رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرياتين وتساقط الشعر

نشر
مستقبل وطن نيوز

الكيراتين والبروتين  هما اجراءات تجميلية تساعد على تقوية الشعر لمنع التقصف والتلف الناتج عن الحرارة والتجعد، يتم اجراءها في صالونات التجميل ، وتقبل عليها الفتيات المقبلات على الزواج، لكن الكيرياتين والبروتين أثاروا جدلا واسعا خلال الفترة الماضية على صفحات السوشيال ميديا لما يحملون أضرارا وخيمة على صحة الشعر.

ما هو الكيرياتين؟

الكيراتين هو بروتين هيكلي موجود في الشعر والبشرة والأظافر، يوجد أيضًا بشكل شائع في منتجات تصفيف الشعر للمساعدة في تقوية الشعر، وأفاد الخبراء وفقا لموقع harpersbazaar أن علاجات الكيراتين هي علاج شبه دائم لفرد الشعر ينعم ويضفي لمعانًا على الشعر التالف.

لجعل الشعر أكثر نعومة، يتم عمل محلول يحتوي على مشتق الفورمالديهايد أو حمض الجليوكسيليك ثم يتم تجفيف المحلول بالمجفف على الشعر، ويمكن أن تستمر النتائج في أي مكان من ثلاثة إلى 6 أشهر.

وقال خبراء تصفيف الشعر، إن العلاجات تعمل بشكل جيد على معظم أنواع الشعر ويوصي بها لأي شخص يريد فرد شعره بشكل منتظم، أو تقليل التجعد، أو زيادة اللمعان.

ما هي مدة العلاج بالكيراتين؟

القاعدة الأساسية لعلاجات الكيراتين هي الابتعاد عن الماء وعمل تسريحة ذيل الحصان لمدة ثلاثة أيام على الأقل، وإن مفتاح الحفاظ على علاجك لأطول فترة ممكنة هو استخدام الشامبو الخالي من الكبريتات في الأيام التي تغسل فيها شعرك.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تجعيد الشعر الطبيعي، قال الخبراء عليكي بعدم تبليل شعرك لمدة ثلاثة أيام، كما أوصوا باستخدام منتجات خالية من كلوريد الصوديوم ولف شعرك بوشاح حريري أو ساتان أو غطاء وسادة للحفاظ على الرطوبة محبوسة في شعرك لأن العلاج يمكن أن يتسبب في جفاف شعرك بشكل أسرع.

أضرار الكرياتين للشعر

يمكن أن تسبب علاجات الكيراتين ضررًا كبيرًا لشعرك بمرور الوقت،لأن هذه المعالجة تتطلب حرارة عالية لتثبيت شعرك في مكانه، فإنه لن يوصي به لمن لديهم شعر فائق النعومة أو تالف، إذا كنت تبحث عن علاج أقل ضررًا وخالي من الفورمالديهايد، فيجب البحث عن علاجًا يحتوي على حمض الجليوكسيليك بدلاً من الكيرياتين.

علاج تساقط الشعر

ووفقا لموقع harpersbazaar يعتقد الكثير من الناس أن تساقط الشعر يصيب الرجال فقط، ولكن، تشير الدراسات إلى أن أكثر من 50٪ من النساء يعانين من تساقط الشعر بشكل ملحوظ،  السبب الأكثر شيوعا هو تساقط الشعر من النمط الأنثوي (FPHL)، الذي يؤثر على حوالي ثلث النساء المعرضات للإصابة  وهو ما يعادل حوالي 30 مليون امرأة في العالم.

ويعتبر زيت الزيتون علاج لـ تساقط الشعر بطريقة فعالة خالية من  المواد الكيميائية، فقط يتم وضعه عن طريق فرك الزيت في اليد حتى يدفى ودعكه في الشعر ولف الخصلات بالفوصة الساخنة لمدة ساعه، وغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو المناسب لنوع الشعر.

علاج تساقط الشعر

ما هي الخرافات حول تساقط الشعر؟

1- تفقد شعرك لأنك تغسله كثيرًا بالشامبو أو لأنك قمت بتلوينه أو الحصول على تجعيد الشعر.
2- تسبب قشرة الرأس تساقط الشعر الدائم عند النساء.
3- يسبب الإجهاد تساقط الشعر الدائم عند النساء.
4- إذا حلق شعرك، سينمو شعرك مرة أخرى ضعف سماكته.
5- إذا وقفت على رأسك ستزيد الدورة الدموية وتحفز نمو الشعر.
6- إذا قمت بتمشيط شعرك 100 تمريرة في اليوم ستجعل شعرك أكثر صحة.
7- القبعات والشعر المستعار يسبب تساقط الشعر عند النساء.
8- يؤثر تساقط الشعر على النساء المثقفات فقط.

هل البروتين مضر بالشعر ؟

تحتوي علاجات الكيراتين والبروتين في صالونات التجميل على كميات كبيرة من الفورمالديهايد، حيث تم الإبلاغ عن نزيف في الأنف ومشاكل في  الجهاز التنفسي من التعامل مع منتجات علاج الكيراتين واستنشاق أبخرتهم بشكل متكرر مع مرور الوقت.

لهذا السبب يجب على النساء الحوامل تجنب الحصول على هذا العلاج، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفورمالديهايد أو مشاكل في الجهاز التنفسي تجنب علاجات الكيراتين.