رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التهابات الجلد .. الأعراض والمضاعفات والأنواع

نشر
التهابات الجلد
التهابات الجلد

التهاب الجلد هو مصطلح عام يصف تهيج الجلد الشائع، وله العديد من الأسباب والأشكال وعادة ما ينطوي على حكة وجفاف الجلد أو طفح جلدي، أو قد يتسبب في ظهور تقرحات بالجلد أو نضح أو تقشر أو تقشر، ثلاثة أنواع شائعة من هذه الحالة هي التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) والتهاب الجلد الدهني والتهاب الجلد التماسي.

أنواع التهاب الجلد 

التهاب الجلد التأتبي (إكزيما)
التهاب الجلد التماسي
طاقية المهد
الطفح
التهاب الجلد الدهني

علامات التهابات الجلد 

يميل كل نوع من أنواع التهاب الجلد إلى الحدوث في جزء مختلف من جسمك، قد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

حكة (حكة)
جلد جاف
طفح جلدي منتفخ يختلف في لونه حسب لون بشرتك
بثور، ربما مع نَزّ وقشور
تقشر الجلد (قشرة الرأس)
جلد سميك
نتوءات في بصيلات الشعر

عوامل خطر التهابات الجلد 

تشمل عوامل الخطر الشائعة لالتهاب الجلد ما يلي:

1- العمر

يمكن أن يحدث التهاب الجلد في أي عمر، ولكن التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) أكثر شيوعًا عند الأطفال منه لدى البالغين ، ويبدأ عادةً في سن الرضاعة.

2- الحساسية والربو

الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بالأكزيما أو الحساسية أو حمى القش أو الربو هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد التأتبي.

3- الاختلال

 الوظائف التي تجعلك على اتصال ببعض المعادن أو المذيبات أو مواد التنظيف تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الجلد التماسي، كونك عامل رعاية صحية مرتبط بإكزيما اليد.

4- الظروف الصحية

تشمل الحالات الصحية التي تعرضك لخطر متزايد للإصابة بالتهاب الجلد الدهني قصور القلب الاحتقاني ومرض باركنسون وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

مضاعفات التهابات الجلد

حك الطفح الجلدي المثير للحكة المصاحب لالتهاب الجلد يمكن أن يسبب تقرحات مفتوحة قد تصاب بالعدوى، يمكن أن تنتشر هذه الالتهابات الجلدية ونادرًا ما تصبح مهددة للحياة.

في الأشخاص ذوي البشرة السمراء والسوداء، قد يتسبب التهاب الجلد في تغميق المنطقة المصابة أو تفتيحها (فرط التصبغ التالي للالتهاب أو نقص التصبغ)، قد يستغرق الأمر شهورًا أو سنوات للعودة إلى لون بشرتك المعتاد.