رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فيديو| «الطاقة المتجددة»: الكهرباء ألغت محطات الفحم واستبدلتها بطاقة نظيفة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المهندس إيهاب إسماعيل نائب رئيس هيئة الطاقة المتجددة، إن 20% من الحمل الأقصى للقدرات المركبة في مصر مصدرها الطاقة المتجددة، وهو كان المستهدف عام 2022 ولكن مصر حققته قبلها بعام 2021.

وأضاف إسماعيل - خلال لقاء مباشر ببرنامج "8 الصبح"، المذاع على قناة "dmc" - أن الطاقات المتجددة تتمثل في الطاقات المائية والرياح والشمسية ويمثلون 6 آلاف ميجاوات بنسبة 20%، منوها بأن مصر تستهدف تخطي الطاقة المتجددة الـ 50% عام 2040.

وأشار نائب رئيس هيئة الطاقة المتجددة إلى أن عام 2016 كانت استراتيجية الطاقة في مصر تعتمد على إنشاء محطات للفحم إلا أن وزارة الكهرباء قررت إلغاء محطات الفحم بالكامل واستبدالها بمشروعات الطاقة المتجددة، وهذا من أجل الحفاظ على المناخ والحد من التغيرات المناخية، منوها بأن الطاقة المتجددة هي طاقة نظيفة تسهم في الحد من الانبعاثات  وتوفر الوقود البترولي.

ونوه بأن الدراسات أثبتت أن معظم أراضي مصر تصلح لإقامة محطات طاقة شمسية أما فيما يخص بطاقة الرياح أثبتت الدراسات  على مدار الـ 20 سنة الماضية بأن هناك مناطق واعدة مثل منطقة خليج السويس خاصة من الزعفرانة حتى الغردقة، ومناطق شرق وغرب النيل في محافظات أسيوط وبني سويف والمنيا، وذلك بسبب سرعة الرياح، لافتا إلى أن مصر من الدول الرائدة في صناعة الهيدروجين الأخضر.

عاجل