رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 إرشادات مهمة من البترول للمواطنين بعد حوادث الاختناق الأخيرة بسبب الغاز

نشر
مستقبل وطن نيوز

أهابت شركة تاون جاس، التابعة لوزارة البترول، بمستخدمي الغاز الطبيعي في المنازل، باتباع الإرشادات التالية حرصاً على أرواح ومقدرات العملاء، في ظل ما تمت ملاحظته خلال الفترة الماضية، من وجود بعض الحوادث الفردية في ظل كثافة الاستهلاك، نظراً لموجة برودة الطقس الحالية.

ونشرت الوزارة - في بيان اليوم الأربعاء - عدة إرشادات فيما يلي:

1- عدم العبث نهائيًا بمهمات الغاز الطبيعي أو اللجوء إلى أشخاص غير مؤهلين للتعامل معها أو استخدام خامات غير معتمدة (خامات سباكة) على أن يكون التعامل فقط مع الشركات المعتمدة.

2- عدم سد فتحات التهوية الخاصة بالسخانات (الهواية) نهائيا إذ يلجأ بعض العملاء إلى إلغائها أو سدها بمعرفتهم وخصوصاً مع برودة الطقس في مثل هذه الأيام.

3- عدم إلغاء المدخنة الخاصة بالسخان (المركبة فوق السخان) لأي سبب من الأسباب.

4- استبدال الأجهزة "السخان أو البوتاجاز" وتحويلهم للعمل بالغاز الطبيعي عن طريق العميل.

5- التأكد من غلق صنابير المياه الساخنة حال انقطاع المياه الأمر الذي قد يؤدى في حالة عدم غلقها إلى تشغيل السخان بصفة مستمرة دون توقف ودون علم العميل.

تؤكد الشركة أنه وبفحص الحالات التي وردت إليها، فإنه تم التأكد من سلامة التوصيلات وعدم وجود أي تسريب للغاز الطبيعي (الغاز الطبيعي غير سام ويضاف إليه رائحة يستطيع العميل تميزها عند حدوث التسريب فورًا) وأن الحوادث تكون بإحدى الأسباب التي تم ذكرها بعاليه مما أدى لحدوث احتراق غير كامل ومن ثم خروج غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز سام وعديم اللون والرائحة ويؤدى إلى الاختناق وهو ما أكدته الجهات المسئولة عن التحقيقات.

لذا حرصت الشركة على التنبيه على  العملاء بالالتزام بعدم التعامل نهائياً مع مهمات الغاز حفاظاً على سلامتكم وأنها لا تدخر جهداً في سبيل ذلك بتقديم خدمة آمنة و مطابقة لكافة معايير السلامة العالمية مع التزام العميل بتعليمات التشغيل.

وفى حالات الطوارئ على العملاء الكرام الاتصال الفوري على الرقم 129 الذي يعمل طوال 24 ساعة.

عاجل