رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| تفاؤل بصادرات قياسية 2022 في قطاع الجلود.. ومنتجون: سنصبح مركزاً إقليمياً

نشر
صادرات أكثر من 100
صادرات أكثر من 100 مليون دولار

100 مصنع جديد لإنتاج منتجات الجلود تامة الصنع ستكون جاهزة للطرح أمام المستثمرين نهاية فبراير المقبل، بعدما قاربت أعمال التشطيب على نهايتها، ما يعبر عن نمو وتوسع للصناعة الاستراتيجية في مصر، بحسب منتجون، قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إن صادرات القطاع تقترب من 100 مليون دولار، مواد تامة الصنع وليست خاماً فقط.

ويوم أمس الأربعاء، أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أنه جار الانتهاء من أعمال الإنشاءات بمنطقة الـ 100 مصنع لإنتاج منتجات الجلود تامة الصنع، مشيرة إلى أن نسبة الإنجاز بالمنطقة تبلغ حالياً 90% حيث من المخطط أن يتم الانتهاء منها نهاية الشهر المقبل، تمهيداً لطرحها أمام المستثمرين.

تصدير منتجات تامة الصنع أكثر من الخامات

وقال محمود سرج رئيس المجلس التصديري للجلود، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن الصناعة آخذة في التطور والنمو محلياً، وهو ما يفسر ارتفاع صادراتها 64% العام الماضي عن العام السابق له، رغم ظروف الجائحة التي أضرت بمختلف الأنشطة والقطاعات الاقتصادية حول العالم، مشيراً إلى أن تعميق الصناعة وتصدير منتجات تامة الصنع بدلاً من الخام هو أهم ما يجب أن يُركز عليه الصُناع الفترة المقبلة.

تصدير منتجات تامة الصنع أكثر من الخامات

أضاف محمود سرج، أن المصانع الجديدة في مدينة الجلود في الروبيكي التي ستطرح أمام المستثمرين بعد الانتهاء من أعمال الإنشاءات تعكس توسعاً في النشاط وتعافٍ ملحوظ، علاوةً على أن الحكومة تواصل دعم القطاع الصناعي في ظل ما تملكه مصر من مزايا تنافسية، والارتقاء بأدائه في مدينة الجلود بالروبيكي لتكون مركزاً لصناعة الجلود إقليمياً وعالمياً.

تعاون مصري إيطالي.. واستثمارات في الطريق

ووفرت الدولة 7.2 مليار جنيه لمشروع مدينة مدينة الجلود بالروبيكى بمراحله الثلاث تضمنت 2.5 مليار جنيه للمرحلة الأولى و 1.6 مليار جنيه لمحطات المشروع والمرحلة الثانية بالإضافة إلى 2.9 مليار جنيه للمرحلة الثالثة «منطقة الـ100 مصنع».

تعاون مصري إيطالي.. واستثمارات في الطريق

من جانبه، قال يحيى أبو حلقة، وكيل غرفة صناعة الجلود، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن هناك تعاوناً مع قطاعات صناعية مماثلة خاصة في إيطاليا بهدف الارتقاء بالصناعة، وضخ استثمارات إيطالية في مصر الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن «الغرفة» استقبلت وفداً من الشركات الإيطالية قبل عدة أسابيع، أعرب خلال الزيارة عن رغبته ضخ استثمارات مشتركة في مصر.

صادرات أكثر من 100 مليون دولار

ووصل إجمالي عدد المصانع المسجلة بقطاع صناعة الجلود 1212 مصنعا بتكلفة استثمارية تتخطي 1.2 مليار ويعمل به اكثر من 18 ألف عامل، تتركز معظم هذه المصانع في محافظة القاهرة (914 مشروعا) تليها الإسكندرية (131 مشروعًا).

صادرات أكثر من 100 مليون دولار

أضاف يحيى أبو حلقة، أن المصانع تعمل حالياً على برامج تدريبية لرفع كفاءة التشغيل لدى العاملين، فضلاً عن خفض المصروفات التشغيلية وزيادة التسويق، وقال إن انتقال المدابغ إلى الروبيكي يعظم من الصناعة، ويسهم في عمل تشبيك للشركات العاملة في القطاع، وبالتالي يخفض التكلفة عبر توفير الخامات والحفاظ على معدلات إنتاجية قطاع دباغة وصناعة الجلود، لافتاً إلى أن صادرات القطاع ستتجاوز 100 مليون دولار العام الجاري في ظل حالة التعافي الاقتصادي الحالية.

ويعد قطاع دباغة الجلود والمنتجات الجلدية من أبرز القطاعات التي حققت زيادة كبيرة خلال عام 2021 حيث بلغ حجم صادراته 86.3 مليون دولار مقابل 52 مليون دولار خلال عام 2020 بنسبة زيادة بلغت 64%، ومن أهم الأسواق التي استقبلت منتجات الجلود والدباغة المصرية خلال العام الماضي تضمنت الصين بقيمة 27 مليون دولار وإسبانيا بقيمة 18 مليون دولار والهند بقيمة 11 مليون دولار وإيطاليا بقيمة 7 مليون دولار.

عاجل