رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصطفى محمد.. عقوبة تنتظر لاعب المنتخب بعد امتحان طالب آخر بدلا منه

نشر
مصطفى محمد مهاجم
مصطفى محمد مهاجم منتخب مصر

تصدر اسم اللاعب مصطفى محمد ، مهاجم المنتخب الوطنى والمتواجد حاليا مع "الفراعنة" ببطولة كأس الأمم الإفريقية فى الكاميرون، قوائم البحث بمحرك البحث الأشهر عالميا، ومواقع التواصل الاجتماعى، بعد ضبط شاب متهم بأداء الامتحان بأحد المعاهد العليا، بدلا منه.

ويجرى رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، التحريات فى الواقعة؛ بعد تلقى مركز شرطة أبو النمرس، بلاغا من مسؤولى معهد المدينة العالى للهندسة والتكنولوجيا بشرامنت، أفادوا فيه ضبط شاب لاتهامه بأداء الامتحان بالفرقة الثانية، بدلا من مصطفى محمد، مهاجم منتخب مصر ولاعب نادى الزمالك السابق، واعترف المتهم بصحة الاتهام المنسوب إليه، فحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق.

ويواجه مصطفى محمد ، مهاجم منتخب مصر، العقوبة طبقا لقانون العقوبات، وتحديدا في الباب العاشر والخاص بـ "العقوبات المقررة لانتحال الصفة" وقد نصت المواد من 155 حتى 159 على عقوبة كل من انتحل صفة الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية، لأي غرض بدعوى النصب أو السرقة أو لإنهاء مصالح خاصة أو بارتدائه زيا عسكريا أو شرطيا، وتصل للحبس والغرامة.

وجاءت المادة 155، من القانون، التى تنص على، "كل من تدخل فى وظيفة من الوظائف العمومية، ملكية كانت أو عسكرية، من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك، أو أجرى عملا من مقتضيات إحدى هذه الوظائف، يعاقب بالحبس".

منتخب مصر لكرة القدم

وتنص المادة 156، على "كل من لبس علنية كسوة رسمية بغير أن يكون حائزا للرتبة التى تخوله ذلك أو حمل علنية العلامة المميزة لعمل أو لوظيفة من غير حق يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة".

ونصت المادة 157، على "يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه كل من تقلد علانية نشانا لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك بلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق".

وتنص المادة 158 على "يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتى جنيه كل مصرى تقلد علانية بغير حق أو بغير إذن رئيس الجمهورية نشانا أجنبيا أو لقب نفسه كذلك بلقب شرف أجنبى أو برتبة أجنبية".

ونصت المادة 159 على "فى الأحوال المنصوص عليها فى المادتين السابقتين يجوز للمحكمة أن تأمر بنشر الحكم بأكمله أو بنشر ملخصه فى الجرائد التى تختارها ويكون النشر على نفقة المحكوم عليه".

وأثارت واقعة قيام شاب بأداء الامتحان بدلاً، من مصطفى محمد مهاجم منتخب مصر بأحد المعاهد بمدينة أبو النمرس التابعة لمحافظة الجيزة، غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعى، فى الوقت الذى تجرى فيه التحقيقات، للوقوف على أسباب الواقعة، والتساؤل حول العقوبات، التى تنتظر الطرفين، حال التحقق من الواقعة، خاصة وأن طلاب الجامعات يؤدون الفترة الحالية، اختبارات منتصف العام على مستوى جامعات مصر المختلفة.

لائحة المجلس الأعلى للجامعات بشأن حالات الغش

وأقر المجلس الأعلى للجامعات، عددا من العقوبات، بخصوص الطالب حال إثبات الغش، أو إثارة الشغب داخل لجان الامتحانات وتمثلت فيما يلى:

فى حالة قيام الطالب بأعمال شغب، خلال الامتحان وأثرت بشكل سلبى على زملائه، الفصل من الجامعة مدة ترم دراسي كامل.

وتصل عقوبة الغش، فى حالة عثور المراقب على أى مواد لها علاقة بالامتحان الذى يؤدى الطلاب، إلى تحرير محضر غش، وفى حالة الإثبات، يعد الامتحان لاغيا، ويحرم من دخول الامتحان التالى، ويحصل على درجة 0 فى المادة، ويحق للعميد أو من ينوب عنه أو رئيس القاعة، تفتيش الطالب إذا كانت هناك أدلة تدعو للاشتباه بأن الطالب يقوم بالغش.

وبخصوص حالة  مصطفى محمد، مهاجم منتخب مصر، والمتعلقة بإثبات انتخال شخص لصفة طالب، وأدائه الامتحان عنه، يتم تحويل الطرفين للقضاء، واتخاذ العقوبة المناسبة ضدهم.

لائحة عقوبات الغش فى الامتحانات:

وطبقا لـ لائحة عقوبات الغش بالامتحانات، يجب على كل طالب، حاول الغش وتم ضبطه، يعتبر امتحانه لاغياً، ويحال إلى لجنة الانضباط، وحال ثبوت الواقعة، يلغى الامتحان فى جميع المواد المقرر أدائه الامتحان بها، ويحصل على درجة صفر، ويعاقب بالحرمان من التقدم للإمتحانات مدة 4 أدوار امتحانية على الأكثر.

ونتيجة لإثارة الجدل حول واقعة مصطفى محمد ، مهاجم منتخب مصر ، حدد الخبراء القانونين  الإجراء القانون المتبع خلال تلك الواقعة، من خلال اتباع عدة طرق للحماية الجنائية للعملية التعليمية من خلال، فرض عقوبات بشكل كبير على حالات طبع أو نشر أو إذاعة، أو الترويج لأسئلة الامتحانات بأى وسيلة، وتصل عقوبتها للحبس من عامين إلى 7 أعوام.

وفى حالة عدم نجاح الجانى فى جريمته وتوقف الأمر عند الشروع، بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة من 10 آلاف إلى 50 ألف جنيه، والشروع يكون بنص خاص.

مصطفى محمد لاعب منتخب مصر

موقف مصطفى محمد القانونى

وحول واقعة  مصطفى محمد  مهاجم منتخب مصر، التى تندرج تحت بند التزوير الناتج عن التسمى باسم مخالف للحقيقة، من خلال تقديم الشخص نفسه لمراقب اللجنة، على أساس أنه الطالب المخاطب للامتحان وهو غير ذلك، وإذا ثبت وجود اتفاق جنائى بين الطالب الأساسى مصطفى محمد، ومؤدى الامتحان، هنا تقع المسؤولية على الطرف الأول، والمسئول عن جريمة التزوير وتصل عقوبتها للحبس 3 سنوات.

وتواصلت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، مع مسئولى معهد المدينة العالى للهندسة والتكنولوجيا، بمنطقة شبرامنت، وقررت فتح تحقيق عاجل بالواقعة للوقوف على ما إذا كان الخريج يؤدى بالفعل امتحانا بدلا من لاعب المنتخب المصري، من عدمه، وبمجرد انتهاء التحقيقات، سيتم الإعلان عن تفاصيلها للرأى العام لكونها تتعلق بلاعب مشهور ومعروف هو مصطفى محمد مهاجم منتخب مصر.

ونفى والد مصطفى محمد ، مهاجم منتخب مصر، حقيقة أداء صديقه، للامتحانات بدلاً من ابنه فى المعهد العالى بشبرامنت، مؤكداً أن هذا الكلام عار تماما من الصحة، ويدعو إلى الضحك.

وتساءل والد مصطفى محمد مهاجم منتخب مصر، لمصلحة من هذه الشائعات التى تخرج على مصطفى؟ خاصة وأنه يمثل منتخب مصر فى بطولة قارية.

وأضاف والد مصطفى محمد ، لو كان عنده امتحان كان هيعتذر أو يتقدم بالتماس لوزارة التعليم العالى فى ظل تمثيله لمصر فى بطولة مهمة ودولية.

قرار مدير معهد المدينة العالى للهندسة والتكنولوجيا