رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تصل إلى الإعدام.. ما عقوبة الاتجار في المواد المخدرة؟

نشر
عقوبة الاتجار في
عقوبة الاتجار في المخدرات

عقوبة الاتجار في المواد المخدرة.. بعض الشباب يلجأ إلى الاتجار في المواد المخدرة من أجل الثراء السريع دون الانتباه إلى العقوبة التي تلاحقهم لحيازتهم وتعاطيهم والاتجار في المواد المخدرة قد تضعهم تحت طائلة القانون. وفي حالة القبض على أحد الأشخاص بتهمة تعاطي المواد المخدرة أو حيازتها أو الاتجار في المواد المخدرة بها يحال إلى محكمة الجنايات وليس الجنح.

عقوبة التعاطي والاتجار في المواد المخدرة

أجهزة وزارة الداخلية، نجحت اليوم، في ضبط كمية كبيرة من مخدر الحشيش بحوزة عدد من العناصر إجرامية بالإسكندرية.

ورصدت الوزارة نشاط عدة عناصر إجرامية تخصصوا فى الإتجار بالمواد المخدرة وترويجها على عملائهم بكميات كبيرة ، متخذين من دوائر أقسام شرطة (برج العرب وثان العامرية وأول العامرية) بالإسكندرية مسرحاً لمزاولة نشاطهم الإجرامى وتمكنت عقب تقنين الإجراءات من ضبط 350 طربة لمخدر الحشيش وزنت 35 كيلو جرام  ومبلغ مالى و5 هواتف محمولة بحوزة 5 أشخاص لثلاثة منهم معلومات جنائية وذلك حال إستقلالهم عدد 3 سيارات بدائرة قسم شرطة برج العرب بالإسكندرية. 

وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط 10 طربات من مخدر الحشيش بحوزة شخص بالإسكندرية، أثناء ستقلاله إحدى السيارات بدائرة قسم شرطة ثان العامرية بالإسكندرية، وضبط طربتين لمخدر الحشيش، وكمية من مخدر الهيروين بحوزة شخص بالإسكندرية.

الاتجار في المخدرات


عقوبة تعاطي المواد المخدرة


وعن عقوبة تعاطي المواد المخدرة فإنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن عام وغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز 3 آلاف جنيه، وذلك إذا ضبط في مكان أعد أو هيئ لتعاطي الجواهر المخدرة وذلك أثناء تعاطيها مع علمه بذلك.
 
وتتضاعف عقوبة تعاطي المواد المخدرة إلى مثلها إذا كان المادة المخدرة الذي قدم هو الكوكايين أو الهيروين أو أي من المواد المخدرة الواردة بالقسم الأول من الجدول رقم (1) مثل الحشيش، ولا يسري حكم هذه المادة على زوج أو أصول أو فروع أو أخوة من أعد أو هيأ المكان المذكور أو على من يقيم فيه، وذلك وفقًا للمادة 39 من قانون المخدرات 182 لسنة 1960 المعدل بالقانون رقم 122 لسنة 1989.

ونصت المادة 37 من القانون، على أن يعاقب بالسجن المشدد (3 : 15 سنة) وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه لكل من أحرز المواد المخدرة أو اشترى أو أنتج أو استخرج أو فصل أو صنع المواد المخدرة أو زرع نباتًا من النباتات الواردة في الجدول رقم (5) أو حازه أو اشتراه، وكان ذلك بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.
ويضم الجدول رقم 5 نبات (القنب "الحشيش" - الخشخاش "الأفيون").

 

تعاطي المخدرات


مدة سجن مروج المخدرات


وبحسب المادة 34 من قانون المخدرات (أ)، أن العقوبة تصل إلى الإعدام أو السجن المؤبد وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو باع أو سلم أو نقل أو قدم لـ تعاطي المواد المخدرة، وكان ذلك بقصد الاتجار أو اتجر في المواد المخدرة بأية صورة وذلك في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

الاتجار في المواد المخدرة

عقوبة تصدير المواد المخدرة
 

المادة 33 من قانون العقوبات تنص على أن عقوبة الاتجار في المواد المخدرة تصل إلى الإعدام وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه لـ:

1 - ونصت المادة على أن كل من صدر أو جلب المواد المخدرة قبل الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة (3).

2 - كما نصت المادة على أن كل من أنتج أو استخراج أو فصل أو صنع جوهرًا مخدرًا وكان ذلك بقصد الاتجار.

عاجل