رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين يأمر بالاستبعاد الكلي للمجندين من العملية العسكرية في أوكرانيا

نشر
الرئيس الروسي، فلادمير
الرئيس الروسي، فلادمير بوتين

أهاب الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، اليوم الأربعاء، بضرورة التقيد بتعليماته بشأن الاستبعاد الكلي للمجندين من العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو، قبل أسبوعين في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف -في تصريحات صحفية مساء اليوم- إن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أهاب بالتقيد بتعليماته في الاستبعاد الكلي للمجندين في الخدمة العسكرية، في أداء مهام على أراضي أوكرانيا، وتم إرسال التعليمات إلى مكتب المدعي العام العسكري، لإجراء تقييم قانوني للإجراءات والعقوبات بحق المعنيين المسؤولين عن عدم الامتثال لهذه التعليمات"، نقلا عن وكالة “سبوتنك” الروسية.

وأضاف بيسكوف : "قبل بدء العملية العسكرية الخاصة، وبناءً على تعليمات من رئيس روسيا، القائد الأعلى فلاديمير بوتين، صدرت تعليمات لجميع قادة وحدات القوات المسلحة، بإعفاء جميع المجندين الذي يقومون بالخدمة العسكرية (غير المتعاقدين)، من أداء أي مهام على أراضي أوكرانيا، وأبلغ الرئيس بوتين بتنفيذ هذه التعليمات".

وتابع المتحدث باسم الكرملين : "فيما يتعلق بوقائع وجود عدد من المجندين في وحدات القوات المسلحة المشاركة في العملية العسكرية الخاصة على أراضي أوكرانيا، وبتوجيه من رئيس روسيا، تم إرسال المواد إلى رئيس مكتب المدعي العسكري للتحقق من الإجراءات وتقييمها قانونيا ومعاقبة المسؤولين عن عدم الامتثال لهذا الأمر".

من جانبه، أعلن الممثل الرسمي لوزارة الدفاع الروسية، اللواء إيجور كوناشينكوف، الأربعاء 9 مارس، أنه "تم اكتشاف معطيات عن وجود مجندين في أجزاء من القوات المسلحة الروسية المشاركة في عملية عسكرية خاصة على أراضي أوكرانيا".

وفى سياق آخر، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الثلاثاء، حظر جميع واردات النفط الروسية، على خلفية العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو، قبل أسبوعين ضد الأراضي الأوكرانية.

وقال بايدن - في كلمة له مساء الثلاثاء-: نسقنا قرار حظر واردات النفط الروسي مع عدد من الشركاء، مشيرًا إلى أن هذه العقوبات تهدف إلى إلحاق الأذى بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين"، نقلا عن قناة “العربية”.

وأضاف: قلت منذ البداية بأن المواطن الأمريكي سيدفع ثمنا للعقوبات على روسيا، مشددًا “سنبدل كل الجهود لعدم تأثر الأمريكيين بالعقوبات على روسيا”.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن قبل أسبوعين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

عاجل