رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة: الكحة الواحدة تطلق 2000 فيروس وسرعتها 50 ميلًا في الساعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن «الكحة» الواحدة ربما تطلق 2000 فيروس في المتوسط ما قد يكون كافيًا لإصابة شخص ما بالقرب من السعال.

وتابع في تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز» أن السعال العرضي أمر طبيعي، ولكن السعال المستمر أو المصحوب بأعراض أخرى قد يكون علامة على حالة أكثر خطورة.

وكشف أن السعال الجاف المستمر عرض كلاسيكي أصبح من مميزات العدوى بفيروس كورونا كوفيد-19، ويتواجد في 68% من حالات العدوى بالكورونا وهو بذلك العرض الثاني الأكثر شيوعًا بعد الحمى التي توجد في 88% من المصابين.

وأشار إلى أن السعال الجاف المستمر يختلف عن السعال العادي وسعال المدخن، ويجب أن يكون مستمرًا لمدة نصف يوم على الأقل، ولا يتم فيه إنتاج البلغم أو المخاط ويحتاج حينها الشخص إلى عزل ذاتي بغض النظر عما إذا كان السعال جافًا أو مصاحبا للمخاط، وربما يتواجد مع الإنفلونزا مع تكسير في العظام وصداع، وربما أيضًا يتواجد مع نزلات البرد لكنه أقل حدة مع عطس وسيلان الأنف واحتقان الحلق.

واستطرد مجدي بدران أن الكحة رد فعل عفوي يحدث نتيجة تهيج الحلق أو المجاري الهوائية، ويمكن أن ينظف السعال المجاري الهوائية بدفع الهواء من الرئتين والحلق بسرعة تقارب 50 ميلًا في الساعة، وهو بذلك دفاع مناعي ميكانيكي طبيعي يساعد على تنظيف الحلق ومجرى الهواء من الجراثيم والمخاط والغبار.

وكشف أن السعال المزعج الذي لا يزول أو يأتي مع أعراض أخرى مثل ضيق التنفس أو إفراز المخاط أو البلغم الدموي يمكن أن يكون علامة على وجود مرض، موضحًا أن علاج السعال الجاف تكون عبر المناعة كونها مفتاح الشفاء من السعال، مع ضرورة شرب الماء  ومشروبات الأعشاب الطبيعية الدافئة، كما أن تشخيص السبب أول خطوة في روشتة العلاج.

عاجل