رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فوائد الشمر للتخسيس والقلب والمرضعات

نشر
الشمر
الشمر

الشمر وبذوره مليئة بالعناصر الغذائية، وكل من بذور الشمر والشمر منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها توفر العديد من العناصر الغذائية الهامة، تعتبر بصلة الشمر الطازجة مصدرًا جيدًا لفيتامين C وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء مهم لصحة المناعة وإصلاح الأنسجة وتخليق الكولاجين .

فوائد الشمر المغلي للتخسيس

قد لا تضيف بذور الشمر العمق والنكهة لوصفاتك فحسب، بل تساعد أيضًا في كبح الشهية .

أظهرت دراسة أجريت على 9 نساء يتمتعن بصحة جيدة أن أولئك الذين شربوا 8.5 أوقية (250 مل) من الشاي المصنوع من 2 جرام من بذور الشمر قبل تناول الغداء شعروا بجوع أقل بشكل ملحوظ واستهلكوا سعرات حرارية أقل أثناء الوجبة من أولئك الذين شربوا شايًا وهميًا

ووجدت دراسة أخرى أجريت على 47 امرأة أن أولئك الذين تناولوا 300 مجم من خلاصة الشمر يوميًا لمدة 12 أسبوعًا اكتسبوا قدرًا ضئيلًا من الوزن.

فوائد الشمر للقلب 

قد يفيد تناول الشمر وبذوره صحة القلب بعدة طرق ، لأنها مليئة بالألياف - وهي مادة مغذية ثبت أنها تقلل بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع الكوليسترول.

تحتوي حصة كوب واحد (87 جرامًا) من بصيلة الشمر النيئة على 3 جرام من الألياف - 11٪ من القيمة المرجعية اليومية (DRV).

تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ربطت مراجعة 22 دراسة بين تناول كميات أكبر من الألياف الغذائية مع انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب مقابل كل 7 جرامات إضافية من الألياف يتم استهلاكها يوميًا ، انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9٪.

يحتوي الشمر وبذوره أيضًا على عناصر غذائية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، والتي تلعب أدوارًا مهمة في الحفاظ على صحة قلبك.

وقد يساعد تضمين المصادر الغنية للبوتاسيوم في نظامك الغذائي في تقليل ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

فوائد الشمر للتخسيس

فوائد الشمر للسرطان

قد تساعد المجموعة الواسعة من المركبات النباتية القوية في الشمر في الحماية من الأمراض المزمنة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان.

وجد أن الأنثول - أحد المركبات النشطة الرئيسية في بذور الشمر - له خصائص مقاومة للسرطان .

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار أن الأنثول يثبط نمو الخلايا ويسبب موت الخلايا المبرمج ، أو موت الخلايا المبرمج ، في خلايا سرطان الثدي .

لاحظت دراسة أنبوبة اختبار أخرى أن مستخلص الشمر أوقف انتشار خلايا سرطان الثدي البشرية وتسبب في موت الخلايا السرطانية.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا إلى أن مستخلص البذور قد يقي من سرطان الثدي والكبد.

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة ، إلا أن هناك حاجة لدراسات بشرية قبل التوصية بالشمر أو مستخلصه كعلاج بديل للسرطان.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن الشمر قد يكون له خصائص مضادة للسرطان. 

فوائد الشمر المغلي

فوائد الشمر المغلي للمرضعات

ثبت أن الشمر له خصائص جلاكتوجينيك ، مما يعني أنه يساعد على زيادة إفراز الحليب. تشير الأبحاث إلى أن المواد المحددة الموجودة في الأنثول ، مثل ثنائي إيثول وفوتانيثول ، هي المسؤولة عن التأثيرات الجالاكتوجينية للنبات.

قد يزيد الشمر من إفراز الحليب ومستويات الدم من البرولاكتين - وهو هرمون يرسل إشارات للجسم لإنتاج حليب الثدي.

ومع ذلك ، لم تجد دراسات أخرى أي تأثير على إفراز الحليب أو زيادة وزن الرضيع. تم الإبلاغ أيضًا عن آثار جانبية سلبية ، مثل زيادة الوزن الضعيفة وصعوبة الرضاعة ، عند الرضع الذين شربت أمهاتهم شاي الإرضاع الذي يحتوي على الشمر.

لهذه الأسباب، يجب على النساء المرضعات استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام الشمر لتحفيز إنتاج الحليب.

الشمر

مصدر المعلومات

healthline

عاجل