رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج جفاف اليدين في الشتاء.. وهؤلاء الأكثر عرضة للإصابة

نشر
جفاف اليدين
جفاف اليدين

اليدين الجافة شائعة جدًا خاصة في فصل الشتاء وتحدث أساسًا بسبب التأثيرات البيئية، قد يكون الأشخاص الذين يغسلون الأطباق بشكل متكرر أو يعيشون في مناخ بارد وجاف أكثر عرضة لمعاناة الأيدي الجافة المؤلمة من غيرهم.

الطقس مسؤول عن جفاف اليدين الذي يحدث بشكل رئيسي في فصل الشتاء، عندما يصبح الطقس بارداً، يجف الهواء، ولا يستطيع الجسم التمسك بالرطوبة، يسبب نقص الرطوبة في الهواء جفاف الجلد واليدين.

الأكثر عرضة لجفاف اليدين 

ووفقا للتقارير، أن الأشخاص مثل الأطباء أو الممرضات، الذين يغسلون أيديهم كثيرًا أو يستخدمون معقم اليدين عدة مرات في اليوم، هم أكثر عرضة للإصابة بجفاف اليدين عن غيرهم، وقد يكون البعض الآخر، مثل مصففي الشعر، أكثر عرضة أيضًا لـ جفاف اليدين بسبب التعرض المتكرر للمواد الكيميائية والصابون.

والأفراد الذين يعانون من أمراض، بما في ذلك مرض السكري أو الذئبة التي تؤثر على تدفق الدم إلى الأطراف، قد يكون لديهم أيدي جافة وبالمثل فإن الأمراض الأخرى التي تصيب الجلد مثل الصدفية والأكزيما يمكن أن تسبب جفاف الجلد في اليدين وكذلك الجلد الذي يتقشر ويتشقق.

علاج جفاف اليدين في المنزل 

1- ترطيب اليدين

يجب على الشخص استخدام كريم مرطب على يديه بعد كل غسلة للمساعدة في استعادة الرطوبة الطبيعية للجلد، هناك أيضًا العديد من الزيوت، مثل زيت جوز الهند، والتي قد تؤدي إلى نتائج مماثلة.

2- الحماية من الشمس

يمكن للشمس أن تجفف البشرة وتسبب الحروق وتؤدي إلى مشاكل صحية أخرى أكثر خطورة، ويجب حماية جميع مناطق الجسم من التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وليست اليدين استثناءً، ويمكن أن تساعد حماية اليدين باستخدام واقي شمسي عالي الجودة في منع أشعة الشمس من الجفاف.

3- استخدام الصبار 

الصبار مكون شائع في العديد من منتجات البشرة بسبب خصائصه كمضادات حيوية ومضادة للالتهابات، والصبار متوفر بدون وصفة طبية ويمكن وضعه على البشرة كمرطب طبيعي وآمن.

4- عدم استخدام الصابون

يمكن أن يكون للمواد الكيميائية الموجودة غالبًا في الصابون تأثير تجفيف لليدين، ويجب على الناس تجنب غسل أيديهم بشكل مفرط إن أمكن لتجنب جفافها.

5- ارتداء القفازات

يجب على الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً وأيديهم مغمورة بالمياه أو ملامستها للماء أن يفكروا في ارتداء قفازات مطاطية.

يمكن أن يؤدي التعرض المطول للماء إلى جفاف اليدين لأنه يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد. توفر القفازات طبقة من الحماية للمساعدة في منع جفاف اليدين.

4- البعد عن التوتر

بالنسبة للأشخاص المصابين بالأكزيما ، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفشي المرض أو اندلاعه يمكن أن يساعد الحد من التوتر الشخص المصاب بالأكزيما على تجنب جفاف الجلد في أيديهم ومناطق أخرى من الجسم.

5- عدم استخدام مجففات الهواء الساخن 

تميل مجففات الهواء الساخن إلى تجفيف الجلد. يمكن للهواء الجاف الساخن أن يجفف اليدين. من الأفضل محاولة استخدام المناشف الورقية عند الإمكان وتجفيف اليدين بالتربيت عليها.

6- تقشير الجلد الميت 

يمكن أن يساعد التقشير في إزالة الجلد الميت والجاف والمتضرر. يمكن لأي شخص استخدام المنتجات التجارية أو حجر الخفاف، أو محاولة صنع محلول محلي الصنع عن طريق خلط زيت الزيتون وملعقة إلى ملعقتين كبيرتين من السكر.

مصدر المعلومات

medicalnewstoday

 

عاجل