رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدأ بساعة لقلبك.. محطات في حياة رأفت فهيم صاحب شخصية «عم شكشك»

نشر
رأفت فهيم
رأفت فهيم

تحل اليوم الإثنين، الذكرى الـ 11 لوفاة الفنان الراحل رأفت فهيم ، والذى اشتهر بشخصية "عم شكشك" بمسلسل بوجى وطمطم والذى عرض في التسعينيات من القرن الماضى.

بدايات الفنان رأفت فهيم

وولد رأفت فهيم عبد النبى وشهرته الفنية رأفت فهيم فى الأول من شهر نوفمبر عام 1927 بمحافظة الإسكندرية، وانتقلت أسرته إلى القاهرة، محل عمل والده، وعاشوا بشارع مسرة بمنطقة شبرا، ومارس هواية "التمثيل" بفرقة الهواة والساحات الشعبية، وتقدم للإذاعة كممثل عام 1961 وبدأ المشاركة بالتمثيل في الأدوار الصغيرة وحصل على بكالوريوس التجارة جامعة عين شمس عام 1963.

 

وعمل موظفاً بجامعة القاهرة، من خلال الوظائف المكتبية وبدأ مسيرته الفنية من خلال فرقة ساعة لقلبك، ثم عمل في الإذاعة المصرية واشتهر بأدائه الصوتى بالعديد من الأعمال الإذاعية.

وكان الفنان رأفت فهيم ، أول من أدى دور الموظف البيروقراطى في البرنامج الإذاعى همسة عتاب، واشتهر بجملته المشهورة والمحفورة بالذكراة والأذهان حتى الآن وهى "فوت علينا بكرة" وعمل بالسياسة وفقد بصره قبل وفاته.

واشتهر بتقديم شخصية "عم شكشك" في مسلسل الأطفال الشهير "بوجى وطمطم" والذى كان يعرض في شهر رمضان وبدأ في تسعينيات القرن الماضى.

وكان للإذاعة المصرية دوراً في تقديمه للنجومية، بإختياره من قبل المخرج الإذاعى "حسنى عبد العزيز" ليبدأ تقديم "برنامج همسة عتاب" على إذاعة البرنامج العام.

رأفت فهيم ونجاح الموجى

وشكل  رأفت فهيم ، ثنائياً متميزاً مع الفنانة ملك الجمل، عبر برنامج "إلى ربات البيوت" من خلال تقديم المحادثات التي عرفت بالديالوج بينهما بشكل يومى، وعرف بين جمهوره متابعيه بدوره "الحشرى" البيروقراطى الروتينى عبر الميكروفون.

واشتهر بتقديم مشكلات المواطنين من خلال قالب درامى، للرد على المسئولين من الوزارت والهيئات والمحافظات، ولايزال يعرض البرنامج ويقدم على مدار 20 عاماً عبر شبكة "إذاعة البرنامج العام".

واستعانت به الإذاعية الراحلة صفية المهندس، والتي كانت أول صوت نسائى عبر الميكروفون، ليشاركها تقديم برنامجه الشهير"هنا القاهرة".

 وتزوج وأنجب ابنتين أحدهما تعمل طبيبة.

أعماله الفنية

وقدم  رأفت فهيم  العديد من الأعمال الفنية البارزة، من خلال الأدوار الثانوية والتي بلغت حوالى 200 عملاً فنياً، وكانت بداياته من خلال "فيلم الأزواج والصيف" عام 1961، وشارك بالعديد من الأعمال الأخرى من بينها، "من أجل حفنة أولاد، أربعة في مهمة رسمية، الجوازة دى مش لازم تتم والسرعة لاتزيد عن صفر".

رأفت فهيم بدور عم شكشك بمسلسل بوجى وطمطم

وقدم العديد من الأعمال الدرامية من بينها، مسلسل الحب الكبير مع الفنان يوسف شعبان عام 1962 وبنت الحتة بطولة الفنان صلاح قابيل.

وشارك بمسلسلات رأفت الهجان ، رجل عاش مرتين، الكعبة المشرفة، الأزهر الشريف منارة الإسلام، محمد رسول الله، حدث في بيت القاضي، الوعد الحق، ساكن قصادى، أصيل فى أرض النخيل، الصبر في الملاحات، القاهرة والناس، الأيام وزينب والعرش وغيرها من الاعمال الفنية الأخرى.

وقدم رأفت فهيم ، فوازير "المناسبات، مانستغناش، عمو فؤاد رئيس تحرير عام 1997 وشارك في العديد من السهرات التليفزيونية ومن بينها "لاتحرقوا الخبز وتنوعت الأسباب.

وكانت آخر أعماله الفنية قبل وفاته بــ 11 عام مسلسل "أصيل في السيرك الكبير" عام 2000، مسلسل "نوبة صحيان" بطولة عزت العلايلى والمسلسل الإذاعى "وبكرة ياما هنشوف" بطولة سيد زيان وكريمة مختار.

أسباب وفاته 

وتوفى الفنان رأفت فهيم ، في 28 فبراير عام 2011، نتيجة أمراض الشيخوخة عن عمر ناهز الـ 83 عاماً بعد صراع طويل مع المرض استمر حتى أفقده بصره، وأقيم العزاء بمسجد الحامدية الشاذلية، ورفض نشر نعى له كى يتصدق بقيمته.

رأفت فهيم
عاجل