رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص|لجنة الأرز تُبقي على المساحة المزروعة في الموسم الجديد.. وتجار: لدينا وفرة

نشر
وقف تصدير الأرز داعم
وقف تصدير الأرز داعم لاستقرار السوق المحلية

خرج قرار اللجنة التنسيقية المُشتركة العليا بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في اجتماعها برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، بالإبقاء على ثبات المساحات المنزرعة بالأرز وهي مليون و70 ألف فدان للموسم الجديد بنفس مساحة الموسم المنصرم، مُلقياً بظلاله على سوق الأرز وسط توقعات باستقرار الأسعار ووفرة المخزون حتى أغسطس المقبل.

مستوردون وتجار قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن الأسعار في السوق المحلية ستظل في مأمن في ظل الوفرة التي يحظى بها السوق، والسبب في ذلك زيادة حجم الإنتاج من الأرز وكذلك زيادة المخزون الاستراتيجي الذي يكفي تغطية الطلب المتنامي على السلعة لأكثر من عام تقريباً.

أسعار الأرز ستظل مستقرة حتى أغسطس المقبل

رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، قال في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن أسعار الأرز ستظل مستقرة حتى أغسطس المقبل، بالنظر إلى الوفرة التي تحظى بها السوق، مشيراً إلى أن سعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبة من 7500 إلى 8000 للطن والأرز الأبيض عريض الحبة من 9000 إلى 9500 جنيه للطن مع توافر الأرز بكميات كبيرة  خاصة ونحن نستعد لشهر رمضان الكريم.

أسعار الأرز ستظل مستقرة حتى أغسطس المقبل

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأرز خلال عام 2021 بنسبة 100 في المئة، مع توافر مخزون استراتيجي منه يكفي احتياجات المواطنين لعدة أشهر مقبلة، مُشددةً على شن حملات تفتيش دورية على كافة الأسواق والمنافذ التموينية، لمنع أي تلاعب بالأسعار أو ممارسات احتكارية.

المخزون يكفي حتى شهر أغسطس المقبل

وأضاف رجب شحاتة، أن مخزون الأرز يكفى احتياجات المواطنين حتى شهر أغسطس 2022، كما أن موسم الحصاد الجديد سيبدأ في النصف الثاني من شهر أغسطس أيضاً ومن المتوقع الحصول على كميات تتراوح من 3.5 مليون إلى 4 ملايين طن أرز أبيض، الذي سيعزز المخزون الاستراتيجي، مشيراً إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الأرز بدعم من المشروعات القومية في قطاع الزراعية.

المخزون يكفي حتى شهر أغسطس المقبل

«تحديد المساحة المقرر زراعتها، يضمن عدة أمور هامة وضرورية» كما يرى حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز»، فيقول إن زيادة المساحة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي ليس منطقياً في ضوء وجود محاصيل أخرى استراتيجية، كما أن الأرز يحتاج إلى الكثير من المياه، والتوسع في زراعته فوق الحاجة يعني إهداراً في مصادر الري، كما يؤدي ذلك إلى ظاهرة «تطبيل الأراضي» نتيجة تراكم المياه.

وقف تصدير الأرز داعم لاستقرار السوق المحلية

أضاف نقيب الفلاحين، أن الأسعار ستظل مستقرة بدعم من الوفرة والكفاية الإنتاجية وعدم وجود حاجة للاستيراد من الخارج، كما أن وقف تصدير الأرز من شأنه زيادة استقرار السوق المحلية والوفاء باحتياجاتها من السلعة الأساسية الفترة المقبلة.

وقف تصدير الأرز داعم لاستقرار السوق المحلية

ووجهت القيادة السياسية بتوفير وتأمين مخزون لكافة السلع الغذائية للمواطنين بما يكفي احتياجات البلاد لفترات طويلة ومنها سلعة الأرز التي تتوافر بكميات كبيرة لدى وزارة التموين وأيضا في الأسواق.

وتقدر المساحة المزروعة هذا الموسم بنحو 1.074 مليون فدان، بالإضافة إلى نحو 300 ألف فدان ‏مخالف، تنتج ما يزيد على 4 ملايين طن شعير (متوسط الإنتاجية ‏من 3.5- 4 أطنان للفدان)، وهو ما يفيض عن حاجة الاستهلاك ‏المحلي المقدر بنحو 3.2 مليون طن أرز أبيض.‏

 

عاجل