رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج البقع البنية في المنزل.. بالفيتامينات والأعشاب

نشر
البقع البنية
البقع البنية

تتساءل السيدات دائما عن كيفية التخلص من البقع البنية والداكنة على الجلد بسبب أضرار أشعة الشمس، وعلى الرغم من بذل أي شخص قصارى جهده لرعاية عامل الحماية من الشمس، فإن أي وقت يقضيه تحت أشعة الشمس يمكن أن يكون له تأثير سلبي على البشرة، بعد أشهر من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، قد تظهر فجأة تغيرات في اللون على شكل نمش أو بقع داكنة أو ندوب، مما يجعل المرء يتساءل عن كيفية التخلص من البقع الداكنة.

أسباب البقع الداكنة

البقع الداكنة أو فرط التصبغ ناتج عن الإفراط في إنتاج الميلانين في الجلد بواسطة الخلايا الصباغية، يمكن أن ينتج هذا الميلانين الإضافي عن العديد من الأشياء المختلفة ، والهرمونات - كل من الاستروجين والبروجسترون - يمكن أن تزيد من مستوى الميلانين - لماذا ترى النساء الحوامل البقع الداكنة التي غالبًا ما تتفتح بعد الولادة ؛ يمكن للشمس أن تزيد من مستوى الميلانين - لماذا لدينا المزيد من البقع الداكنة بعد الصيف؛ والعمر يمكن أن يزيد من حجم الخلايا الصباغية.

عوامل أخرى، مثل تهيج الجلد الناتج عن حب الشباب، وإزالة الشعر بالشمع، والتقشير القاسي، يمكن أن تسبب البقع الداكنة.

طرق التخلص من البقع البنية

1- وضع واقي الشمس

سيساعد تطبيق الواقي من الشمس المنتظم والتغطية المعقولة للجلد في ضوء الشمس القوي على تجنب تغير اللون في المستقبل أيضًا، ويقترح خبراء التجميل اتباع روتين يومي وقائي يتضمن وضع واقي من الشمس واسع الطيف بعامل حماية من الشمس 50 أو أعلى في الصباح، ومن المهم أيضًا البحث عن واقيات الشمس ذات الأساس المعدني (المجهزة بالزنك والتيتانيوم).

مفتاح كريم الوقاية من أشعة الشمس هو وضعه قبل الخروج من المنزل بثلاثين دقيقة، مع وضع كمية وافرة من الكريم الواقي من الشمس، وإعادة وضعه كل ساعتين على المناطق المعرضة للشمس، الملابس الواقية من الشمس مثل القبعات ذات الحواف العريضة والنظارات الشمسية والملابس الواقية من الأشعة فوق البنفسجية هي مفتاح التخفيف من أضرار أشعة الشمس.

2- التقشير الكيميائي 

لإزالة البقع حتى عمق متوسط​​، فإن التقشير الكيميائي بما في ذلك حمض ثلاثي كلورو الخليك (TCA) أو حمض الجليكوليك يؤذي الجلد بشكل سطحي لإثارة استجابة التئام الجروح التي تطرد الصباغ الداكن، بالنسبة إلى بقع الشمس الجديدة على البشرة الفاتحة جدًا.

وفي المنزل يمكن للتقشير اليومي الأكثر اعتدالًا أن يكمل العلاجات التي يديرها الطبيب عن طريق ضمادات حمض الجليكوليك، حيث تحتوي كل ضمادة للاستخدام الفردي على 10٪ من حمض الجليكوليك، بالإضافة إلى حمض الساليسيليك وفيتامين ك والتوت والبابونج، استخدم ضمادات حمض الجليكوليك ثلاث مرات في الأسبوع واستمر في الاستخدام اليومي.

3- استخدام مضادات الأكسدة الموضعية الأخرى
تتمتع النباتات بخصائص قوية للحماية من الضوء مثل بوليفينول شاي الجلد وفول الصويا الايسوفلافون والسيليمارين، مضادات الأكسدة الموضعية تحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي، بالإضافة إلى فيتامين ج ، تشتمل مضادات الأكسدة الموضعية على فيتامين إي ونياسيناميد ويوبيكوينول والجلوتاثيون.

علاج البقع البنية بالليزر

وفقا لموقع vogue إن الليزر يمكن أن يكون فعالًا للغاية في علاج حتى أصعب حالات تغير اللون، بأطوال موجية بعيدة المدى، تخترق الجلد، وتسخن البقع البنية المستهدفة وتدمرها عن طريق التسبب في تقشر الجلد الداكن وسقوطه بعد العلاج.

في حين أن فترة التعافي من هذا العلاج تستغرق حوالي أسبوع ، وخلالها قد تبدو حروق الشمس وتواجه تقشيرًا، على المدى الطويل.

علاج البقع البنية في المنزل

1- فيتامين سي

يمكن استخدام فيتامين سي كمضاد موضعي للأكسدة يساعد على منع الجذور الحرة من التسبب في أضرار تأكسدية للجلد، مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبشرة الباهتة، وإنه يمنع أيضًا العمليات الأنزيمية التي تنتج الميلانين في الجلد ، وبالتالي يمكن أن يساعد في تقليل تلون الجلد الداكن.

2-  حمض كوجيك

يستخدم حمض كوجيك بشكل شائع في تفتيح البشرة، ويفضل استخدامه مع الهيدروكينون للحصول على أفضل النتائج، وإنه يعمل عن طريق قمع عامل رئيسي في نشاط الخلايا الصبغية، والخطر المرتبط عادةً بحمض الكوجيك الموضعي هو التهاب الجلد التحسسي، ولهذا السبب يوجد بشكل أساسي بتركيزات منخفضة نسبيًا، ويجب على أصحاب البشرة الحساسة اختيار جرعات صغيرة أثناء الليل فقط لأن الالتهاب والتهيج يمكن أن يكونا من الآثار الجانبية. أيضًا، لا تتوقع نتائج سريعة - فقد يستغرق الأمر عدة أشهر لملاحظة تحسن فرط التصبغ باستخدام حمض الكوجيك الموضعي.

3- فول الصويا

لقد ثبت أن مستخلص الصويا، المشتق من نبات فول الصويا، يساعد في تفتيح البشرة لهذا السبب ستجده في الكثير من منتجات تفتيح البشرة، يعمل فول الصويا كعلاج للبقع الداكنة عن طريق منع الميلانين من دخول الطبقة العليا من الجلد، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD).

علاجات طبيعية للتخلص من البقع الداكنة

1- اللبن
اللبن الزبدي غني بحمض اللاكتيك الذي يساعد في إزالة الجلد الميت من وجهك ويفتح البقع الداكنة، ضع اللبن الرائب مباشرة على البقع الداكنة بمساعدة القطن واتركه لمدة 20 دقيقة، اغسل وجهك بالماء النظيف وشاهد النتائج.

2- الصبار
الصبار نبات له العديد من الخصائص المفيدة وهو من أفضل الأشياء الطبيعية لتحسين جودة البشرة. يحتوي على 90٪ من الأحماض الأمينية الموجودة في الجسم ويحتوي أيضًا على فيتامينات أ ، ب ، ج ، هـ.

يمتلك نبات الصبار خصائص مضادة للشيخوخة ومغذية للبشرة. يساعد في إزالة البقع الداكنة ويقلل أيضًا من تلون الجلد. يتم استخدامه  كمسكن للآلام  وله أيضًا خصائص مطهرة. حتى أنه يعمل كمرطب ممتاز وبالتالي يمكن أن  يجعل بشرتك ناعمة وطرية.

3- البابايا

تحتوي البابايا على إنزيمات وعناصر معدنية وهي مكونات طبيعية في إزالة البقع الداكنة، ضعي عجينة من البابايا الناضجة على بشرتك واتركيها حتى تجف، اشطفه بالماء النظيف بعد 20 دقيقة، يمكنك تكرار هذه الطريقة كل يوم لمدة أسبوع وستساعد في إعادة توهج وجهك.

عاجل