رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج قشرة الشعر في المنزل بالزيوت

نشر
علاج قشرة الشعر
علاج قشرة الشعر

قشرة الشعر تزداد بشكل كبير في فصل الشتاء لعدة عوامل منها البرودة وزيادة نسبة الدهون في فروة الرأس، وتبدأ تبحث السيدات على حل نهائي للتخلص منها ولكن بشرط أنا يكون بعيدا على الكيمياويات وبعيدا عن طرق العلاج الغالية، لذلك نقدم في هذا التقرير مجموعة أعشاب للتخلص من قشرة الشعر بسهولة.

علاج قشرة الشعر في المنزل

وتصيب قشرة الرأس ما يصل إلى 50 في المئة، من الأشخاص، وتعتبر حكة فروة الرأس والتقشر من العلامات الدالة على وجود قشرة في الشعر، وقد تسبب أيضًا أعراضًا أخرى مثل بقع دهنية على فروة الرأس، ووخز في الجلد.

وتشمل الأسباب الكامنة وراء ظهور قشرة الرأس جفاف الجلد والتهاب الجلد الدهني والحساسية تجاه منتجات الشعر ونمو نوع معين من الفطريات التي تعيش على فروة الرأس.

في حين أن هناك الكثير من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والمصممة لعلاج قشرة الرأس، يمكن أن تكون العلاجات الطبيعية فعالة فقط.

1- زيت شجرة الشاي

استخدم زيت شجرة الشاي لعلاج الأمراض التي تتراوح من حب الشباب إلى الصدفية، وثبت أيضًا أن له خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، والتي قد تساعد في تخفيف أعراض قشرة الرأس.

زيت شجرة الشاي فعال في محاربة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن أن تسبب التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس، ويقلل زيت شجرة الشاي من شدة الأعراض بنسبة 41٪ وحسّن من الشحوم والحكة.

وأكدت الدراسة أن يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات قد تساعد في تقليل حدة قشرة الرأس وأعراضها.

2- زيت جوز الهند 

يشتهر زيت جوز الهند بفوائده الصحية المتعددة، وغالبًا ما يستخدم أيضًا كعلاج طبيعي لقشرة الرأس، وقد يساعد زيت جوز الهند في تحسين ترطيب البشرة ومنع الجفاف مما قد يؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس.

أظهرت دراسة صغيرة أجريت على 34 شخصًا أن زيت جوز الهند كان فعالًا مثل الزيوت المعدنية في تحسين ترطيب البشرة، ووجدت أبحاث أخرى أن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما، وهي حالة جلدية قد تساهم في ظهور قشرة الرأس.

قارنت إحدى الدراسات آثار زيت جوز الهند والزيت المعدني على التهاب الجلد التأتبي، وهو نوع من الأكزيما يتميز بالحكة والالتهاب، وأدى تطبيق زيت جوز الهند على الجلد لمدة ثمانية أسابيع إلى تقليل الأعراض بنسبة 68 في المئة مقارنة بـ 38 في المئة فقط في مجموعة الزيوت المعدنية.

وثبت أيضًا أن زيت جوز الهند ومركباته لها خصائص مضادة للميكروبات في بعض دراسات أنابيب الاختبار، على الرغم من أن التأثيرات على سلالة معينة من الفطريات التي تسبب قشرة الرأس لم يتم فحصها بعد.

قد تعمل الخصائص المضادة للميكروبات المحتملة لزيت جوز الهند على تحسين ترطيب الجلد وتقليل أعراض الأكزيما وقشرة الرأس.

3- الصبار 

الصبار له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ونتيجة لذلك، قد يساعد في تقليل الالتهاب وتقليل أعراض قشرة الرأس، وهو نوع من العصارة التي تضاف بشكل متكرر إلى مراهم البشرة ومستحضرات التجميل والمستحضرات.

الصبار يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الحروق والصدفية والقروح الباردة، وقد يكون مفيدًا أيضًا في علاج قشرة الرأس.

ووفقًا لإحدى المراجعات، يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات في الألوة فيرا في الحماية من قشرة الرأس، ووجدت دراسة أنبوبة اختبار أن الصبار كان فعالاً ضد عدة أنواع من الفطريات وقد يساعد في السيطرة على الالتهابات الفطرية التي تسبب تساقط الشعر من فروة الرأس.

ووجدت دراسات أنبوب الاختبار أيضًا أن الصبار يمكن أن يقلل الالتهاب، مما قد يخفف الأعراض.

4- خل التفاح 

خل التفاح له العديد من الفوائد الصحية، وتشمل تحسين حساسية الأنسولين وزيادة فقدان الوزن.

غالبًا ما يستخدم خل التفاح كعلاج طبيعي للتخلص من قشرة الرأس، ويُعتقد أن حموضة الخل تساعد في تحفيز إفراز خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس.

خل التفاح يوازن درجة حموضة الجلد لتقليل نمو الفطريات وبالتالي محاربة قشرة الرأس.

وتظهر دراسات أنبوب الاختبار أن خل التفاح ومركباته يمكن أن تمنع نمو أنواع معينة من الفطريات.

إذا كنت ترغب في تجربة خل التفاح، أضف بضع ملاعق كبيرة إلى الشامبو أو امزجه مع الزيوت الأساسية الأخرى ورشه مباشرة على الشعر.

أفضل علاج للقشرة من الصيدلية

يعتبر الاسبرين أفضل علاج قشرة، لاحتوائه على حمض الساليسيليك هو أحد المركبات الأساسية والمسؤول عن خصائصه المضادة للالتهابات.

يعمل حمض الساليسيليك عن طريق المساعدة في التخلص من الجلد المتقشر وتخفيف القشرة بحيث يمكن إزالتها.

في إحدى الدراسات، استخدم 19 شخصًا يعانون من قشرة الرأس نوعين من الشامبو يحتويان إما على بيروكتون أولامين مع حمض الساليسيليك أو بيريثيون الزنك.

كان كلا الشامبوين قادرين على تقليل قشرة الرأس بعد أربعة أسابيع، لكن الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك كان أكثر فاعلية في تقليل شدة القشور.

أظهرت دراسة أخرى أن الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك كان فعالًا بشكل مماثل كدواء موصوف في علاج التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس.

للحصول على علاج سهل لقشرة الرأس، جرب سحق حبتين من الأسبرين وإضافة المسحوق إلى الشامبو قبل غسل شعرك.

ويحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، وهو مكون موجود في العديد من أنواع الشامبو المضاد للقشرة، ثبت أن حمض الساليسيليك فعال في علاج التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس.

صودا الخبز لقشرة الشعر

صودا الخبز علاج سريع ومناسب ومتوفر بسهولة للمساعدة في علاج قشرة الرأس، ويعمل كمقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل القشور والحكة.

تحتوي صودا الخبز أيضًا على خصائص مضادة للفطريات يمكن أن تكون مفيدة في علاج قشرة الرأس.

قامت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار بقياس التأثيرات المضادة للفطريات لصودا الخبز على بعض سلالات الفطريات الأكثر شيوعًا التي تسبب التهابات الجلد، وتمكنت صودا الخبز من تثبيط نمو الفطريات تمامًا في 79٪ من العينات بعد سبعة أيام.

نظرت دراسة أخرى في آثار صودا الخبز على 31 شخصًا مصابًا بالصدفية، وتم العثور على العلاج باستخدام حمامات صودا الخبز للحد بشكل كبير من الحكة والتهيج بعد ثلاثة أسابيع فقط.

وتشير إرشادات العلاج لحالات أخرى مثل التهاب الجلد التأتبي أيضًا إلى أن حمامات صودا الخبز يمكن أن تساعد في التخفيف من الحكة.

وللحصول على أفضل النتائج، جربي وضع صودا الخبز مباشرة على الشعر المبلل وتدليكه في فروة رأسك، واتركيه لمدة دقيقة أو دقيقتين ثم استمري في غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد.

ولصودا الخبز، خصائص مضادة للفطريات وقد تساعد في تخفيف الحكة وتهيج الجلد.

عاجل