رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفاجأة.. «معجون الأسنان» يقضي على فيروس كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أجرت شركة "كولجيت" أبحاثًا سريرية على الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد لتقييم فاعلية منتجات العناية بالفم "معجون الأسنان" فى تقليل كمية الفيروس داخله؛ ما يؤدي إلى إبطاء انتقال الفيروس المسبب لمرض "كوفيد 19"، وذلك بالتعاون مع معهد أبحاث الصّحة العامة التابع لجامعة روتجرز نيوجيرسي الأمريكية الطبية، والمختبرات الإقليمية للسلامة الحيوية.

وقالت "كولجيت" إن دراسات الأبحاث السريرية الإضافية والمدعومة في هذا الشأن ما تزال في مراحلها المبكرة، فيما أكدت الباحثة ماريا رايان: "مازلنا في المراحل الأولى من أبحاثنا السريرية، لكن نتائجنا المختبرية الأولية والسريرية واعدة للغاية".

وأكدت رايان، أن تنظيف الأسنان بالفرشاة والاغتسال لا يعتبر علاجًا بحد ذاته أو وسيلة لحماية الفرد بشكل كامل من العدوى، فإنهما قد يساعدان في تقليل انتقال الفيروس وإبطاء انتشاره.

وقالت الدراسات، إن معاجين الأسنان التي تتضمن تركيبات الزنك المحتوي على كلوريد سيتيل بيريدينيوم (CPC)، تقضي بصورة شبه تامة على الفيروس في الفم، حيث تضمنت الدراسات أن معجون أسنان جديد قضى على كورونا بنسبة أكثر من 99%، بعد دقيقتين من غسل الفم، وأظهر المعجون الذي يحتوي على تركيبات الزنك فعالية بعد 30 ثانية فقط من استخدامه.

وتظهر نتائج الاختبارات أن معجون الأسنان يكافح الوباء عن طريق تقليل كمية الفيروس في الفم مؤقتًا، مما يقلل فرص نشر العدوى عبر الرذاذ المتطاير منه وبالتزامن مع الدراسات المختبرية، أجريت دراسة سريرية شملت حوالى 50 مريضًا داخل مستشفى في البرازيل، وأظهرت هذه الدراسة قدرة عدد من معاجين الأسنان على تقليل كمية الفيروس في الفم بشكل مؤقت.

 

عاجل