراض.

علاج الاسهال بقشر البرتقال

مشروبات لعلاج الإسهال

ووفقًا لموقع facty يوجد العديد من المشروبات الطبيعية التي تساعد في علاج الإسهال في المنزل، يمكنك التعرف عليها خلال النقاط التالية.

1- شاي البابونج

يحتوي شاي البابونج على مجموعة متنوعة من الاستخدامات الطبية، بما في ذلك المساعدة في علاج الإسهال عن طريق تخفيف الألم والانتفاخ وأعراض أخرى، وتعمل الخصائص المضادة للتشنج لهذا العلاج العشبي على تهدئة المضاعفات المعوية، عندما تظهر الأعراض حاول شرب شاي البابونج المنقوع لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، ثلاث مرات في اليوم.

2- الشاي بالزنجبيل

أكدت الدراسات العلمية أن الزنجبيل فعال لعلاج الاسهال لخصائصه القوية والفعالة المضادة للبكتيريا، يمكن أن يساعد شرب الشاي بالزنجبيل والعسل في تقليل الغثيان والقيء والإسهال وتشنجات البطن، ويمكن للجسم فقط الاستفادة من خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات والمسكنات.

3- الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على كمية عالية من الصمغ الطبيعي، والذي يعمل بشكل مشابه للألياف، ويمكن أن تساعد بذور الحلبة في تقليل الأعراض الأخرى، مثل الألم والجفاف.

أفضل طريقة لتناول بذور الحلبة للإسهال هي :

- خلط 1/2 ملعقة كبيرة مع اللبن العادي.

-أضف العسل كمُحلي.

-صب الماء الدافئ المخلوط ببذور الحلبة على اللبن والعسل.

 

علاج الاسهال ببذور الحلبة

علاج الإسهال للأطفال

يوجد العديد من الطرق المختلفة لعلاج الإسهال للأطفال، منها عن طريق الأكل أو الشرب أو بعض العادات الغذائية وهي كالأتي :

1- الترطيب

الترطيب مهم جدًا عند الإصابة بالإسهال، أي شرب كمية وفيرة من الماء، والإبتعاد عن تقديم المشروبات الغازية لطفلك.

2- البروبيوتيك
البروبيوتيك هي مصادر للبكتيريا "الجيدة" التي تعمل في الأمعاء لخلق بيئة أمعاء صحية، إنها كائنات حية دقيقة موجودة في بعض الأطعمة مثل الأجبان الطرية، البنجر، الشوكولاته الداكنة، زيتون أخضر
الكرنب المخلل، زبادي.

3- تجنب بعض الأطعمة

كشف موقع هيلث لاين الطبي عن مجموعة أطعمة يجب الابتعاد عن تناولها حتى لا يصاب طفلك بالإسهال مثل الأطعمة المقلية والدهنية والقرنبيط والخوخ.

علاج الإسهال المزمن

بعتبر التوت أو العنب البري علاج للإسهال المزمن، وذلك لاحتوائه على البكتين، وهو عديد السكاريد المعروف بتأثيره المهدئ على الجهاز الهضمي، يمكن تناول العنب البري بمفرده، أو تقليبها في أطعمة أخرى صديقة للبطن مثل الزبادي.

علاج الاسهال بالتوت 

كما يعتبر الموز علاج شائع للإسهال، مثل العنب البري، وذلك أيضا لاحتوائه على البكتين الذي يساعد على امتصاص السوائل في الجهاز الهضمي لجعل البراز أكثر صلابة وراحة في المرور، وللموز فوائد أخرى مثل أنه غني بالبوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى التي يتم فقدها عندما يفرغ الجسم نفسه من السوائل بانتظام، حيث يتسبب الإسهال في فقدان الماء والمعادن ويمكن أن تساعد الأطعمة مثل الموز في استعادة المستويات الصحية من المعادن.

كما تعتبر بذور السيليوم المطحونة علاج فعال للإسهال على تخفيف الإسهال عن طريق امتصاص السوائل في الأمعاء، والسيلليوم هو قشر ليفي طبيعي يساعد على الهضم ويساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

عاجل