رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: مدفوعات السندات السيادية ستعتمد على العقوبات

نشر
أوكرانيا
أوكرانيا

قالت وزارة المالية الروسية، الأحد، إن مدفوعات السندات السيادية لغير المقيمين ستعتمد على العقوبات التي يفرضها الغرب، مما زاد من مخاوف حدوث تخلف تقني عن سداد سندات خارجية بعشرات المليارات من الدولارات.

وأضافت الوزارة إنها ستخدم وتسدد الديون السيادية بالكامل وفي الوقت المحدد، لكن المدفوعات ستعتمد على العقوبات التي تفرضها الحكومات الغربية على روسيا بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأوردت الوزارة: "الإمكانية الفعلية لسداد مثل هذه المدفوعات لغير المقيمين ستعتمد على القيود التي تفرضها الدول الأجنبية على روسيا الاتحادية".

كما قالت إنه "في حال عدم قدرتها على السداد بسبب القيود التي تفرضها الحكومة الروسية، فستُسدد المدفوعات وفقاً لمرسوم رئاسي اعتباراً من 5 مارس الجاري".

وأضافت الوزارة أنه من الآن فصاعداً، ستستخدم روسيا الروبل لتسديد مدفوعات المقيمين المتعلقة بالسندات المقومة بالعملة الأجنبية. كما أفادت: "ستُسدد المدفوعات للمقيمين على مثل هذه السندات الحكومية المقومة بالعملة الأجنبية.. بعملة روسيا بما يعادلها في موعد الدفع".

وفي وقت سابق الأحد، خفضت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تصنيف روسيا الائتماني إلى "Ca" وأبقت على توقعاتها السلبية للتصنيف استناداً إلى القيود التي فرضها البنك المركزي، والتي ستقيّد المدفوعات عبر الحدود بما فيها الديون.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إنه تم إجلاء أكثر من 163 ألف شخص بينهم نحو 43 ألف طفل من مناطق العملية العسكرية في أوكرانيا.