رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طريقة عمل «ماسك» للشعر في البيت

نشر
وصفات للشعر
وصفات للشعر

كل شخص لديه قناع الشعر الذي يختاره عندما يتعلق الأمر بمعالجة الضرر، أو إحداث لمعان، أو مجرد إضافة القليل من الرطوبة. 

تعتبر أقنعة الشعر المنزلية رائعة لتهدئة وإصلاح البشرة المتضررة من التلوين ، والأدوات الساخنة ، والمياه المالحة، وحتى الكلور بالإضافة إلى أنها قابلة للتخصيص حسب نوع شعرك المحدد، سواء كان خشنًا أو مجعدًا أو جافًا أو زيتيًا أو ناعمًا أو مموجًا. 

1- ماسك جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند مصدر قوة للجمال الطبيعي ويعمل بشكل أفضل على تنعيم الشعر الجاف الكثيف وترويضه، يمتص الشعر بسهولة بسبب الأحماض الدهنية فيه، ويحتوي على فيتامين إي لتعزيز نمو الشعر وفلتر للأشعة فوق البنفسجية لمنع أضرار أشعة الشمس، وخصائصه المرطبة تحمي الشعر من الجفاف.

هناك عدة طرق لاستخدام زيت جوز الهند حسب احتياجات شعرك، يمكنك تجربة تطبيق ما قبل الشامبو لمدة 10 دقائق إذا كنت تستخدمه كعلاج لتقوية الشعر، أو للحصول على علاج ترطيب عميق، استخدميه بدلاً من البلسم وضعيه من منتصف العمود إلى الأطراف للترطيب وإزالة التجعد.

عند فركه مباشرة على فروة الرأس، فإن زيت جوز الهند له تأثير مضاد للميكروبات، مما يساعد على محاربة قشرة الرأس، وإزالة انسداد المسام، وتعزيز نمو الشعر.

مهما كانت الطريقة التي تختارها ، قم بإذابة زيت جوز الهند عن طريق فرك كمية صغيرة بين يديك واستخدام مشط واسع الأسنان لتغطية فروة الرأس وخصلات الشعر بالتساوي.

2- ماسك العسل 

العسل يحتوي على الكرياتين للمساعدة في تقوية الشعر ومنع التقصف الناتج عن الشعر الضعيف والمتقصف، كما أنه يشجع على تجديد الخلايا للحصول على فروة رأس أكثر صحة وله خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تهدئ من التهيج.

عندما يقترن بالحليب، وهو مليء بالبروتينات والأحماض الأمينية وفيتامين ب 12 والحديد والزنك - يمكن أن يساعد الثنائي في تنعيم الشعر ودعم بنيته.

يوصي أبراميت بوضع كوب واحد من الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل في زجاجة رذاذ ورشه على الشعر، اتركيه لمدة 10 إلى 20 دقيقة بعد غسل الشعر بالشامبو (بدلاً من البلسم)، اشطفيه بالماء الدافئ للحصول على نتائج لامعة وسلسة.

3- ماسك الموز

الموز يرطب ويرطب الشعر الباهت والتالف والجاف، لأنه غني بالفيتامينات والمعادن (مثل البوتاسيوم) التي يمكن أن تقوي الشعر وتوازن درجة الحموضة في فروة الرأس، زيت الزيتون غني بالدهون الصحية وفيتامين E ، مما يجعل الشعر يبدو أكثر لمعانًا ونعومة.

لعمل قناع الشعر المنزلي، استخدمي موزة ناضجة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، امزج أو اهرس الموز حتى يصل إلى هريس خالٍ من التكتلات. أضف زيت الزيتون واستمر في الخلط. يجب أن تكون النتيجة قناعًا كريميًا ورقيقًا للشعر. 

أثناء الاستحمام ضعي القناع على الشعر وفروة الرأس بالأصابع، واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل الشطف.

4- ماسك البيض 

صفار البيض غني بالفيتامينات التي قد تجعل الشعر أكثر مقاومة للتلف، فيتامينات أ و هـ، البيوتين، وحمض الفوليك هي بعض العناصر الغذائية التي تم ربطها بنمو الشعر والشعر الصحي - وضع صفار البيض على فروة رأسك يمكن أن يغذي جذور شعرك بهذه الفيتامينات.

حركي صفار البيض وضعي القناع بأصابعك مع التأكد من تغطية الجزء العلوي من فروة الرأس وأطراف الشعر، اتركيه لمدة ساعة واشطفه بالماء البارد (قد يتسبب الماء الساخن في تخثر البيض).

5- ماسك الزبادي

حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي يرطب الشعر، مما يساعد على ترطيب التلف ومنع التجعد، عندما يتم شطف الزبادي فإنه يساعد أيضًا على إزالة خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تتراكم على بصيلات الشعر.

يمكن خلط الزبادي مع العديد من المكونات الأخرى حسب النتيجة المرجوة، (بزيت جوز الهند للمساعدة في تساقط الشعر، مع العسل لمساعدة الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة، مع الأفوكادو للمساعدة في تقوية الشعر وإضفاء اللمعان، أو مع الليمون للمساعدة في موازنة درجة الحموضة في فروة الرأس).

6- ماسك خل التفاح 

وفقًا لـ Friese ، يمكن أن يكون لخل التفاح فوائد للعديد من أنواع الشعر، يمكن أن يكون مفيدًا لفك تشابك الشعر الطويل الناعم، يمكن أن يساعد في إغلاق بشرة الشعر المعالج بالألوان، وبالتالي تقليل تلاشي اللون. 

ويمكنه أيضًا المساعدة في التحكم في التجعد، مما يجعله علاجًا شائعًا بين أولئك الذين لديهم شعر طبيعي مجعد. 

يمكن أن حتى ينظف بصيلات الشعر من الحطام ويساعد في تقليل تساقط الشعر، إذا كان شعرك جافًا، فكن حذرًا لأن الإفراط في استخدامه يمكن أن يسبب مزيدًا من الجفاف عن طريق إزالة الكثير من الزيوت.

اخلطي كوبًا من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل (يستخدم هذا كعامل ربط وللحفاظ على الرطوبة من الشعر وفروة الرأس)، ضعي الخليط في زجاجة رذاذ ورشيها على الشعر، اتركيه لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ.

مصدر المعلومات 

byrdie

عاجل