رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج الأسنان الحساسة.. بالقرنفل وزيت جوز الهند والملح

نشر
الأسنان الحساسة
الأسنان الحساسة

كشفت دراسة أن 1 من كل 8 أشخاص يعانون من حساسية الأسنان، مما يعني أنهم يعانون بانتظام من الألم عند تناول الطعام والشراب الساخن أو البارد أو من تنظيف الأسنان بالفرشاة.

هناك العديد من العلاجات المتاحة لتخفيف ألم الأسنان الحساسة، سواء كنت قد عانيت منها لأشهر أو سنوات.

طرق لعلاج الأسنان الحساسة

1- استخدام فرشاة ناعمة

هناك عدة أسباب لـ حساسية الأسنان، لكن السببين الأكثر شيوعًا يمكن أن يكونا بسبب الحماسة المفرطة في تنظيف الأسنان بالفرشاة، في حين أنه قد يبدو منطقيًا، فإن تنظيف أسنانك بقوة أكبر أو بقوة أكبر يمكن أن يضعف الطبقة الواقية للأسنان (المينا).

 يؤدي هذا إلى كشف العاج شديد المسامية للأسنان، مما يجعل أسنانك أكثر حساسية، يمكن أن تتسبب تقنية تفريش الأسنان السيئة أيضًا في تراجع اللثة، مما يؤدي إلى كشف جذور أسنانك.

يمكن أن يسبب هذا أيضًا حساسية، حيث أن جذور أسنانك لا تحتوي على مينا لحمايتها وبالتالي تتفاعل مع الأطعمة الساخنة والباردة والحلوة.

2- استخدام معجون أسنان متخصص  للأسنان الحساسة 

مع معجون الأسنان المتخصص للأسنان الحساسة، يمكن للعديد من الأشخاص إدارة أسنانهم الحساسة كجزء من روتين العناية الصحية بالفم، ويختلف كل معجون أسنان عن الآخر، لذا تأكد من تجربة العديد من العلامات التجارية للعثور على النوع الذي يناسبك. 

على الرغم من أن معاجين الأسنان هذه لا توفر راحة فورية، إلا أن فعاليتها تزداد بمرور الوقت، لذلك من المهم استخدامها مرتين يوميًا باستمرار، يمكنك أيضًا تدليك معجون الأسنان على البقع المؤلمة على أسنانك لمزيد من الراحة.

إلى جانب ذلك من المهم التأكد من استخدام معجون الأسنان هذا جنبًا إلى جنب مع تقنية تنظيف فعالة باستخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات لضمان عدم التسبب في مزيد من الضرر لأسنانك.

3-  استخدم واقي الفم في الليل

تنتج الأسنان الحساسة أحيانًا عن صرير أسنانك ليلاً، إذا كانت هذه مشكلة بالنسبة لك، فيمكن لطبيب الأسنان أن يأخذ قوالب لأسنانك ويصنع واقيًا مخصصًا للفم ليتم ارتداؤه أثناء النوم، هذا الواقي يحمي من الضغط ويمنع تلف الأسنان الذي يمكن أن ينتج عن الطحن الليلي.

4- فحص اللثة

يمكن أن تكون اللثة المريضة أو المتراجعة سببًا رئيسيًا لحساسية الأسنان. عندما تتكسر أنسجة اللثة وتتحرك بعيدًا عن سطح الأسنان ، تصبح أجزاء الأسنان التي لا تحتوي على مينا (أسفل خط اللثة) مكشوفة.

هذا يترك الأعصاب غير محمية إلى حد ما ويمكن أن يسبب انزعاجًا كبيرًا. 

5- غسل الأسنان بالماء المالح

يمكن أن يساعد صنع غسول للفم باستخدام الملح والماء في تقليل حساسية الأسنان بسرعة. يوازن الماء المالح مستوى الأس الهيدروجيني داخل الفم ، مما يخلق بيئة قلوية تقلل من نمو البكتيريا. كما أنه يقلل من البلاك في هذه العملية. يمكن عمل شطف بالماء المالح بسهولة عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من الملح مع كوب من الماء الدافئ. يجب استخدام هذا الشطف في الصباح والمساء حتى تتحسن الحساسية.

علاج الأسنان الحساسة بالثوم

على الرغم من أنه قد يسبب رائحة الفم الكريهة عند استخدامه ، إلا أنه يحتوي على مركبات قيمة تساعد في الحفاظ على صحة الفم الجيدة، أحد هذه المركبات الموجودة بكميات عالية في الثوم هو الأليسين المفيد.

الليسين مركب مضاد للبكتيريا ومسكن للألم. نظرًا لأن الأليسين يقلل البكتيريا ويسكن الألم ، فهو علاج طبيعي رائع للأسنان الحساسة. 

يمكن تقطيع الثوم إلى شرائح ووضعه مباشرة على الأسنان المصابة ، أو يمكن عمل معجون عن طريق مزج فص من الثوم مع بضع قطرات من الماء ونصف ملعقة صغيرة من الملح. 

يتم وضع العجينة مباشرة على المنطقة الحساسة. يجب ترك كل من الثوم والمعجون على الأسنان لمدة عشر دقائق. يمكن تكرار ذلك مرتين يوميًا طالما كان ذلك ضروريًا.

علاج الأسنان الحساسة بالقرنفل

زيت القرنفل والقرنفل مضادان للالتهابات ومبيد للجراثيم ومسكن، هذا يعني أنها يمكن أن تقلل الالتهاب ، ونمو البكتيريا ، والألم.، عند استخدامه كمستخلص يُطحن في الفم، يمكن أن يكون للقرنفل تأثير مخدر يخفف من حساسية الأسنان. يمكن تحسين الخصائص المسكنة لزيت القرنفل عن طريق مزجه بزيت البرتقال الأساسي. 

هذه الزيوت الأساسية قوية ويجب استخدامها دائمًا بكميات صغيرة في ناقل آخر مثل زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو.

علاج الأسنان الحساسة بزيت جوز الهند

إذا كان لديك أسنان حساسة من فرط نمو البكتيريا ، يمكن أن يساعد زيت جوز الهند، عندما تمضمض زيت جوز الهند السائل في فمك فإن هذا يسمى سحب الزيت، تم استخدام هذا العلاج لسنوات عديدة كأداة مساعدة لصحة الفم، يعيق زيت جوز الهند نمو البكتيريا في الفم ، ويفكك البلاك على الأسنان، ويزيل الجراثيم والسموم من سطح اللثة. 

هذا يعزز صحة اللثة والأسنان ، مما يقلل بدوره من حساسية الأسنان، يمكنه أيضًا تبييض أسنانك وإشراقها بمرور الوقت. 

كل ما هو مطلوب ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المذاب، يتم حشوها داخل الفم لمدة 20 ثانية ثم بصقها، اتبع هذه الخطوة بشطف الماء الدافئ وأنت في طريقك إلى فم أكثر صحة.

عاجل