رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحيى الفخراني ولميس جابر.. قصة حب بدأت على خشبة مسرح «طب عين شمس»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تصدر الفنان الدكتور يحيى الفخرانى وزوجته الكاتبة لميس جابر، التريند، لقائمة البحث "جوجل" الأكثر شهرة عالميًا، خلال الساعات القليلة الماضية بعد حلوله ضيفًا وزوجته على برنامج “صاحبة السعادة” مع الإعلامية والفنانة إسعاد يونس، والمذاع عبر شاشة قناة “dmc”.

وبدأت حلقة برنامج “صاحبة السعادة”، والمذاع على شاشة قناة “dmc”، بمقدمة طويلة من الإعلامية إسعاد يونس، وصفت فيه الفنان يحيى الفخرانى  بالممثل العظيم، وزوجته بـ"ست البيت"، حيث تم تصوير الحلقة فى منزلهما، وأكدت الفنانة إسعاد يونس محاولتها محاورة الدكتور يحيى الفخراني وزوجته على مدار 8 سنوات.

وقالت إسعاد يونس، إن الفنان يحيى الفخراني كان عذره الوحيد دائمًا الانشغال بأعمال تصوير، وانتهزت الفرصة بعد ترحيبه باستضافة حلقة البرنامج في منزله، ليمازحها الفنان يحيى الفخرانى بقوله: “اسمحيلي حتى لو حبيت أروح التواليت أروح أثناء الحلقة”.

وكشف الفنان الكبير يحيى الفخرانى، عن ذكرياته وصداقته مع الفنان الراحل دنجوان السينما رشدي أباظة، حينما كانا معا فى فيلم "آه يا ليل يا زمن"، قائلًا: "كنا مسافرين واتفاجئت إن مش محجوزلى تذكرة FIRST CLASS، فإعتذرت وقلت مش مسافر، فجريوا ورايا علشان ما يحصلش أي مشكلة في التصوير، وحجزوا ليه زي ما أنا عايز مع بقية فريق العمل".

وأضاف  يحيى الفخرانى: “بعدها جلست بجوار وردة الجزائرية، وفي الناحية الأخرى الفنان رشدي أباظة، الذي أثنى على تصرفى وقالي جدع أنت عجبتنى أوي في التصرف ده، ومن وقتها بقينا أصدقاء”.

وسرد  يحيى الفخرانى، ذكرياته مع بداية مسيرته الفنية وأهم المحطات فى حياته، والتي تمثلت فى فيلم “2/1 أرنب” للمخرج محمد خان، قائلًا: كان محمد خان مخرج أجنبى وكان بيقولى طول الوقت بوس بجد، ودي كانت أول مرة ليا، فكل شوية يعيد يقولي بجد، وكانت البطلة أمامي هالة صدقي، كنت بقولها معلش أكل العيش مر، مشيرًا إلى اعتزازه بالفنان الراحل سعيد صالح لامتلاكه موهبة كبيرة، والتي تعتبر أكبر بكثير من الذكاء الاجتماعى.

وكشف  يحيى الفخرانى، خلال حلقته مع الإعلامية لميس جابر، عن ذكريات حبه وزواجه من الكاتبة لميس جابر، قائلًا: “منذ إن كانا زملاء في كلية الطب، وبعد عرض مسرحية حدث خطأ اعتبره جسيمًا من أحد المشاركين فى العرض، وهو ما تسبب فى انفعالي ومغادرتي دون تحية الجمهور”، مستكملًا: "وقتها لميس بالفطرة أغلقت "زرار"، جيليه كنت أرتديه، وكان السبب فى تدبيسة دى طوال 40 سنة".

وأضاف يحيى الفخرانى: “كنت بحب أعزف أكورديون جدًا وكانت آلتي المفضلة، يمكن عشان كنت اتخن واحد في زمايلي”.

وأكد يحيى الفخرانى، والمولود بمحافظة الدقهلية في 7 أبريل عام 1945، والبالغ من العمر 76 عامًا، حصوله على جائزة أحسن عازف في المحافظة وقت الصغر، قائلًا: "روحت أستلم الجائزة من المنصورة مع مدرس لى من المدرسة وروحنا بعربيته، فاخدت الكأس دا، وكنت سعيد أوى".

وكشفت لميس جابر زوجة  يحيى الفخرانى ، تفاصيل أول زيارة لها لأهل يحيى الفخرانى بمدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، قائلة: "لاحظت أمرًا غريبًا في بداية الطعام من جانب والد يحيى الذي قال له وقتها ما تقطع يا سيدي وتديها وتدينا، وهو الأمر الذي أثار استغرابي لأعلم أنها عادة لهم من كثرة محبتهم المفرطة لـ يحيى فهو محور العائلة، خاصة أن والدته أنجبته بعد 7 سنوات من وفاة طفل آخر أنجبته قبله، وبالتالي كان يأكل أولًا ثم يقطع لهما".

كما كشفت الدكتورة لميس جابر، زوجة يحيى الفخرانى، تفاصيل أول لقاء بينهما، قائلة: “كانت إسعاد يونس، صغيرة بمرحلة الثانوى، وأنا كنت فى كلية الطب، وكنا أصحاب أوي وبنحكي، وشبطت فيا وصممت أنها تيجي الكلية عشان تشوف المشرحة، وأقولها هتخافي تقولي لا، وبدل ما أدخلها المشرحة دخلتها المتحف فقلت أجزاء بشرية متحنطة، قالتلي ايه دا دا يخوف دا ولا هى هنا”.

وأضافت لميس جابر: “قولتلها تعالي أوريكي المشرحة، ودخلت إسعاد المشرحة لقيتها بتسألني بتشرحوا إزاى وبتعملوا ايه وازاى هو بس كده دى المشرحة، قولتلها مخوفتيش إزاى كده، وإحنا مروحين لقطت إسعاد يونس إعلان فرقة طب عين شمس المسرحية على مسرح الهوسبير”.

وأردفت لميس جابر: “لقيت إسعاد بتقولى انتوا عندكم فرقة تمثيل في الكلية قالتلي معرفش مش واخده بالى فبصينا لقينا الإعلان والفرقة بتعرض على مسرح الهوسبير، واتفقنا وروحنا نتفرج على الرواية فى المسرح، والكلام دا فى المسرح حصل فى دخلتك يا يحيى أنت علينا وقتها”.

وتابعت لميس جابر: “بعدها لاحظت إسعاد إعلان فرقة طب عين شمس لمسرحية ”الناس اللى في السنة الثامنة"، الهوسبير، فقالتلي عايزة أروح المسرحية دى، وبعدها روحنا سوا، فى دخلة يحيى الفخرانى، وشبه على لميس جابر، وعزمني ودفعلنا 10 صاغ تذكرتين، ولكن في نص المسرحية لاحظنا، إن الوقت تأخر، فقمنا مشينا، ورجعنا مرة تانية لنكملها، في وجود أمى كمحرم كى نكمل باقى الرواية".

الفنان يحيي الفخرانى

ولاحظت إسعاد يونس، انبهار لميس جابر فى طلة يحيى الفخرانى مع بداية العرض، ليقاطعهما الفخراني قائلًا: “أنا أكيد مش هعزمكوا إلا إما يكون فيه إعجاب بيها من وقتها أما قلتلها بشبه عليكي لأني كنت بشوفها في الكلية وما كناش أصدقاء”.

وشرحت لميس جابر، تفاصيل دخولها أول مرة مسرح كلية الطب، حيث كانت وقتها في السنة الثالثة بالجامعة ورشحها محمد الأخرس، وتم تقديمها للمسرح للمرة الأولى مع الفنان يحيى الفخراني وكانت تقدم دور فتاة سكيرة، وعندما ضحكت خلال العرض صرخ فيها يحيى الفخراني حتى لا تضحك.

وسرد يحيى الفخرانى، قصة حبهما وزواجهما خاصة وأن إسعاد كانت صديقتهم المشتركة فى علاقتهم، بسبب صداقتهما مع لميس جابر.

وقال  يحيى الفخرانى ، إن والده اختار له اسمه، بسبب قصة النبي زكريا الذي أنجب ابنه النبي يحيى بعد تقدمه فى العمر، وكان الفخراني الكبير، والذي جاء إلى الدنيا بعد وفاة شقيقه الأكبر، فى ظل عدم إنجاب والده لمدة 7 أعوام، مشيرًا إلى أن والده لم يمنعه من التمثيل، قائلاً: “عمري ما عملت مسرحية إلا وميحضرهاش بابا، وكانت لازم العيلة كلها تيجى وتتفرج عليا”.

واتفق الفنان الكبير يحيى الفخرانى وزوجته لميس جابر على الزواج فى البداية، ثم مواجهة المشاكل بعد زواجهما، قائلًا: “الحب من غير عقل مش بيقعد، والحب الحقيقي يشعر الإنسان بالأمان مع اللى معاه متبقاش عارف ده صداقة ولا حب، تحس من كتر القرب أنك بتكلمى نفسك"، مضيفًا: “لولا إن لميس كانت بتحب إنى أظهر على المسرح وبتحب التمثيل مكنش هيبقى فى بينا توافق”.

واستكمل: “وأول مرة أمثل محترفا كان فى المسرح القومى بدل نبيل الحلفاوى، وحضرت لميس العرض، وعرفت بعدها أنها حامل، ودة دليل إنها قعدت على أعصابها، وكان في بالها هل هينجح مع الناس، أم لا".

ويعود الفنان يحيى الفخرانى، إلى المسرح مجددًا لتقديم مسرحيته "يا ما فى الجراب يا حاوى" يوم 21 يناير الحالي على مسرح الماركيه بكايرو فيستيفال سيتى بمنطقة التجمع الخامس.

وحققت المسرحية في بداية انطلاق عرضها على خشبة مسرح مكتبة الإسكندرية نجاحًا لستة أيام متتالية، وبعدها انتقل عرضها إلى القاهرة وحققت نجاحًا كبيرًا خلال فترة عرضها.

لميس جابر ويحيي الفخرانى

وأعلن الفنان يحيى الفخرانى، عن مفاجأة لجمهوره يحضرها حاليًا، تكمن من خلالها عودته للسينما من جديد عبر فيلم يحضر له حاليًا باسم "بونزو" قائلًا: “إنه يخضع للكتابة النهائية في الوقت الحالي”، تأليف تغريد جمال، وإخراج سارة وفيق.

ويعرض برنامج"صاحبة السعادة"، تقديم الإعلامية والفنانة إسعاد يونس والمذاع على dmc، اليوم الثلاثاء، الجزء الثاني من حوار الفنان يحيى الفخراني، وزوجته الدكتورة لميس جابر.

وشارك الفنان يحيي الفخرانى بمسلسل "نجيب زاهي زركش" والذي يعتبر آخر أعماله الفنية، تأليف عبد الرحيم كمال، إخراج شادي الفخراني، وشارك في بطولة المسلسل، أنوشكا، محمد محمود، إسلام إبراهيم، رامز أمير، وكريم عفيفى.

حلقة يحيي الفخرانى ولميس جابر مع صاحبة السعادة