رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلادها.. كواليس وفاة أحلام الجريتلى وآخر أعمالها

نشر
الفنانة أحلام الجريتلى
الفنانة أحلام الجريتلى

على الرغم من أصلها الشركسى، إلا أن الفنانة أحلام الجريتلى تميزت بملامحها المصرية البسيطة، و التى عبرت بتجاعيد وجهها البسيطة عن ملامح السيدة المصرية، تخرجت من المعهد العالى للفنون المسرحية، وبرعت في دورها على المسرح حيث قدمت أكثر من 33 عاماً على مسرح الطليعة وقدمت الأعمال الفنية السينمائية البارزة، التي لاتزال محفورة بالأذهان.

وتحل اليوم الأحد الذكرى الـ 74 لميلاد الفنانة أحلام الجريتلى ، والمولودة فى 20 فبراير 1948 وتوفيت في 28 فبراير 2021.

 وفى الذكرى الـ 74 لميلاد الفنانة أحلام الجريتلى ، يرصد "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات في حياة الفنانة الراحلة.

- من أصول شركسية، ولدت أحلام فؤاد إبراهيم الجريتلى وشهرتها الفنية "أحلام الجريتلى" فى 20 فبراير عام 1948 بالقاهرة.

- هى الشقيقة الأصغر للفنانة أنعام الجريتلي وشاركت فى مسلسل حكايات المدندش، من أطلق الرصاص على هند علام، حلقات مسلسل لحظات حرجة ومسلسل السندريلا".

- اشتهرت بدبلجة الرسوم المتحركة وبرعت في تقديم "مسلسل راجل وست ستات وشاركت الفنان محمد رمضان بدروها في مسلسل البرنس.

- عملت لمدة 33 عامًا على مسرح الطليعة، وكان آخر أعمالها عرض "بتلومونى ليه" عام 2007 والذى صنفه نقاد الفن المتخصص بالمسرح، أفضل العروض.

- برعت فى تقديم عدد من العروض المسرحية على خشبة المسرح القومى ومن بينها، "ماكبث، بيت العوانس، سجن النسا، القاهرة 80، العسل عسل والبصل بصل و الراجل اللى أكل وزة".

- قدمت أحلام الجريتلى ، عدداً من الاعمال الفنية بالسينما من بينها، "شباب تيك أوى، أيام الخدامة، واحد صحيح، ساعة ونصف، ركلام وحلاوة روح عام 2014.

- نتيجة لإصابتها بالآلأم الشديدة، لم تستطع إكمال دورها بمسلسل "خطوط حمراء" بطولة أحمد السقا ومحمد إمام فحرص المخرج على معالجة مشاهدها واعمال بالطريقة الدرامية في سياق الأحداث.

-  كان آخر أعمالها، مسلسل "البرنس" بطولة الفنان محمد رمضان، نور، رحاب الجمل وسلوى عثمان ومسلسل الفتوة بطولة ياسر جلال ومى عمر، وعرضا بالسباق الرمضانى الماضى 2020.

وتوفيت أحلام الجريتلى في 28 فبراير قبل عيد ميلادها بنحو أسبوع في عام 2021، عن عمر ناهز الـ 73 عاماً، إثر هبوط حاد بالدورة الدموية، لتلحق بالفنان يوسف شعبان الذى تزامن وفاته مع يوم وفاة الفنانة القديرة.

شيرين حسين واحلام الجريتلى

زوج أحلام الجريتلي يحتفل بعيد ميلادها

واحتفل الدكتور شيرين حسين، زوج الفنانة أحلام الجريتلى ، بعيد ميلادها، فى العام الماضى، معبراً عن حبه لها أمام الجميع من خلال توصيف مشاعره الرومانسية تعبيراً عن حبه لها، قائلا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى، الفيسبوك، جاء فيها، "أردت أن أقول لك كم أحبك.. وأردت أن يعرف الناس أنه من المهم أن نقول مشاعرنا لكل من حولنا لأن الرحلة فى الدنيا قصيرة.. كل ما تفعليه ولكل ما حولك جعلك لي ولغيري حنان يمشي على الأرض".

وأضاف، كنت عاشقة للبسطاء ولذلك عشقك أهل مصر وأنا منهم.. ما زالت جذورك ضاربة في عمق مصر.. فنانة أصيلة مزجت دراستها للفلسفة وعلم النفس بكل ماقدمت وتقدمين.. يالله على عشقك للأطفال وعشقهم لك..عيد ميلادك غداً.. أردت أن أسبق الجميع.. وأن أقول بكل الصدق أحبك في كل يوم أكثر من سابقه"

واختتم زوج الفنانة أحلام الجريتلى رسالته، كل عام وأنت بكل خير وسعادة تشعين بالحب لي ولكل من حولك ولكل من عرفك ولوطنك وللدنيا كلها.. أطال الله عمرك بالخير ومنحك الصحة والإبداع.. إنسانة فنانة راقية محترمة مبدعة"

رسالة الدكتور شيرين حسين زوج الفنانة أحلام الجريتلى

أعمال أحلام الجريتلي السينمائية والدرامية

- تمثلت بداية طريقها الفني من خلال مسلسل، فى حاجة غلط عام 1983، وقدمت مجموعة من المسلسلات الدرامية، أشهرها، "الوسية، صباح الورد و مسلسل سعيكم مشكور 1998.

- اشتهرت الفنانة الراحلة  أحلام الجريتلى ، بدبلجة الرسوم المتحركة، وشاركت فى ست كوم "راجل وست ستات و فوازير "ألف ليلة وليلة".

- برعت في تقديم عدد من المسلسلات الدرامية من أشهرها، "سارة، رحلة العلم، أولاد الشوارع، الأشرار، الريان، حكايات المدندش، خطوط حمراء، من أطلق الرصاص على هند علام، لحظات حرجة، السندريلا، الريان، فيفا أطاطا و نصيبى وقسمتك".

- من أشهر أعمالها السينمائية، "أحوال شخصية، كارت أحمر، أحلام مسروقة، واحد صحيح، حصل خير، البرنسيسة و جمهورية إمبابة".

رسالة شيرين حسين للفنانة أحلام الجريتلى

آخر أعمالها الدرامية

و شاركت أحلام الجريتلى ، في آخر اعمالها، في مسلسل " البرنس" بطولة محمد رمضان، الفنانة اللبنانية نور، روجينا، نجلاء بدر، إدوارد، ريم سامى، سلوى عثمان، صفاء الطوخى واحمد داش إنتاج شركة سينرجى.

قصة تعارف أحلام الجريتلى ووزجها 

وتحدثت الفنانة أحلام الجريتلى ، عن قصة زواجها من الدكتور شيرين حسين منذ أكثر من 25 عاماً ولم ينجبا أطفال، وتعد الزوجة الثانية للدكتور شيرين بعد إنفصاله عن زوجته الأولى والتى أنجب منها إبنة وحيدة.

وتحديث الفنانة، عن قصة زواجها من خلال لقائها مع برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" والمذاع عبر شاشة قناة  CBC، قائلةً، "إحنا كنا أصدقاء قبل ما نكون أزواج.. ولما كنا صحاب مكنش بيحصل بينا أي مضايقات أو خلافات، لأن فيه كيميا بينا جمعتنا ببعض".

الفنانة أحلام الجريتلى

وتحدثت حول علاقتها مع الدكتور شيرين، قائلة  لما شافنى فى المعهد لأنه كان صديق أختى الكبيرة "آمال" وأنعام الجريتلى، فقالى على اسمه وقتها وعلق معايا لأنى كنت بقول إزاى اسمه "شيرين" وهو راجل".

وفى 19 يناير 1992، ردت أحلام على التليفون الأرضى، فوجدته يسأل عن أختها آمال فعزمته على مسرحية لها بمسرح السلام، وظل يصفق لها طوال العرض، وعزمنى على العشاء ومن هنا بدأت علاقاتنا.

وأكملت، "ارتبطنا فى فترة قصيرة أنا وشيرين، وبعدها تزوجنا على طول، وكان طلبى الوحيد منه قبل الزواج، توافر عنصر الأمان فوجدته بعد الزواج واحة الأمان.

عاجل