رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيسة الوزراء التونسية تؤكد ضرورة الاهتمام بقطاع الصناعات التقليدية وزيادة مردوده الاقتصادي

نشر
رئيسة الوزراء التونسية
رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن

 أكدت رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن رمضان ضرورة الاهتمام بقطاع الصناعات التقليدية وزيادة مردوده الاقتصادي وقدرته التسويقية باعتباره قطاعا حيويا يساهم في دعم النمو الاقتصادي والمجال السياحي، خاصة أنه يوفر فرص عمل جديدة. 
جاء ذلك خلال إشرافها على احتفال تكريم عدد من الحرفيين بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للباس التقليدي التونسي؛ بحضور وزير السياحة محمد المعز بلحسين، ورئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول ،بقصر الحكومة بالقصبة.
وثمنت بودن - في بيان لمجلس الوزراء الأربعاء- مجهودات الحرفيين ومهنيي قطاع الصناعات التقليدية في النهوض بهذا القطاع والمحافظة على ديمومته والحرص على ترويج المنتجات التونسية التقليدية بالخارج باعتبارها رمزا للأصالة والعراقة.
من جانبه، اعتبر بلحسين أن الاحتفال باليوم الوطني للباس التقليدي يمثل مناسبة لتثمين الصناعات التقليدية واللباس التقليدي، ويعزز أهمية التعريف بالمخزون الثقافي والحضاري والهوية والتقاليد التونسية الأصيلة، فضلا عن دوره في الترويج للوجهة التونسية في الخارج. 
وأشار بلحسين إلى الأهمية الاقتصادية لقطاع الصناعات التقليدية الذي يمثل ما بين 4 و5 % من الناتج الداخلي الخام لتونس، ويعمل به حوالي 350 ألف حرفي ومهني أغلبهم حرفيين، موضحا أنه يساهم أيضا في دعم التنمية الجهوية وتأطير الشباب.
من جهته، قال ماجول إن الزي التقليدي يتطلب اهتمام خاصة حفاظا على التراث التونسي ، داعيا إلى ضرورة الاهتمام بالحرفيين وتشجيعهم للمحافظة على الصناعات التقليدية حتى لا تندثر.

عاجل