رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أطعمة صحية لمرضى ارتجاع المريء.. و9 أعراض تؤكد إصابتك

نشر
ارتجاع مريئي
ارتجاع مريئي

مرض ارتجاع المريء هو اضطراب في الجهاز الهضمي يحدث عندما تعود عصارة المعدة الحمضية أو الطعام والسوائل من المعدة إلى المريء، يؤثر مرض الارتجاع المعدي المريئي على الأشخاص من جميع الأعمار من الرضع إلى كبار السن.

أعراض ارتجاع المريء

كل شخص يعاني من ارتجاع معدي مريئي، يحدث ذلك عندما تتجشأ أو يكون لديك طعم حامض في فمك أو عند الشعور بحرقة في المعدة، ومع ذلك إذا كانت هذه الأعراض تتداخل مع حياتك اليومية، والأعراض الأخرى التي تحدث بشكل أقل تكرارًا ولكن يمكن أن تشير إلى احتمال إصابتك بمرض الارتجاع المعدي المريئي هي:

• صعوبة أو ألم عند البلع.
• زيادة اللعاب بشكل مفاجئ.
• التهاب الحلق المزمن.
• التهاب الحنجرة أو بحة في الصوت.
• التهاب اللثة.
• التجاويف.
• رائحة الفم الكريهة.
• سعال متكرر أو مزمن.
• ألم في الصدر (اطلب المساعدة الطبية الفورية).

أطعمة صحية لمرضى ارتجاع المريء

يعاني الكثير من الأشخاص من ارتجاع المريء، ويلعب نوع الطعام الذي تتناوله دورًا كبيرًا في تحديد ما إذا كان الارتجاع المعدي المريئي سيتكرر أم لا.

1- صدر الدجاج

يحتوي صدر الدجاج على صفر في المائة من الدهون وغني بالبروتين، ومن السهل جدًا هضمه من قبل الجسم، لتكون أكثر صحة يمكنك تناول صدور الدجاج منزوعة الجلد المطبوخة عن طريق الشواء أو القلي السريع.

2- الزنجبيل

يمكن أن يساعد الزنجبيل في تهدئة آلام المعدة بسبب ارتجاع المريء، يمكنك تناوله عن طريق تخميره بالماء الدافئ، إذا كنت تريد المزيد من النكهة، فعليك إضافة العسل.

3- البطيخ

البطيخ والشمام هي ثمار قليلة الحموضة ولن تؤدي إلى ظهور أعراض ارتجاع المريء، يمكن لهذه الفاكهة أيضًا أن ترطب الجسم جيدًا بسبب المحتوى المائي العالي فيها.

4- الأرز البني

يعتبر الأرز البني من الكربوهيدرات المعقدة، مما يعني أن هضمه يستغرق وقتًا أطول من الكربوهيدرات البسيطة مثل الأرز الأبيض أو المعجنات أو المشروبات السكرية وهو أفضل للمرضى الذين يعانون من ارتفاع حموضة المعدة، وثبت أن الألياف الإضافية الموجودة في الأرز البني مفيدة أكثر من الأرز العادي.

5- الشوفان

يمكن أن يؤدي الإفطار مع الأطباق الجانبية من السجق والفطائر والكعك والبطاطا المقلية إلى تفاقم أحماض المعدة، يعتبر دقيق الشوفان خيارًا أفضل لأنه يحتوي على الكثير من الألياف التي ستبقيك ممتلئًا وتكفي لتوفير الطاقة لساعات، ما عليك سوى إضافة الفاكهة الطازجة إلى دقيق الشوفان لمزيد من الفوائد.

6- البطاطس

تعتبر البطاطس والجزر والفجل مفيدة جدًا لمرضى الارتجاع المعدي المريئي، البطاطس غنية بالكربوهيدرات المعقدة الصحية والألياف سهلة الهضم، فقط لا تطبخه بالبصل أو الثوم، لأنهما يمكن أن يهيجا معدتك.

عاجل