رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نتائج متميزة للأهلي أمام أندية السودان قبل مواجهة المريخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتجه أنظار وعشاق الساحرة المستديرة في التاسعة مساء اليوم السبت، صوب ملعب استاد القاهرة حيث يستضيف مواجهة مرتقبة تجمع بين فريق الأهلى بقيادة الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى مع نظيره المريخ السوداني، في المباراة المؤجلة من الجولة الأولى لدور المجموعات بدورى الأبطال الأفريقى.
 

وخلال السطور التالية نستعرض تاريخ مواجهات الأهلي مع الأندية السودانية

نتائج الأهلي أمام الأندية السودانية

حقق الأهلي نتائج متميزة أمام أندية السودان، برصيد ثمانية انتصارات من أصل 17 مواجهة والتعادل في 6 مواجهات والهزيمة في 3 آخرين، وزار الفريق الأهلاوي شباك الأندية السودانية 23 مرة واهتزت شباكه في 13 مناسبة.

وكانت أولى مباريات الأهلي أمام الأندية السودانية بمواجهة المريخ بالدور الأول لبطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1983، وفاز الأهلي ذهاباً بملعبه بالقاهرة بهدف دون رد.

واستمرت الأندية السودانية في أول 7 مباريات من أصل 13 جمعتها بالأهلي عاجزة عن تحقيق أي انتصار، سواء داخل أو خارج ملعبها، بدايةً من لقاء عام 1983، إلى أن نجح فريق المريخ في تحقيق أول انتصار للكرة السودانية على الأهلي في إياب دور الـ16 لدوري أبطال أفريقيا 2002 بنتيجة 3/1 ورغم ذلك تأهل الأهلي إلى مرحلة المجموعات وقتها.

وحققت الأندية السودانية فوزا وحيدا في القاهرة وسط أنصار الأهلي، وذلك في ذهاب دور الـ32 لدوري أبطال أفريقيا 2002 بهدف نظيف فاز به فريق الهلال.

كما حقق الأهلي انتصار وحيد على الأراضي السودانية في إياب دور الـ16 لأفريقيا لأبطال الكؤوس وانتصر يومها على المريخ في عقر داره بنتيجة 5/1 وهو الانتصار الذي جسد أكبر نتيجة في تاريخ مواجهات بطل مصر أمام نظرائه السودانيين.

وفي المواجهات الأخيرة بين الأهلي وأندية السودان، تعادل الأحمر مع الهلال السوداني سلبياً في الجولة الثانية بدور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا النسخة الحالية، في العاصمة السودانية الخرطوم

 

الأهلي مع المريخ السوداني
ولعب الأهلي مع المريخ السوداني ثماني مباريات أيضاً، منها ست مباريات في دوري أبطال إفريقيا، ومباراتان في بطولة أفريقيا لأبطال الكؤوس، بدأت مواجهات الفريقين  بمباراتي دور الـ32 لدوري الأبطال 1983 والتي كان الأهلي وصيفها، وآخرها في دور المجموعات في البطولة الماضية 2021، والتي فاز الأهلي بلقبها.

وفاز الأهلي على المريخ في خمس مباريات وتعادل في مباراتين وفاز المريخ في مباراة واحدة، أحرز الأهلي 16 هدفاً وأحرز المريخ سبعة أهداف.

ولم يصل المريخ للمباراة النهائية في تاريخ دوري أبطال إفريقيا، لكنه فاز ببطولة إفريقيا لأبطال الكؤوس 1989، وخسر نهائي كأس الكونفدرالية 2007.

مشوار الأهلي بدور المجموعات

وتعادل الأهلي مع الهلال السوداني سلبياً في الجولة الثانية في العاصمة السودانية الخرطوم، ثم خسر على ملعبه في استاد القاهرة الدولي من فريق صن داونز في الجولة الماضية بهدف للاشيء لتتعقد مهمته في المجموعة وتزيد مهمة التأهل صعوبة.
 

وتأتي المباراة ضمن منافسات الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى في دور المجموعات في بطولة دوري أبطال أفريقيا، وتم تأجيلها لهذا الموعد نتجية انشغال الأهلي في وقتها الأصلي بالمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية.

ويتنافس الأهلي في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أفريقيا ضمن المجموعة الأولى مع فرق الهلال السوداني والمريخ السوداني وصن داونز الجنوب أفريقي.