رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طرق علاج السعال في المنزل للأطفال والكبار والحوامل

نشر
علاج السعال في المنزل
علاج السعال في المنزل

السعال هو واحد من أبرز الأعراض التي تصيب جميع الفئات العمرية عند الإصابة بنزلة البرد أو فيروس كورونا، أو الإنفلونزا، ويحتاج إلى استشارة الطبيب سواء لتناول الأدوية الطبية أو المكونات الطبيعية لعلاجه في المنزل.

ونستعرض خلال هذا التقرير علاج السعال في المنزل بأكثر من طريقة.

علاج السعال في المنزل للأطفال 

لا ينصح بأدوية السعال والبرد التي لا تستلزم وصفة طبية للأطفال الصغار، تعرف على كيفية تهدئة أعراض طفلك بشكل طبيعي باستخدام علاجات السعال المنزلية هذه.

ونظرًا لأن أدوية السعال والبرد التي لا تستلزم وصفة طبية لا ينصح بها للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات فقد يكون من الصعب معرفة كيفية مساعدة طفلك على الشعور بالراحة؛ خاصةً إذا كان السعال يتسبب في إبقائه مستيقظًا في الليل. 

تعرف على سبع طرق يمكنك من خلالها علاج سعال طفلك في المنزل.

1- شرب السوائل الدافئة

شجع طفلك على شرب الكثير من السوائل، يمكن أن تساعد السوائل الدافئة مثل الشاي الخالي من الكافيين أو المرق أو الماء الساخن بالليمون على تليين المخاط وتسكين التهاب الحلق.

2- استخدام مرطب الهواء

يمكن للهواء الجاف أن يجعل سعال الطفل أسوأ، ضع في اعتبارك وضع مرطب للرذاذ البارد في غرفة طفلك، بالقرب من مكان نومه، للمساعدة في تسهيل تنفسه.

3- استنشق أبخرة الماء الدافئ

دع طفلك يستنشق أبخرة الماء من الحمام الدافئ أو الدش، ويمكن أن يساعد ذلك في تخفيف المخاط وتهدئة طفلك قبل النوم كمكافأة.

4- تناول الحلويات المثلجة

أعط طفلك أشياء باردة مثل المصاصات أو الآيس كريم لجعل الحلق المؤلم يشعر بتحسن.

5- المحلول الملحي 

يمكن أن يساعد المحلول الملحي ، مثل بخاخ الأنف أو الرذاذ، على تفكيك المخاط في الأنف، اجعل طفلك ينفث أنفه بشكل متكرر، أو إذا كان صغيراً استخدم لمبة شفط لمنع التصريف.

6- أعط ملعقة من العسل

يمكن أن تساعد ملعقة صغيرة من العسل في مكافحة السعال ولكن يجب أن تعطى للأطفال فوق سن 1 فقط.

7- النوم 

شجع طفلك على الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم لتعزيز الشفاء، بينما قد يبدو السعال متفاقمًا في الليل.

علاج السعال في المنزل للكبار

يلعب السعال دورًا في إزالة المهيجات والالتهابات من الجسم، لكن السعال المستمر يمكن أن يكون مزعجًا. 

ويعتمد أفضل علاج للسعال على السبب الكامن وراءه، هناك العديد من الأسباب المحتملة للسعال، بما في ذلك الحساسية والالتهابات والارتجاع الحمضي.

قد تساعد بعض العلاجات الطبيعية في تخفيف السعال.

1- شاي بالعسل 

وفقا لبعض الأبحاث، فإن العسل قد يخفف من السعال، أفاد الباحثون أن العسل قدم أهم أسباب الراحة من السعال، يليه عقار ديكستروميثورفان.

على الرغم من أن فوائد العسل على ديكستروميثورفان كانت قليلة، إلا أن الآباء صنفوا العسل على أنه الأفضل من بين جميع التدخلات الثلاثة.

لاستخدام العسل لعلاج السعال، اخلطي ملعقتين صغيرتين (ملعقة صغيرة) بالماء الدافئ أو شاي عشبي، اشرب هذا الخليط مرة أو مرتين في اليوم.

2- الزنجبيل

قد يخفف الزنجبيل السعال الجاف أو الربو، لما له من خصائص مضادة للالتهابات، قد يخفف أيضًا من الغثيان والألم.

ويشير إلى أن بعض المركبات المضادة للالتهابات في الزنجبيل يمكن أن ترخي الأغشية في الشعب الهوائية، مما قد يقلل من السعال، درس الباحثون بشكل أساسي آثار الزنجبيل على الخلايا البشرية والحيوانات، لذلك من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث.

ويمكن تحضير شاي الزنجبيل المهدئ عن طريق إضافة 20-40 جراما من شرائح الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء الساخن، ويترك منقوعًا لبضع دقائق قبل الشرب، ويضاف العسل أو عصير الليمون لتحسين الطعم وتهدئة السعال.

3- الزعتر

للزعتر استخدامات طبية وطهوية وهو علاج شائع للسعال والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل الجهاز الهضمي.

وجد أن شراب السعال المكون من الزعتر وأوراق اللبلاب يخفف من السعال بشكل أكثر فعالية وسرعة من شراب الدواء الوهمي في الأشخاص المصابين بالتهاب القصبات الحاد، وقد تكون مضادات الأكسدة في النبات مسؤولة عن فوائدها.

لعلاج السعال باستخدام الزعتر، ابحث عن شراب السعال الذي يحتوي على هذه العشبة، بدلا من ذلك اصنع شاي الزعتر عن طريق إضافة ملعقتين صغيرتين من الزعتر المجفف إلى كوب من الماء الساخن، وينقع لمدة 10 دقائق قبل التصفية والشرب.

علاج السعال في المنزل للحوامل

قد تنجح بعض العلاجات المنزلية في علاج السعال الخفيف إذا كنت لا ترغب في بدء تناول الأدوية على الفور، يمكن تجربتها بشرط ألا تكون الأعراض شديدة جدًا. هذه كالتالي:

1- يمكن أن يؤدي استخدام أجهزة ترطيب الهواء في المنزل إلى تهدئة الحلق الجاف وتخفيف تهيج الحلق.

2- قد يساعد شرب الشاي الساخن مع العسل وتناول الحساء الساخن أو المرق واحتساء الماء الدافئ مع قليل من الكركم في تخفيف السعال واحتقان الصدر لدى العديد من النساء.

3- يعد تجنب التدخين بما في ذلك التدخين غير المباشر نصيحة مهمة للتحسن بسرعة.

4- من المهم الحصول على قسط كافٍ من الراحة وشرب كمية كافية من السوائل طوال اليوم.


مصدر المعلومات

childrens

nhsinform

عاجل