رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد ممارسة الرياضة.. تحسين المزاج والحماية من الأمراض

نشر
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة والنشاط البدني طرقًا رائعة للشعور بالتحسن وتعزيز صحتك والاستمتاع.

تشمل التمارين الهوائية المعتدلة أنشطة مثل المشي السريع وركوب الدراجات والسباحة، وتشمل التمارين الهوائية القوية أنشطة مثل الجري وأعمال الفناء الثقيلة والرقص الهوائي، ويمكن أن تشمل تمارين القوة واستخدام آلات الأثقال أو وزن جسمك أو الأكياس الثقيلة أو أنابيب المقاومة أو المجاديف المقاومة في الماء أو أنشطة مثل تسلق الصخور.

فوائد ممارسة الرياضة

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن أو تحقيق أهداف لياقة معينة أو الحصول على المزيد من الفوائد، فقد تحتاج إلى زيادة نشاطك الهوائي المعتدل وممارسة الرياضة بشكل أكبر.

1- فقدان الوزن 

يمكن أن تساعد التمارين في منع زيادة الوزن الزائد أو المساعدة في الحفاظ على فقدان الوزن، وعندما تقوم بنشاط بدني، فإنك تحرق السعرات الحرارية، كلما زادت كثافة النشاط، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها.

2- محاربة الأمراض

ممارسة الرياضة تقلل من الدهون الثلاثية غير الصحية، تحافظ هذه اللكمة المزدوجة على تدفق الدم بسلاسة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تساعد التمارين المنتظمة في منع أو إدارة العديد من المشكلات والمخاوف الصحية ، بما في ذلك:

السكتة الدماغية.
متلازمة الأيض.
ضغط دم مرتفع.
داء السكري من النوع 2.
كآبة.
قلق.
أنواع كثيرة من السرطان.
التهاب المفاصل.
يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين الوظيفة الإدراكية ويساعد على تقليل مخاطر الوفاة من جميع الأسباب.

3- تحسين المزاج

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة أو المشي السريع، ويحفز النشاط البدني المواد الكيميائية المختلفة في الدماغ والتي قد تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء وأقل قلقًا.

قد تشعر أيضًا بتحسن بشأن مظهرك ونفسك عند ممارسة الرياضة بانتظام، مما قد يعزز ثقتك بنفسك ويحسن احترامك لذاتك.

4- تعزيز الطاقة

تعمل التمارين على توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى أنسجتك وتساعد نظام القلب والأوعية الدموية على العمل بكفاءة أكبر، وعندما تتحسن صحة قلبك ورئتيك، يكون لديك المزيد من الطاقة للتعامل مع الأعمال اليومية.

5- النوم بشكل أفضل

يمكن أن يساعدك النشاط البدني المنتظم وممارسة الرياضة على النوم بشكل أسرع، والحصول على نوم أفضل، وتعميق نومك، ولكن لا تمارس الرياضة في وقت قريب جدًا من وقت النوم، أو قد تكون نشيطًا جدًا بحيث لا يمكنك النوم.

عاجل