رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاتها.. «القاهرة كابول» آخر محطات الفنانة أحلام الجريتلى

نشر
الفنانة أحلام الجريتلى
الفنانة أحلام الجريتلى

يصادف اليوم الإثنين، الذكرى الأولى لرحيل الفنانة أحلام الجريتلى ، والتي رحلت عن دنيانا في 28 فبراير من العام الماضى 2021.

وللصدفة يجتمع عيد ميلادها وتاريخ وفاتها في شهر فبراير، ويفصل بينهما أقل من أسبوع، وولدت أحلام في 20 فبراير 1948، وهى الشقيقة الصغرى للفنانة أنعام الجريتلى ، والتي اشتهرت بدبجلة الرسوم المتحركة والمشاركة فى ست كوم "راجل وست ستات و فوازير" ألف ليلة وليلة ".

 

واستطاعت الفنانة أحلام فؤاد إبراهيم الجريتلى  وشهرتها الفنية "أحلام الجريتلى" التعبير عن ملامح السيدة المصرية لتجاعيد وجهها البسيطة على الرغم من أصولها الشركسية، والمولودة بالقاهرة.

و تخرجت  الفنانة أحلام الجريتلى من المعهد العالى للفنون المسرحية وقدمت أكثر من 33 عاماً على مسرح الطليعة وشاركت بالأعمال الفنية البارزة، ويعد مسلسل البرنس بطولة الفنان محمد رمضان، الفنانة اللبنانية نور واحمد زاهر آخر اعمالها الفنية والتى عرضت بالسباق الرمضانى الماضى 2021.

وقدمت العديد من العروض المسرحية، من بينها "ماكبث، سجن النسا وبيت العوانس، القاهرة 80، العسل عسل والبصل بصل والراجل اللى أكل وزة، واختتمت عروضها المسرحية بمسرحية "بتلومونى ليه عام 2007 والذى صنفه نقاد الفن المتخصين بالمسرح، كونه أفضل العروض.

وشاركت بتقديم العديد من أعمالها السينمائية المتميزة من بينها، شباب تيك أواى، أيام الخادمة أحلام، واحد صحيح، ساعة ونصف، ركلام وحلاوة روح بطولة الفنانة اللبنانية هيفاء وهبى وباسم سمرة.

وقدمت  أحلام الجريتلى ، اعمالاً درامية، من بينها "حكايات المدندش، من أطلق الرصاص على هند علام، لحظات حرجة، مسلسل السندريلا، سيت كوم، راجل وست ستات، الأسطورة، يونس ولد فضة، اللعبة 2، مسلسل لؤلؤ وشاركت بمسلسلات "الفتوة بطولة ياسر جلال ومى عمر، مسلسل البرنس، تأليف وإخراج محمد سامى، بطولة "محمد رمضان، نور اللبنانية، أحمد زاهر، روجينا، نجلاء بدر، إدوارد، دنيا عبد العزيز، عبد العزيز مخيون، ريم سامى، سلوى عثمان، محمد علاء، صفاء الطوخى، محمد حاتم، رحاب الجمل، حازم إيهاب و أحمد داش، إنتاج شركة سينرجى.

وشاركت بشخصية "خيرات" والدة الشيخ رمزى وجسدها الفنان طارق لطفى، مسلسل "القاهرة كابول، وجميعهم عرضوا بالسباق الرمضانى الماضى 2021.

وقدمت أحلام الجريتلى ، شخصيات مهمة بصوتها بعالم "أفلام ديزنى" ومن أشهر أدوارها "شخصية أزمة" من فيلم حياة الإمبراطور الجديدة، مدام راقية من فيلم قطط ذوات، الملكة من فيلم "حياة حشرة"، كوكو هانم من فيلم "روبين هود" وأبدعت في رسم البسمة بصوتها على وجوه الأجيال.

ونعى الدكتور شيرين حسين، زوج الفنانة أحلام الجريتلى ، وفاتها وحرص على رثائها بالكلمات الرنانة والشعر المؤثر تحت عنوان "رحلت حبيبتى ونلتقى على خير"، وكتب الدكتور شيرين حسين عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى، "الفيسبوك" قائلاً ، "شكراً لكم جميعا علي العزاء والمواساة، اشكركم لكل حروف المحبة واتصالكم وحضوركم معى، عباراتي تسبقني رحلت حبيبتى أحلام الجريتلي غادرت دنيانا الفانية وتركتني قدر الله وما شاء فعل اللهم اجرنا في مصيبتنا وعوضنا خيرا ".

منشور الدكتور شيرين حسين زوج الفنانة أحلام الجريتلى

وأضاف قائلاً "حين تلاقينا اعطتني دون حساب، تلك كانت خصلتها مع كل الناس اطالع فى وجوهكم جميعا محبة احلام لكم ومنكم اشكركم ادعوا لها بحسن الجزاء من العلي القدير بما قدمته من خير وابداع في تواضع ودون افتخار وبحب لكم وللوطن حبيبتى احلام نلتقي علي خيرأحبك".

وشيعت جنازة الفنانة الراحلة أحلام الجريتلى ، العام الماضى من مسجد القبة الفداوية ودفنت بمقابر العائلة "أل حسونة" بالعباسية.

 

الدكتور شيرين حسين زوج الفنانة أحلام الجريتلى

وكانت آخر كتابات الفنانة أحلام الجريتلى عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى، الفيسبوك، قائلة "الدنيا دى غريبة يوم فرح ويوم حزن، امبارح الكل بيهنيني بعيد ميلادى.. والنهارده الكل بيعزيني في وفاة محمد زوج أختى المرحومة آمال ووالد وائل وريم سبحان الله، وأهى ماشية شوية حزن وشوية فرح وآخرتها متر فى متر".

منشور الفنانة أحلام الجريتلى

وأبدعت الفنانة الراحلة أحلام الجريتلى ، في تقديم ما يزيد عن 250 عمل فنى متنوع ما بين التمثيل، الدراما والمسرح، وتزوجت كزوجة ثانية من الدكتور شيرين حسين، ولم تنجب منه، خاصة بعد إنفصاله عن زوجته الأولى التي أنجبا منها ابنة وحيدة.

وظهرت الفنانة أحلام الجريتلى ، في لقاء لها مع برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" عبر فضائية CBC، في 2017، وروت تفاصيل لقائها حتى زواجها من الدكتور شيرين حسين، قائلة "كنا أصدقاء قبل ما نكون أزواج، ولما كنا صحاب مكنش بيحصل بينا أي مضايقات او خلافات.. والسبب أن في كيميا بينا جمعتنا ببعض".

وبدأت علاقتها مع زوجها الدكتور شيرين حسين، بعد مشاركتها مسرحية لها بمسرح السلام ودعوته لها لتناول العشاء وعقب انتهائه بدأت علاقتهم.

منشور الدكتور شيرين حسين زوج الفنانة أحلام الجريتلى

وتوفيت الفنانة أحلام الجريتلى في يوم الأحد 28 فبراير عام 2021، عن عمر ناهز الـ 73 عاماً بعد يومين من تلقى خبر وفاة زوج أختها آمال، وبعد احتفالها بعيد ميلادها بحوالي أسبوع.

عاجل