رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أعراض وأسباب جفاف البشرة في الشتاء

نشر
البشرة الجافة
البشرة الجافة

يمكن أن تظهر القشرة على البشرة كرد فعل لعدد من العمليات الالتهابية للجلد، وتعتبر حروق الشمس أبرز الأسباب؛ لكن الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب تقشير الجلد تشمل أشكالًا مختلفة من التهاب الجلد والأكزيما وبعض أنواع العدوى.

ويمكن أن تؤدي الحروق بأي درجة من الخطورة إلى ظهور القشرة على الجلد، ويمكن لبعض أنواع الأدوية، مثل الرتينويدات الموضعية المستخدمة لعلاج حب الشباب، أن تتسبب في تقشر الجلد، ويمكن أن تؤدي التفاعلات العكسية للأدوية مثل عوامل العلاج الكيميائي للسرطان أيضًا إلى تقشر الجلد. 

البشرة

أعراض جفاف البشرة

غالبًا ما تكون البشرة الجافة تظهر فقط في فصل الشتاء، وتعتمد علامات وأعراض البشرة الجافة على عمرك وصحتك ومكان إقامتك، والوقت الذي تقضيه في الهواء الطلق، وسبب المشكلة، من المحتمل أن يتسبب جفاف الجلد في حدوث واحد أو أكثر مما يلي:

1- حرقان في البشرة.

2- خشونة.

3- حكة.

4- قشور خفيفة إلى شديدة.

5- الخطوط الدقيقة أو الشقوق.

6- احمرار.

جفاف البشرة في الشتاء 

أسباب البشرة الجافة في الشتاء 

غالبًا ما يكون للبشرة الجافة سبب بيئي، ويمكن أن تؤثر بعض الأمراض أيضًا بشكل كبير على بشرتك، تشمل الأسباب المحتملة لجفاف الجلد ما يلي:

1- الطقس

تميل البشرة إلى أن تكون أكثر جفافًا في الشتاء، عندما تنخفض درجات الحرارة ومستويات الرطوبة، لكن الموسم قد لا يهم كثيرًا إذا كنت تعيش في مناطق صحراوية.

2- الحرارة 

تعمل التدفئة المركزية ومواقد الحطب وسخانات الفضاء والمدافئ جميعها على تقليل الرطوبة وتجفيف بشرتك.

3- الاستحمام بالماء الساخن

يمكن أن يؤدي الاستحمام أو الاستحمام لفترة طويلة إلى جفاف بشرتك، وكذلك الحال بالنسبة للسباحة المتكررة، خاصة في حمامات السباحة التي تحتوي على نسبة عالية من الكلور.

4- الصابون 

العديد من أنواع الصابون والمنظفات والشامبو المشهورة تزيل الرطوبة من بشرتك لأنها مصممة لإزالة الزيوت.

5- أمراض جلدية

الأشخاص المصابون بأمراض جلدية مثل التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما) أو الصدفية معرضون لجفاف الجلد.

اسباب البشرة الجافة

مضاعفات البشرة الجافة

عادة ما يكون الجلد الجاف غير ضار، ولكن عندما لا يتم الاعتناء بها، قد تؤدي البشرة الجافة إلى:

1- التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما)، إذا كنت عرضة للإصابة بهذه الحالة ، يمكن أن يؤدي الجفاف المفرط إلى تنشيط المرض ، مما يتسبب في الاحمرار والتشقق والالتهاب.

2- الالتهابات، قد يتشقق الجلد الجاف مما يسمح للبكتيريا بالدخول ويسبب التهابات.

تقشر الجلد بعد الاستحمام

هناك عدة أسباب لجفاف الجلد بعد الاستحمام. تشمل بعض أكثرها شيوعًا ما يلي:

1- الاستحمام بالماء الساخن لفترات طويلة قاسي على بشرتك، ويمكن أن يتسبب في جفافها أو تقشرها أو تقشرها، قد تستمتع بالاستحمام لفترة طويلة للاسترخاء، لكن القيام بذلك قد يكون سبب جفاف بشرتك.

2- تحتوي بعض أنواع جل الاستحمام والصابون وغسول الجسم على مكونات قاسية على بشرتك ويمكن أن تسبب الجفاف والأضرار الأخرى.

3- قد يؤدي استخدام منشفة خشنة حتى يجف بعد الاستحمام إلى جفاف الجلد، وينطبق الشيء نفسه على تجفيف بشرتك بطريقة قاسية جدًا.

4- على الرغم من أن الاستحمام يعد جزءًا ضروريًا من روتين البشرة الصحي، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرطوبة، نسيان الترطيب بعد الاستحمام يمكن أن يؤدي إلى استمرار الجفاف وعدم الراحة.

أعراض جفاف البشرة

​​كيفية التخلص من جفاف البشرة في الشتاء

قد يكون جفاف الجلد بعد الاستحمام غير مريح، ومع ذلك ما قد لا تعرفه هو أنه يمكن علاجه والوقاية منه بشكل كبير. 

وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على التخلص من بشرة ما بعد الاستحمام الجافة.

1- حافظ على فترات الاستحمام قصيرة، يمكن أن يساعد استخدام الماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن في الحفاظ على بشرتك رطبة وصحية.

2- يمكن أن يساعدك استخدام غسول مرطب للجسم بتركيبة متوازنة الأس الهيدروجيني في العناية ببشرتك ومنعها من التعرض للخشونة والجفاف بعد الاستحمام.

3- إذا كنت تحلق أثناء الاستحمام، فتأكد من استخدام الماء بالإضافة إلى جل الحلاقة المرطب أو غسول الجسم للحصول على حلاقة ناعمة، تساعدك منتجات الترطيب على تجنب حروق الحلاقة والجلد الجاف المزعج، وتجنب الحلاقة الجافة بأي ثمن ، فهي حلاقة بدون ماء أو منتجات حلاقة.

4- ضع مرطبًا للبشرة المبللة فور الخروج من الحمام وقبل تجفيف المنشفة، تمتزج مرطبات البشرة المبللة بالماء على بشرتك لتأمين الترطيب على الفور، وجربي استخدام مرطب للبشرة المبللة بزيت جوز الهند لتجديد الرطوبة ومنع الجفاف، استخدم كمية بحجم الدايم على كل ذراع وربع كمية على كل من ساقيك. 

5- استخدم مرطبًا بحمض الهيالورونيك بعد الاستحمام، ومن المعروف أن هذا المكون للعناية بالبشرة يساعد في التخفيف من جفاف الجلد وتحسين ملمس البشرة.

ويكون سبب جفاف بشرتك هو مكونات معينة في منتجاتك؛ إذا كنت تعاني من حكة في الجلد؛ بالإضافة إلى الجفاف، فقم بإلقاء نظرة على قائمة المكونات الموجودة في منتجات الاستحمام الخاصة بك بحثًا عن مسببات الحساسية المحتملة.

مصدر المعلومات

jergens

عاجل