رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «مجلس أعلى ومدينة متخصصة».. صناعة الجلود بمصر تحرز تقدما

نشر
صناعة الجلود - أرشيفية
صناعة الجلود - أرشيفية

ثمَّن محمود عودة، عضو مجلس إدرة غرفة صناعة الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية باتحاد الصناعات المصرية، الدعوة التي أطلقها صناع والمجلس التصدير للجلود لإنشاء مجلس أعلى للجلود لتنمية صادرات القطاع الفترة المقبلة. 

وقال عودة - في صريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - إنها فرصة ذهبية لصادرات صناعة ودباغة الجلود، لافتاً إلى أنها تأتي ضمن استراتيجية المصدرين للعام الجديد.

وأضاف عودة، أن إنشاء مجلس الجلود سيؤدي إلى عدم الضغط على العملة الأجنبية، ويجعل المنتج المحلي أكثر منافسة كما سيقلل من الواردات لتحل محلها المنتجات المحلية.

التوافق بين كافة أطراف الصناعة ووضع استراتيجية متكاملة للقطاع

وارتفعت صادرات مصر من الجلود، لتصل إلى 55.1 مليون دولار خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري، بنسبة نمو 64 %، حيث وصلت صادرات شهر يناير 2021 بلغت 7.027 مليون دولار مقابل 6.504 مليون دولار نفس الشهر العام الماضي، وسجل فبراير 4.663 مليون دولار مقابل 6.537 مليون دولار، وبلغت الصادرات في مارس 2021 ما قيمته 9.976 مليون دولار مقابل 4.737 مليون دولار.

التوافق بين كافة أطراف الصناعة ووضع استراتيجية متكاملة للقطاع

وبلغت صادرات أبريل بلغت 7.219 مليون دولار مقابل 2.500 مليون دولار العام الماضي، وصادرات مايو 7.005 مليون دولار مقابل 2.714 مليون دولار، وصادرات يونيو 6.377 مليون دولار مقابل 3.500 مليون دولار، في حين حققت صادرات الجلود خلال يوليو 2021 ما قيمته 5.426 مليون دولار مقابل 4.070 مليون دولار، وحقق شهر أغسطس 7.449 مليون دولار مقابل 2.891 مليون دولار.

ومن جهته، قال يحيى أبو حلقة، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود والأحذية والمنتجات الجلدية باتحاد الصناعات المصرية، إن إنشاء مجلس أعلى للجلود سيساهم في التوافق بين كافة أطراف الصناعة ووضع استراتيجية متكاملة للقطاع بدءًا من المواد الخام وصولًا للمنتج النهائي، كما ستساهم تلك الخطوة في زيادة حجم وصادرات قطاعيّ صناعة ودباغة الجلود، و توفير المواد الخام، ومن ثم تعميق المنتج المحلي، وزيادة الصادرات المصرية من هذه الصناعة من خلال منتجات تامة الصنع بدلاً من تصدير الجلود في صورتها الاولية والذي يعد إهداراً لأحد الموارد الهامة.

إقامة أكبر مدينة متخصصة للجلود بمصر على أعلى المستويات

ووصل إجمالي عدد المصانع المسجلة بقطاع صناعة الجلود 1212 مصنعا بتكلفة استثمارية تتخطي 1.2 مليار ويعمل به اكثر من 18 ألف عامل، تتركز معظم هذه المصانع في محافظة القاهرة (914 مشروعا) تليها الإسكندرية (131 مشروعًا).

إقامة أكبر مدينة متخصصة للجلود بمصر على أعلى المستويات

وأوضح يحيى أبو حلقة - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - أن صناعة الجلود تعد من الصناعات الواعدة في مصر وتحتل اهتماماً كبيراً من  الدولة لتطويرها وتعميق القيمة المضافة بها وخاصة مع إقامة أكبر مدينة متخصصة للجلود بمصر على أعلى المستويات التكنولوجية العالمية بمدينة الروبيكي، حيث أصبحت صناعة الجلود من القطاعات الصناعية الاستراتيجية المستهدفة لاستقطاب استثمارات جديدة بها وليس مجرد توطين الصناعات القائمة، وذلك تزامنًا مع حزمة الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التي تمت فضلاً عن إطلاق خريطة صناعية استثمارية مفصلة تتيح فرصا استثمارية جاهزة وميسرة للمستثمر المحلي والأجنبي.