رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصل إلى الإعدام.. تعرف على عقوبة الاتجار في الهيروين والترامادول

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقوبة الاتجار في الهيروين والترامادول.. من أجل الثراء السريع دون الانتباه إلى العقوبة، فيلجأ بعض الشباب إلى الاتجار في الهيروين والترامادول، ولم يبالوا لملاحقهتم بالسجن بسبب حيازتهم وتعاطيهم والاتجار في الهيروين والترامادول قد تضعهم تحت طائلة القانون. وفي حالة القبض على أحد الأشخاص بتهمة تعاطي الهيروين والترامادول أو حيازتها أو الاتجار في الهيروين والترامادول بها يحال إلى محكمة الجنايات وليس الجنح.

الهيروين والترامادول


عقوبة الاتجار في الهيروين والترامادول

وعن عقوبة تعاطي الهيروين والترامادول فإنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن عام وغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز 3 آلاف جنيه، وذلك إذا ضبط في مكان أعد أو هيئ لتعاطي الهيروين والترامادول وذلك أثناء تعاطيها مع علمه بذلك.

وتتضاعف عقوبة تعاطي الهيروين والترامادول إلى مثلها إذا كان المادة المخدرة الذي قدم هو الكوكايين أو الهيروين أو أي من المواد المخدرة الواردة بالقسم الأول من الجدول رقم (1) مثل الحشيش، ولا يسري حكم هذه المادة على زوج أو أصول أو فروع أو أخوة من أعد أو هيأ المكان المذكور أو على من يقيم فيه، وذلك وفقًا للمادة 39 من قانون المخدرات 182 لسنة 1960 المعدل بالقانون رقم 122 لسنة 1989.

المادة 37 من القانون، نصت على أن يعاقب بالسجن المشدد (3 : 15 سنة) وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه لكل من أحرز الهيروين والترامادول أو اشترى أو أنتج أو استخرج أو فصل أو صنع المواد المخدرة أو زرع نباتًا من النباتات الواردة في الجدول رقم (5) أو حازه أو اشتراه، وكان ذلك بقصد تعاطي الهيروين والترامادول أو الاستعمال الشخصي في غير الأحوال المصرح بها قانوناً. ويضم الجدول رقم 5 نبات (القنب "الحشيش" - الخشخاش "الأفيون").

الهيروين والترامادول


مدة سجن مروج المخدرات

أما المادة 34 من قانون المخدرات (أ)، فتنص على أن العقوبة تصل إلى الإعدام أو السجن المؤبد وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو باع أو سلم أو نقل أو قدم لـ تعاطي الهيروين والترامادول، وكان ذلك بقصد الاتجار أو اتجر في الهيروين والترامادول بأية صورة وذلك في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

الهيروين والترامادول

عقوبة تصدير المواد المخدرة
 

وبحسب المادة 33 من قانون العقوبات التي تنص على أن عقوبة الاتجار في الهيروين والترامادول تصل إلى الإعدام وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه لـ:

1 - ونصت المادة على أن كل من صدر أو جلب الهيروين والترامادول قبل الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة (3).

2 - كما نصت المادة على أن كل من أنتج أو استخراج أو فصل أو صنع الهيروين والترامادول وكان ذلك بقصد الاتجار.

عاجل